كامل كامل

صندوق مكافحة الإدمان.. للعلاج وجوده متعددة

الأربعاء، 08 يونيو 2022 12:34 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل تعلم أن هناك من وقع في فخ الإدمان بسبب رؤيته لمشهد عابر عبر الشاشات يُجمل من عمليات التعاطي دون أن يرصد النهاية المأساوية لرحلة الإدمان؟ إذا كانت إجابته بـ"لا" فإجابتك غير دقيقة، لأنه تقارير صادرة عن جهات رسمية أجرت مقابلات مع شباب أدمنوا بسبب مرور مشاهد الإدمان عليهم أمام الشاشات تعظم من فكرة تعاطي المخدرات، ولكي أكون أكثر دقة معك فكانت هذه المشاهد أكثر انتشارا قبل 2014.

مع الأكواد القوية التي تم وضعت من قبل المجلس الأعلى للإعلام بشأن المعايير والضوابط للمسلسلات ومن ضمنها تجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات التي تحمل إغراءات للنشء والمراهقين، فجميع مشاهد تعاطى المخدرات تتراجعت بشكل ملحوظ ليس هذا فحسب بل أن مؤشر التراجع في هذا الصدد يرتفع.

في ذات المساحة هنا كتبت مقالا بعنوان " في حارتنا مدمن.. حياة جديدة مع صندوق مكافحة الإدمان" سردت فيه رحلة شابا ظل مدمنا لسنوات كادت حياته أن تنتهي، فضلا عن دمار شامل ألم بعائلته بسبب إدمانه، وكان صندوق مكافحة وعلاج الإدمان بمثابة منقذا له ولعائلته، فمن الله عليه بالشفاء بعدما دخل في رحلة علاج ثم تأهيل مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، ولأننا اعتدنا الإبهار والانبهار من صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي رأيت بعيني نجاحا تلو النجاح لهذه الصندوق العظيم.

مؤخرا صندوق مكافحة وعلاج الإدمان كرم أعمالا درامية وكان هذا التكريم وفقا للمعايير محددة مسبقا تتخلص في تناول تلك المسلسلات أي مشهد عن تعاطي المواد المخدرة، ووفقا للنتائج المعلنة من قبل المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي حول تحليل مشاهد التدخين والمخدرات بدراما رمضان- 2022 ومقارنتها بالسنوات الماضية، فالدراما حققت هذا العام نتائج إيجابية في تناولها لقضية المخدرات بالمقارنة بالسنوات الماضية‪.

ورغم النتائج الرائعة التي احتواها المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، إلا أنها كشفت عن أن 72% من طلبة مدارس المرحلة الثانوية يستمدون معرفتهم بشأن قضية التعاطي والإدمان من الدراما التليفزيونية.

جهود صندوق مكافحة وعلاج الإدمان لا تتوقف عند إعلان النتائج وتحليلاتها بل يلتقي القائمون على الصندوق بصُناع الدراما بعد انقضاء شهر رمضان المبارك للتداول معهم نتائج رصد وتحليل مشاهد التدخين والمخدرات في الأعمال الدرامية؛ لإلقاء الضوء على التناول الإيجابي وتكريمه كذلك نرصد خطورة التناول السلبي للقضية وتداعياته الخطيرة على الأطفال والشباب".

ورغم أن يقع في فخ الإدمان بصور مختلفة فنحن أمام مؤسسة تعالج وتكافح الإدمان بوجوه متعددة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة