استقبل 3 وفود رسمية .. ما عدد قاعات المتحف القومى للحضارة وماذا تضم؟

الأربعاء، 08 يونيو 2022 06:00 م
استقبل 3 وفود رسمية .. ما عدد قاعات المتحف القومى للحضارة وماذا تضم؟ المتحف القومى للحضارة
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد المتحف القومى للحضارة المصرية أحد أهم المشروعات القومية التى تتبناها الدولة، فهو أحد أكبر المتاحف العالمية وكذلك المتحف الوحيد من نوعه فى مصر والعالم العربى والشرق الأوسط وأفريقيا، حيث يضم كل مظاهر الثراء والتنوع التى تمتعت به الحضارة المصرية خلال مختلف العصور بدءًا من عصور ماقبل التاريخ وحتى وقتنا الحاضر، ومؤخرًا استقبل المتحف ثلاثة وفود رسمية من جزر المالديف، وإندونيسيا، والبنك الدولي، وذلك على هامش زيارتهم الحالية إلى مصر، فماذا يضم المتحف القومى للحضارة؟

قاعه  العرض المؤقت: ( الحرف المصرية عبر العصور)
 

قاعه  العرض المؤقت: ( الحرف المصرية عبر العصور)، والتى افتتحت فى فبراير 2017 بحضور إيرينا بوكوفا مديرعام اليونسكو، تبلغ مساحتها 1000 متر مربع  تعرض .

قاعة العرض المركزى ( قلب المتحف)
 

قاعة النيل
 

 

قاعه العرض المركزى، وتشتمل على العرض الرئيسى للمتحف ويستطيع الزائر أن يحصل على فكرة متكاملة عن الحضارة المصرية وأهم إنجازاتها عبر عصورها المختلفة بدءاً من عصور ما قبل التاريخ و مروراً بالعصور الفرعونية واليونانية  الرومانية  والقبطية و الإسلامية  ووصولاً للعصر الحديث و المعاصر .

قاعه عرض المومياوات
 

قاعه عرض المومياوات، إن أهم ما ينفرد به متحف الحضارة هو القاعة التى صممت خصيصاً  لعرض المومياوات من ملوك و ملكات مصر الفرعونية والتى تهيأ للزائر أجواء منطقة وادى الملوك حيث عثر على هذه المومياوات .

متحف العاصمة ( الهرم الزجاجى)

متحف العاصمة ( الهرم الزجاجى)، و يعرض تاريخ العاصمة التى تأخذ مكانها مدينة القاهرة الكبرى الحالية و يقع مكانه فى الهرم الزجاجى الذى يرتفع فوق منطقة العرض المركزى.

متحف العاصمة
 

 

قاعه عرض (فجر الحضارة )

قاعه عرض (فجر الحضارة )، ويستطيع الزائر من خلاله التعرف على البدايات الأولى لملامح الحضارة المصرية  فى عصورها المبكرة و كيف عرف المصريون الاستقرار والزراعة والرعى و كيف نشأت القرى و المدن و توحدت الأقاليم  وكيف نشأت الديانة والمعتقدات حتى بداية تكوين ملامح الدولة المصرية .

ويتناول بالتحليل والعرض قصة نشأة نهر النيل فى مصر و كيف مثل العمود الفقرى للحضارة المصرية ووفر لها نعمة الاستقراروالاستمرار وحول الإنسان المصرى من جامع للطعام إلى منتج له من خلال معرفة الزراعة و الصيد.

قاعه عرض ( الكتابة و العلوم )

ويعرض كيف توصل المصريون للكتابة من خلال أحدث الاكتشافات الأثرية  من أبيدوس وغيرها والتى تؤكد على ريادة المصريين وسبقهم ما عداهم من الأمم فى الوصول للكتابة، كما  يتناول براعة المصريين و تفوقهم وسبقهم فى العلوم المختلفة  مثل الطب والفلك والرياضيات وعلوم التحنيط  والآداب التى تكشف عن كثير من سلوكياتهم و أخلاقهم واحترامهم للقيم الإنسانية النبيلة.

قاعه عرض ( الدولة و المجتمع )
 

قاعه عرض "الدولة و المجتمع"، ويعرض لنشأة الدولة المصرية و العلاقة بين الحكومة و المجتمع و التى قامت على العدل والمساواة ودور المرأة فى المجتمع، ومنظومة المؤسسات مثل القضاء والجيش والشرطة ونظام الضرائب .

قاعه عرض ( الفكر والعقائد )
 

قاعه عرض "الفكر والعقائد"، ويعرض لعقائد المصريين ودياناتهم عبرالعصور وكيف أنهم عرفوا قوة الإله و أنهم لم يتعبدوا للتماثيل أو الأفراد وكانوا الأقرب للديانات السماوية فى تفسيرهم لنشأة الكون  وما دعت إليه الأديان من فضيلة.

قاعة العرض المركزى
قاعة العرض المركزى

 

قاعه عرض ( الثقافة المادية )
 

قاعه عرض ( الثقافة المادية )، ويعرض للشواهد المادية الدالة على عظمة الحضارة المصرية مثل العمارة وتطورها من عصورما قبل التاريخ وحتى العصرالحديث بمختلف فروعها المدنية والدينية والجنائزية والحربية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة