أستاذ بجامعة الأزهر: تنظيم النسل من صلب الشريعة والنبي لن يباهي الأمم بأطفال شوارع

الأربعاء، 08 يونيو 2022 10:23 م
أستاذ بجامعة الأزهر: تنظيم النسل من صلب الشريعة والنبي لن يباهي الأمم بأطفال شوارع د.محمد سالم أبو عاصى
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
انتقد الدكتور محمد سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات الأسبق بجامعة الأزهر سابقاً، الداعين لكثرة الإنجاب استنادًا إلى حديث الرسول "تناسلوا تكاثروا إني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة".
 
وقال أبو عاصي، خلال لقائه مع الدكتور محمد الباز، في برنامج "آخر النهار" المذاع عبر فضائية "النهار": "هل النبي يباهي بنا الأمم بأطفال الإشارات، وأطفال الشوارع، وأطفال مرضى جهلة بدون تعليم؟".
 
وأكد أبو عاصي، أنه لا يؤخذ الحكم من نص واحد، وإنما الوحدة الموضوعية شرط صحة الاستنتاج، مشيرًا إلى أن الرسول قال في حديث آخر قال توشك أن تتداعى عليكم الأمم، قالوا أمن قلة نحن يومئذ يا رسول الله، قال بل أنتم كثر ولكن كغثاء السيل".
 
ولفت إلى أن بعض الناس ليس لديها ثقافة استخراج الحكم، حتى من المتدينين، مشددًا على أهمية العقد الاجتماعي، وأن التنمية لن تتحقق إلا بالعمل، وهو مفهوم دعت إليه كل الأديان، وحثت إلى إتقان العمل.
 
وتعقيبًا على مقولة "كل طفل بيجي برزقه، قال أبو عاصي، إنه صحيح، لكن بشرط الأخذ بالأسباب أن تعمل وتنتج، لا أن  تنجب 7 أولاد ولا تعمل منتظر الرزق.
 
وختم أبو عاصي، بأن الفقهاء المعاصرون اتفقوا أن تنظيم النسل لا شئ فيه، وأن النبي أجاز العزل، لذا تنظيم النسل من صلب الشريعة الإسلامية.
 




مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة