غلق باب التقديم لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى بالأزهر اليوم

الأحد، 10 يوليو 2022 10:53 ص
غلق باب التقديم لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى بالأزهر اليوم رياض الأطفال - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يغلق اليوم الأحد 10 يوليو قطاع المعاهد الأزهرية باب التقديم والقبول بمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي بالمعاهد الأزهرية (العادية – النموذجية) والمعاهد الخاصة على مستوى الجمهورية للعام الدراسي 1444هـ / 2022 – 2023م، والذى فتح لمدة شهر ، حيث سبق وأعلن شروط الالتحاق وذلك على النحو الآتى:
 
أولاً: المعاهد الأزهرية العادية والنموذجية 
1- بدء فتح باب التقديم الإلكتروني لكل من مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي للمعاهد الأزهرية ( العادية - النموذجية ) للعام الدراسي 2022 / 2023 م على مستوى الجمهورية ، من يوم الجمعة الموافق 10/6/2022، وحتى يوم الأحد الموافق 10 /7 / 2022 م ، بحيث لا يقل سن الطفل عن ( 4 ) سنوات حتى ( 6 ) سنوات إلا يوما واحدا لمرحلة رياض الأطفال ، ولا يقل عن ( 6 ) سنوات ولا يزيد على ( 9 ) سنوات للصف الأول الابتدائي ، وذلك في 1 / 10 / 2022 م ، على أن يكون التقديم إلكترونيا فقط عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني ( https://azhar.gov.eg/tnsek ) ، وعلى مسئولية ولي أمر الطفل أو التلميذ المتقدم . 
 
ويحظر تسلم ملفات ورقية بالمعاهد الأزهرية قبل ظهور نتيجة التنسيق الإلكتروني ، وتقع مسئولية متابعة ذلك على مدير إدارة رياض الأطفال ومدير إدارة التعليم الابتدائي ، وتحت الإشراف المباشر لرئيس الإدارة المركزية للمنطقة .
 
 2- على  أولياء الأمور مراعاة الدقة عند تسجيل بيانات أولادهم ، ويكون ولي الأمر مسئولا عن صحة البيانات المسجلة .
 
 3- تعلن نتيجة التنسيق الإلكتروني بعد مراجعتها من اللجنة المختصة .
 
 4- على ولي الأمر خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إعلان نتيجة التنسيق الإلكتروني ، التوجه إلى المعهد لاستيفاء ملف ابنه / بنته ، وإجراء المقابلة الشخصية ، على أن يتضمن الملف ما يلي : 
 
1. أصل شهادة ميلاد ( الرقم القومي ) ، ولا يعتد بصورة الشهادة نهائيا . 
 
2. صورة من البطاقة الصحية للطفل والتلميذ بعد التأكد من الأصل ، وأصل التقرير الطبي من التأمين الصحي محددا به الحالة الصحية له ، وما يفيد خلوه من الأمراض المعدية .
 
3. على كل منطقة أزهرية متابعة الإدارات التعليمية التابعة لها بشأن تطبيق القواعد سالفة الذكر بكل دقة .
 
 4. على كل معهد أن يلتزم بإعلان نتيجة التنسيق الإلكتروني الخاصة به في مكان بارز ؛ حتى يسهل لأولياء الأمور الاطلاع عليها . وأي تغيير في النتيجة ، أو تغيير في الترتيب الوارد من لجنة التنسيق الإلكترونية ، يترتب عليه إحالة القائم بالتغيير للمساءلة التأديبية فورا. 
 
5- تعلن نتيجة التنسيق النهائي بعد استيفاء ملفات المقبولين بمعرفة شيخ المعهد في مكان بارز يسهل لأولياء الأمور الاطلاع عليه ، بعد استبعاد من لم يتقدموا خلال ( 15 ) يوما من إعلان نتيجة التنسيق ؛ حيث يتم استبعادهم من التنسيق ، ويعد هذا بمثابة تنازل رسمي عن حق ولي الأمر في التحاق ابنه / بنته بالأزهر الشريف ؛ لعدم التزامه بالضوابط ، ويصعد البديل له بعد عرض الحالات على لجنة التنسيق الإلكتروني ، وفي ضوء ما يرد للمناطق من تعليمات بهذا الشأن . 
 
6- پلغى قيد الطفل أو التلميذ في حال ثبوت قيده بأي مؤسسة تعليمية أخرى خارج الأزهر الشريف . 
 
 
 
قواعد عامة.. 
 
1- يتم نقل أطفال المستوى الأول للمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بذات المعهد دون حاجة ولي الأمر للتقديم الإلكتروني ؛ حيث إن التقديم للأماكن الشاغرة يكون بعد استيعاب القوة الأساسية المنقولة له من المستوى الأدنى .
 
2- يتم نقل أطفال المستوى الثاني بالمعهد للصف الأول الابتدائي بذات المعهد دون حاجة ولي الأمر للتقديم الإلكتروني ؛ حيث إن التقديم للأماكن الشاغرة يكون بعد استيعاب القوة الأساسية المنقولة له من المستوى الأدنى ، ويتم مراعاة وجود معاهد فتيات فقط أو بنين فقط بالمرحلة الابتدائية ؛ حيث يتم توجيه كل نوع للمعهد الذي يتم التنسيق عليه بشكل رسمي سنويا دون تقديم إلكتروني ، ويراعى أن يكون قد تم حساب ذلك في الحصر بدقة .
 
 3- يجوز لولي أمر الطفل الحاصل على المستوى الأول بمرحلة رياض الأطفال للعام الدراسي 2021 / 2022 م التقديم إلكترونيا لابنه / بنته بتنسيق الصف الأول الابتدائي إذا كان مستوفيا للسن وشروط القبول المقررة في ذلك بذات المعهد ، وحال وجود مكان شاغر ، مع احتفاظه بمكانه الأصلي حال عدم قبوله بالتنسيق .
 
4- صورة من نموذج طلب الالتحاق المحرر على موقع التنسيق الإلكتروني . 
 
5- عدد ( 4 ) صور شخصية حديثة ( ٤ × 1 ) .
 
6- عدد ( 5 ) أظرف يكتب عليها عنوان الطفل أو التلميذ المقبول ، ويلصق على كل ظرف طابع بريد محلي .
 
7- تشكل لجنة برئاسة شيخ المعهد أو من ينوب عنه ، وعضوية كل من : الأخصائي الاجتماعي ، ومعلمة رياض الأطفال ، ومعلمة الصف الأول الابتدائي ، ممن تم تدريبهن على نظام التعليم الجديد ، وأخصائي شئون الطلاب بالمعهد . 
 
وتكون مهام هذه اللجنة ما يلي : 
 
أ - فحص الملفات والتأكد من استيفائها للمستندات المطلوبة .
 
 ب - فتح سجل خاص لقيد الأطفال والتلاميذ الذين تم استيفاء ملفاتهم ، على أن يتضمن الاسم ، وتاريخ القيد ، ورقم القيد ، ويسلم لولي الأمر رقم القيد وتاريخه .
 
 ج - تقوم اللجنة بترتيب الملفات وفقا لترتيب نتيجة التنسيق الإلكتروني تماما .
 
 د - إجراء المقابلات دون تحصيل أي رسوم عن ذلك . 
 
ه - تقوم اللجنة فور الانتهاء من عملها بإعداد الكشوف النهائية للأطفال والتلاميذ الذين تم استيفاء ملفاتهم لمراجعتها من الإدارة التعليمية ، تمهيدا لمراجعتها من إدارة رياض الأطفال ، وإدارة التعليم الابتدائي بالمنطقة ، ثم اعتمادها من رئيس الإدارة المركزية للمنطقة خلال خمسة عشر يوما من انتهاء الأعمال الخاصة بالمعهد . 
 
1- تشكل لجنة من مدير الإدارة التعليمية ، وعضوية ثلاثة من موجهي رياض الأطفال والتعليم الابتدائي ؛ لمراجعة كشوف الأطفال والتلاميذ الذين تم استيفاء ملفاتهم ، والتأكد من مطابقتها لكشوف نتيجة التنسيق الإلكتروني ؛ وذلك لاتخاذ اللازم خلال عشرة أيام . 
 
2 - يتم النظر في فتح مرحلة ثانية للتنسيق الإلكتروني للمعاهد التي بها أماكن شاغرة في ضوء ما يستجد من قرارات للجنة التنسيق الإلكتروني .
 
3 - التنبيه على ولي الأمر بمتابعة موقع التنسيق الإلكتروني حتى ظهور نتيجة التنسيق ، ولا يقبل أي عذر لعدم المتابعة بعد تخطي المدة المحددة لتسليم ملف الطفل أو التلميذ للمعهد ؛ وذلك لعدم إهدار فرصة على الراغبين الجادين ، أو إهدار الفرصة بشكل عام .
 
4- لا يصرح بفتح فترة مسائية بأي معهد من المعاهد الابتدائية الأزهرية ، كما لا يجوز وضع صفوف من المرحلة بمبنى وباقي الصفوف بمبنى خـارج سـور المعهد ، أو تقسيم تلاميذ المرحلة لفترتين : فترة تستوعب الصفوف الدنيا من المرحلة ، والفترة الثانية تستوعب الصفوف العليا ، إلا في حالة الضرورة القصوى ، وبعد عرض الأمر على رئيس قطاع المعاهد الأزهرية ، والتأكـد مـن تـوافر الإمكانات المادية والبشرية اللازمة للعملية التعليمية . 
 
يراعى التأكيد على المعاهد الأزهرية بما يلي :
 
 1- إلزام المعاهد التي بها رياض أطفال بإعداد خطط تحسين دراسية للتلاميذ الذين تم قبولهم بالصف الأول الابتدائي ، دون الحصول على أي من المستويين ( الأول والثاني ) لمرحلة رياض الأطفال .
 
2 - يتم إعلان نتيجة المقبولين نهائيا بالمعهد في مكان واضح وبارز حتى يمكن لأولياء الأمور الاطلاع عليها بسهولة ويسر .
 
 3- ينبه مشددا على جميع شيوخ المعاهد بعدم تحصيل أي مبالغ نقدية من أولياء الأمور تحت أي اسم أو بند فيما يتعلق بإجراءات التقدم والقبول الواردة في هذه التعليمات ، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية .
 
 يراعى التأكيد على الإدارات المعنية بالمناطق الأزهرية بما يلي :
 
 1- إعلان جميع التعليمات الواردة بالبوابة الإلكترونية بديوان عام المنطقة والإدارات التعليمية والمعهد ، وذلك في مكان واضح وبارز يسهل الاطلاع عليه . 
 
2 - أي استفسارات من أولياء الأمور تخص النتيجة النهائية للتنسيق الإلكتروني يكون الرجوع فيها إلى الإدارة التعليمية التابع لها المعهد في ضوء ما يرد إليها من تعليمات بهذا الشأن فقط ، دون التصريح بأي إجراءات لم تبلغ بها الإدارة رسميا . 
 
3- في حال طلب فتح قاعات لمرحلة رياض الأطفال ، وموافقة الإدارة المركزية للمنطقة في ضوء دراسة جادة ، والتأكد من وجود متطلبات التشغيل المادية والبشرية ، يتم التنسيق يدويا ، ويجب أن تكون الأعداد المتقدمة لهذه المعاهد تحقق الحد الأدنى المذكور باللائحة ، ويتم إحالة المخالفين للتحقيق حال مخالفة ذلك ، اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتبليغ الإدارة المختصة بما يصدر بهذا الشأن ليتم التسجيل على قواعد البيانات رسميا . 
 
ثانيا : المعاهد الأزهرية الخاصة : 
 
أ - ضوابط خاصة بسن القبول تكون سن القبول بالمعاهد الأزهرية الخاصة في 1 / 10 / 2022 م على النحو التالي : 
 
المرحلة التمهيدية ..الصف الأول ثلاث سنوات ونصف حتى 5 سنوات و 11 شهرا و 29 يوما. 
 
الصف الثانى التمهيدى من أربع سنوات ونصف حتى  خمس سنوات حتى 5 سنوات و 11 شهرا و 29 يوما.
 
المرحلة الابتدائية الصف الأول من خمس سنوات ونصف حتي 9 سنوات. 
 
مع مراعاة أن المصعدين من الصف الأول التمهيدي للصف الثاني التمهيدي لا ينطبق عليهم الحد الأقصى للسن بالمرحلة التمهيدية . 
 
لا يتم قبول أي طفل أو تلميذ بالزيادة على التراخيص الممنوحة للمعاهد في حدود الكثافات المقررة لكل صف. 
 - ضوابط خاصة بموقع التنسيق الإلكتروني.. 
 
 إتاحة اختيار المرحلة الدراسية للطفل عند التسجيل لأول مرة ( KG1 أو KG٢ ) حسب رغبة ولي الأمر ما دام سن الطفل تسمح بذلك ( يطبق الحد الأدنى والأقصى للسن ) بالنسبة للمرحلة .
 
 إتاحة تعديل المرحلة الدراسية من خلال المعاهد وأولياء الأمور من خلال رابط مراجعة وتعديل البيانات بالبحث بالرقم القومي للطفل ، وذلك للأطفال الذين تم تسجيلهم من قبل .
 
 على الإدارة العامة للتعليم الخاص بقطاع المعاهد الأزهرية تكليف المعاهد الخاصة بضرورة تسجيل وتعديل بيانات الأطفال الذين تقدموا بملفات ورقية ، وذلك التسجيل والتعديل من خلال رابط التقديم الإلكتروني أو من خلال البوابة الإلكترونية .
 
غير متاح نهاليا التسجيل أو التعديل في بيانات الطفل بعد انتهاء فترة التسجيل . وعند رغبة الإدارة العامة للتعليم الخاص أو المعاهد الخاصة في مد فترة التسجيل والتعديل مرة أخرى ، يتم إتاحة ذلك بعد انتهاء واستقرار أعمال التنسيق في المعاهد العادية والنموذجية . 
 
يتم العمل في التنسيق الإلكتروني للمعاهد الخاصة من خلال النموذج المعد لذلك للأطفال الذين تم اختيارهم من قبل المعهد ، وتم تسكينهم في المرحلة المناسبة لهم طبقا لرغبة ولي الأمر بعد استيفاء شرط السن ، وذلك بعد غلق التسجيل للمعاهد الخاصة نهائيا .
 
 يتم توزيع رابط التسجيل الإلكتروني ، واسم المستخدم ، وكلمة المرور ، لكل معهد من المعاهد الخاصة عن طريق الإدارة العامة للتعليم الخاص يتم طباعة التنسيق لكل معهد ( حسب الصف والنوع ) لكل من الصفين الأول والثاني بمرحلة رياض الأطفال ، والصف الأول الابتدائي ( عربي - لغات ) عن طريق المعاهد الخاصة .
 
 يقوم المعهد الخاص بمراجعة كشف / كشوف التنسيق ، ثم تراجع بواسطة الإدارة التعليمية التابع لها المعهد ، ثم إدارة التعليم الخاص بالمنطقة التابع لها المعهد ، ثم تعتمد من الإدارة العامة للتعليم الخاص بقطاع المعاهد الأزهرية ، وذلك لعدد أربعة أصول ورقية لكل صف .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة