أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تبهر العالم وتغزو الفضاء وتطلق القمر الصناعى الجديد" نايل سات 301" .. خبراء يؤكدون: مرحلة جديدة لفتح آفاق لامحدودة.. يحافظ على حقوق الترددات.. وحسين زين: انجاز كبير يضاف لرصيد منظومة الإعلام المصري

الخميس، 09 يونيو 2022 01:00 م
مصر تبهر العالم وتغزو الفضاء وتطلق القمر الصناعى الجديد" نايل سات 301" .. خبراء يؤكدون: مرحلة جديدة لفتح آفاق لامحدودة.. يحافظ على حقوق الترددات.. وحسين زين: انجاز كبير يضاف لرصيد منظومة الإعلام المصري القمر الصناعي نايل سات 301
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
نجحت مصر، فى إطلاق القمر الصناعى الجديد "نايل سات 301"، على متن الصاروخ "فالكون 9" التابع لشركة سبيس إكس الأمريكية، من قاعدة الإطلاق "كاب كانفرال" فى ولاية فلوريدا، والذى يعد خطوة جديدة فى طريق الريادة المصرية فى مجال الأقمار الصناعية وتكنولوجيا المعلومات فى المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط وبما يواكب انطلاق الجمهورية الجديدة للدولة المصرية.
 
ورأى عدد من خبراء الإعلام أن إطلاق القمر الصناعي المصري يعد مرحلة جديدة لفتح أفاقا لامحدودة فى استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية فى مجالات متعددة ، ويواكب ما يشهده العالم من تطور هائل في هذا المجال الحيوي.
 
ومن جانبه، قال حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، إن نجاح إطلاق القمر الصناعي المصري نايل سات 301 يعد إنجازا كبيرا يضاف لرصيد الهيئة الوطنية للإعلام وشركة نايل سات، والتى تعد من أهم الشركات التى تساهم فيها الوطنية للإعلام، مؤكدا أن ما تحقق اليوم يأتي في إطار ما يشهده الوطن من تنمية حقيقة وثورة تكنولوجيا وتحول رقمي في كافه المجالات فى ظل الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي نتقدم لسيادته بخالص التهنئة على نجاح إطلاق القمر الصناعي المصري نايل سات 301.
 
وعبر حسين زين عن سعادته بالمشاركة فى تلك اللحظات التاريخية التي يشهدها الإعلام الوطني المصري بإطلاق القمر الصناعي ( نايل سات 301 )، ما يؤكد قدرات وامكانيات مصر في الاحتفاظ بمكانتها الرائدة فى هذا المجال الحيوي ، حيث تم نقل تلك اللحظات على الهواء مباشرة ليشهد المصريين ويسعدوا بانجازات دولتهم التى تسعى دائما لتحقيق أهداف التنمية وصناعه مستقبل أفضل لشعبها العظيم .  
 
وأضاف زين أن إطلاق القمر الصناعي المصري يعد مرحلة جديدة لفتح أفاقا لامحدودة فى استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية فى مجالات متعددة ، ويواكب ما يشهده العالم من تطور هائل في هذا المجال الحيوي ، متابعا:"حيث بذلت شركة النايل سات جهودا عظيمة واحترافية لتحافظ على تلك المكانة في ظل تنافس محموم بمجال الأقمار الصناعية ، ومواجهة التحديات الاقتصادية والتسويقية للحفاظ على نجاحاتها ، ونتاج تنسيق وتعاون متواصل بين الوطنية للإعلام والنايل سات". 
 
وأشار الى أن إطلاق ( نايل سات 301 ) يعد إضافة قوية لمنظومة الإعلام المصري ومزود بأحدث الأجهزة والتقنيات ، وخدمات الانترنت عريض النطاق لتغطية محافظات مصر والمناطق النائية ولتوفير خدمات الانترنت للمشروعات الجديدة، فضلًا عن التوسع في نطاق التغطية ليصل لدول جنوب القارة الأفريقية بالإضافة لدول حوض نهر النيل لتحقيق تواصل أكبر مع شعوب القارة الإفريقية لمواكبة توجهات الدولة المصرية فى تقوية أواصر العلاقات المصرية الإفريقية.
 
وتوجه حسين زين بالتهنئة لكافه القائمين على العمل بشركة النايل سات بقيادة اللواء أحمد أنيس ، وكافة الذين شاركوا فى نجاح عملية إطلاق القمر الصناعي المصري الجديد.
 
وأوضح المهندس حمدى منير العضو المنتدب للشئوون الفنية لشركة نايل سات، إن من مهام القمر المصرى نايل سات 301  تقديم إنترنت فضائي فوق جمهورية مصر العربية بالكامل، كما أن الإطلاق المبكر للقمر قبل انتهاء العمر الافتراضي لقمر 201 بست سنوات هو من أجل تأمين أداء القمر الحالي 201.
 
ولفت المهندس حمدى منير الى أن النايل سات 301 سيتضمن قنوات جديدة في حيز الـ WRC.15 فوق منطقة المينا ريجون ودول حوض النيل، كما سيوفر تغطية لدول المنتصف الجنوبي لقارة أفريقيا، إضافه لذلك سيحتوى القمر على تكنولوجيا حديثة لتحديد جهة التشويش ومعالجتها.
 
ونوه الدكتور عمر إمام مدير مشروع القمر الصناعى نايل سات 301، الى أن إطلاق القمر الصناعى نايل سات 301، هي لحظة عظيمة نتاج عمل لمجدة 5 سنوات ، مضيفا أن القمر الصناعى الجديد سيحافظ على حقوق الترددات التي حصلت عليها مصر منذ فترة زمنية طويلة.
 
وأشار الى أن هذا القمر سيقدم خدمة جديدة لأفريقيا، متابعا:" وزودنا قدرات البث في القمر الجديد وقدرة البث والارسال والاستقبال ستكون أفضل".
 
وقال الدكتور حسام النحاس، الخبير الإعلامى، واستاذ الإعلام بجامعة بنها، إن إطلاق القمر الصناعي نايل سات 301 خطوة جديدة فى طريق الريادة المصرية فى مجال الأقمار الصناعية وتكنولوجيا المعلومات فى المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط وبما يواكب انطلاق الجمهورية الجديدة للدولة المصرية.
 
وأضاف النحاس فى تصريحات له، أن القمر الصناعي الجديد نايل سات 301 يتميز بمميزات عالية الدقة منها أنه يمنع التشويش على القنوات الفضائية المصرية من خلال خاصية معرفة مناطق التشويش، مشيرا الى أنه يحافظ على مناطق التغطية السابقة في إفريقيا والشرق الأوسط ويغطى مناطق جديدة منها دول حوض النيل ومناطق جنوب القارة الأفريقية.
 
ولفت حسام النحاس الى أنه يستطيع إطلاق بث إذاعى وتليفزيونى بمواصفات دقة ونقاء عالية جدا ، إضافة إلى أنه يوفر تغطية كبيرة للإنترنت لمسافات طويلة مع إمكانية الرصد لمسافات أكبر بكثير  من الأقمار الصناعية القديمة، متابعا:"كما يمكنه  إطلاق بث إذاعي وتليفزيوني خالى من عمليات الشوشرة والتشويش ؛ وسيصبح القمر المصرى الجديد نايل سات 301 بديلا للقمر  الصناعى نايل سات 201 بحلول عام 2028".
 
ونوه حسام النحاس بأنه بإطلاق القمر الصناعى الجديد ستتمكن شركة النايل سات من الحصول على موارد جديدة وحقوق ترددات جديدة فى مناطق تغطية مختلفة وواسعة فى شمال أفريقيا ودول الشرق الأوسط وجنوب القارة الأفريقية، مضيفا أن هذه الموارد الجديدة سيتم استغلالها مع بداية إطلاق القمر نايل سات 301 مع إمكانية فتح أسواق جديدة وتقديم تغطية الإنترنت على مستوى جمهورية مصر العربية والتعامل مع مشكلة إنقطاع خدمة الإنترنت عن بعض مناطق الجمهورية .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة