أزمات رئيس وزراء بريطانيا لم تنته.. جونسون يواجه معركة من أجل البقاء.. حلفاؤه يحذروه من "متمردي سحب الثقة".. بوريس: مسيرتى السياسية بدأت ولن يمنعنى أحد.. ورئيس حزب العمال: بداية نهاية جونسون قريبة

الخميس، 09 يونيو 2022 10:00 م
أزمات رئيس وزراء بريطانيا لم تنته.. جونسون يواجه معركة من أجل البقاء.. حلفاؤه يحذروه من "متمردي سحب الثقة".. بوريس: مسيرتى السياسية بدأت ولن يمنعنى أحد.. ورئيس حزب العمال: بداية نهاية جونسون قريبة بوريس جونسون
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من التصويت على "سحب الثقة" الذي قام به أعضاء حزبه المحافظ مساء الاثنين، لكن الامر لم ينته عند هذه النقطة وتستمر تداعيات التصويت، حيث حذر حلفاء رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من مكافأة المتمردين داخل حزبه المحافظ في الوقت الذي يحاول فيه التغلب على الانقسامات التي ظهرت حول قيادته في تصويت سحب الثقة.

وبحسب صحيفة الاندبندنت، رفض حلفاء جونسون الدعوات لتوسيع حكومته واجتذاب بعض النواب البالغ عددهم 148 نائبا الذين حاولوا إنهاء رئاسته للوزراء ليلة الاثنين، واقترحوا بدلا من ذلك أنه ينبغي عليه إقالة الوزراء حتى الآن لدعمه علنا.

وأكد حلفاء جونسون أنه على رئيس الوزراء ألا يكافئ عدم الولاء في تعديل وزاري متوقع، وقال أحد الحلفاء الوزاريين: "التواصل معهم! انه امر غير مقبول.. ما نوع الرسالة التي يرسلها ذلك؟ "

وأضاف: "لا يوجد سوى الكثير من الوظائف في الحكومة. لا يمكنك تحمل مكافأة عدم الولاء .. أنت لا تجذب الناس إلى وجهة نظرك بهذه الطريقة. لا يصبح الناس أكثر ولاءً عندما ينضمون إلى الحكومة ، لكن يمكن أن يصبحوا أقل ولاءً عندما يتركونها، وتابع: "والرسالة التي سترسلها ستكون فظيعة. أن تكافئ الخائنين الذين يصوتون ضد بقائك رئيسا للوزراء؟"

وأكمل الوزير الذي لم يتم الكشف عن اسمه: "يجب أن يكافئ الولاء بدلاً من ذلك، وهناك عدد قليل من الأشخاص الذين لا يبدو أنهم كانوا مخلصين بشكل خاص حتى الآن ، مما قد يخلق مساحة."

واقترح آخر أنه ليست هناك حاجة لتوسيع مجلس الوزراء لأنه لا يوجد مرشح بديل لجونسون ، الذي يمكنه أن يجذب جميع أطراف الحزب.

ووفقا للتقرير، تنتشر الشائعات في وستمنستر عن تعديل وزاري مبكر للسماح لرئيس الوزراء باستعادة المبادرة السياسية والوفاء بوعود الترقية المقدمة لأولئك الذين دعموه هذا الأسبوع، من جانبه أصر السكرتير الصحفي لجونسون على أنه "لا توجد خطط" حاليًا لإجراء تغيير في فريقه الوزاري.

وخلال جلسته الأولى في مجلس العموم بعد النجاة من تصويت سحب الثقة ، قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون للنواب أنه سيقاتل من أجل البقاء في السلطة ، مازحًا أن حياته السياسية "بالكاد بدأت".

وفي مواجهة مجلس العموم للمرة الأولى منذ أن نجا من التصويت الذي قام به حزبه المحافظ، قيل لرئيس الوزراء إنه "مكروه" من قبل العديد منهم لكن جونسون أصر على أنه لا يوجد شيء يمنع من الاستمرار في تقديم الخدمات للشعب البريطاني.

وقالت أنجيلا إيجل ، نائبة كبيرة عن حزب العمال: "لقد أظهرت أحداث هذا الأسبوع مدى كره رئيس الوزراء - وهذا فقط داخل حزبه."، وأضافت "بما أن إدارته مشتتة للغاية بسبب انقساماتها الداخلية بحيث لا يمكنها التعامل مع التحديات التي نواجهها ، فهل يمكن لرئيس الوزراء أن يشرح لماذا على البلاد أن تثق به إذا كان 148 من أعضاء مجلس النواب داخل حزبه لا يثقون به؟."

وقال جونسون ردا عليها: "يمكنني أن أؤكد لها في مسيرة سياسية طويلة حتى الآن - بالكاد بدأت - لقد التقطت بالطبع خصوم سياسيين في كل مكان. وهذا لأن هذه الحكومة قامت ببعض الأشياء الكبيرة والرائعة للغاية والتي لم يوافقوا عليها بالضرورة"، وأضاف "وما أريدها أن تعرفه هو أنه لا شيء على الإطلاق ولن يمنعنا أي شخص ، من الاستمرار في تقديم المساعدة للشعب البريطاني."

ووفقا للتقرير، اثارت أزمات رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون الجدل داخل حزبه المحافظ مما دفعهم للتصويت على بقائه في منصبة من عدمه الاتنين الماضي واستطاع جونسون النجاة لكن أشار خبراء ان مهمة رئيس الوزراء البريطاني أصبحت اصعب مما سبق.

قالت صحيفة الجارديان ان التمرد الكبير من قبل كتلته البرلمانية تترك سمعة جونسون متراجعة ويمكن ان تضر بقدرته على المضي قدما فى التشريعات. كما أن النتائج المحبطة للحزب فى الانتخابات القادمة يمكن أن تفرض أيضا مزيد من الضغوط على جونسون حيث يواجه المحافظين انتخابات برلمانية خاصة فى أواخر الشهر الجارى.

 ورغم الانتصار، قال حزب العمال المعارض إن جونسون بتشبثه بالسلطة هذه المرة يجعل احتمال إجراء انتخابات مبكرة أكثر احتمالا. وتوقع السير كير ستارمر زعيم العمال أن التصويت الأخير سيمثل بداية النهاية للمسيرة السياسية لرئيس الوزراء، أيا كان نتيجته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة