هل يستعد بابا الفاتيكان للاستقالة؟.. تغييرات داخلية مع تعيينات جديدة.. صحيفة: الكرادلة يساعدون البابا فرانسيس.. ظهوره بالكرسى المتحرك ووضعه الصحى يشير لقرب مغادرته.. وهكذا يتم اختيار رأس الكنيسة الكاثوليكية

الأحد، 05 يونيو 2022 01:00 ص
هل يستعد بابا الفاتيكان للاستقالة؟.. تغييرات داخلية مع تعيينات جديدة.. صحيفة: الكرادلة يساعدون البابا فرانسيس.. ظهوره بالكرسى المتحرك ووضعه الصحى يشير لقرب مغادرته.. وهكذا يتم اختيار رأس الكنيسة الكاثوليكية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى الفاتيكان تغييرات داخلية مع تعيين 21 كاهنا يرتقون إلى رتبة كاردينال فى نهاية أغسطس، ومنهم 16 كاردينالا مؤهلا للتصويت فى الاجتماع السرى لانتخاب البابا الجديد للكنيسة وذلك عند الضرورة، وهى القرارات التى فتحت النقاش فى وسائل الإعلام الإيطالية مجددا عن اقتراب البابا فرانسيس، من تقديم استقالته، وذلك للمرة الثانية بعد أن اثارت الصحف فى أغسطس 2021 هذا الملف، ونفته الفاتيكان فى ذلك الحين.

 

وقال موقع الفاتيكان نيوز أن البابا فرانسيس عين الأب ريكاردو لامبا، وهو كاهن فنزويلى وكاهن رعية سان بونزيانو، التى يعتبر الأب الأقدس أسقفًا لها، أسقفًا مساعدًا جديدًا لروما.

 

وبحسب الموقع، قال لامبا: "بالنسبة لى كانت مفاجأة كبيرة عندما أبلغونى بهذا الخبر.. إننى أعتبرها دعوة مهمة للصداقة مع الرب، فى الخدمة التى طلبها منى لسنوات، والتى أفعلها دائمًا بفرح كبير". 

 

وكشف البابا الأسماء أمام الحضور فى ساحة القديس بطرس بعد صلاة "افرحى يا ملكة السماء"، ومن المقرر أن يعقد المجلس الكنسي، وهو اجتماع رسمى لمجمع الكرادلة، لقبول الأعضاء الجدد فى 27 أغسطس المقبل.

 

ويمكن للبابا اختيار أى كاهن مرسم لينضم إلى مجمع الكرادلة، ومن خلال هذا الكيان، يمكن للبابا التأثير على الاجتماع السرى المقبل، لانتخاب خليفته حيث ينتخب البابا من بينهؤلاء الكرادلة.

 

وبعد وفاة الكاردينال دين أنجيلو سودانو الجمعة الماضية، يوجد حاليا 208 كرادلة على قيد الحياة، بينهم منذ مايو الماضي، 117 فقط مؤهلين للتصويت فى الاجتماع السري، بينهم 67 كردينالاً عينهم البابا فرنسيس.

 

وقالت صحيفة "انفوفاتيكانا" إن البابا فرانسيس يعانى من مشاكل تنقل واضحة بشكل متزايد، خاصة بعد ظهوره مؤخرا بكرسى متحرك، ذلك لحماية ركبته التى تؤلمه، حيث ظهر أحد العاملين فى الفاتيكان وهو يدفع كرسى رأس الكنيسة الكاثوليكية البالغ من العمر 85 عاما خلال لقاء مع راهبات.

 
 

كان البابا أوضح مؤخرا أن أطباءه طلبوا منه تخفيف الضغط على ركبته اليمنى كونها تؤلمه، وقد لوحظ أنه يعرج خلال السير فى الأسابيع الماضية، واضطر إلى إلغاء بعض الارتباطات، وقال البابا فى مقابلة مع صحيفة "كورييرى ديلا سيرا" الإيطالية إنه يعانى من إصابة فى أربطة ركبته وسيحتاج إلى حقنة صغيرة، وأفادت تقارير إعلامية بأنه تلقى الحقنة بالفعل.

وقالت الصحيفة إن الفاتيكان ينظر إلى كل شيء بحذر شديد وفى هذا الوقت لا يتم استبعاد أى شيء مسبقًا، كما أن البابا فرانسيس اعتاد على عدم إبلاغ أى شخص تقريبًا، لا المقربين منه، ولا المتأثرين بشكل مباشر، بالتهرب من الضغط السياسى الذى يعانى منه.

وأضافت الصحيفة أنه من الممكن أن تكون الدفعة الأخيرة من الكرادلات حاسمة فى انتخاب الحبر الأعظم المقبل، وسيكون هناك 21 ناخبا إيطاليًا و 54 أوروبيًا، 38 فى الأمريكتين، و 20 فى آسيا ؛ 17 فى أفريقيا و 3 فى أوقيانوسيا. من بين الكرادلة الإيطاليين الخمسة المعينين حديثًا، سيتمتع اثنان فقط بالحق فى التصويت فى الاجتماع المقبل: كانتونى، أسقف كومو، ومارينجو، الحاكم الرسولى، من منطقة أولان باتور النائية جدًا فى منغوليا. من أصل 132 كاردينالًا مصوتًا، سيتم تعيين 83 من قبل البابا فرانسيس، و 11 من قبل يوحنا بولس الثانى و 38 من قبل بنديكتوس السادس عشر

وكانت صحيفة "ليبرو" الإيطالية أثارت جدلا واسعا حول استقاله البابا من منصبه بالفاتيكان فى أغسطس العام الماضى 2021، لأنه حدث غير متوقع فى الوقت الذى يكون منصب بابا الفاتيكان حتى وفاته.

وأشارت الصحيفة إلى أن بابا الفاتيكان يفكر فى الاستقالة بسبب عمره، نظرا لأنه سيبلغ 85 عاما فى 17 ديسمبر، وبسبب المشاكل الصحية التى يتعرض لها والتى كانت آخرها عملية القولون التى خضع لها فى 4 يوليو الماضى.

 
 

وقال الصحفى أنطونيو سوتشى، إنه ستذكر أن بنتيكتوس السادس عشر استقال عن عمر يناهز 85 عاما، وأيضا البابا يوحنا بولس الثانى الذى توفى على عتبة نفس العمر.

وقالت صحيفة "الفارى إيطاليانو" إنه يوجد شائعات عن عقد اجتماع سرى حول مغادرة بابا الفاتيكان فى ديسمبر الماضى، مشيرة إلى أن الفاتيكان بصدد إصدار قانون لجعل الحد الأقصى 85 عاما فى المنصب.

وكانت الصحف الإيطالية نشرت الاسبوع الماضى، قالت إن الكاردينال بيتر تركسون، الذى كان البعض يعتبره مرشحا ليكون أول بابا أفريقى للفاتيكان منذ 1500 عام، استقال من منصبه فى إدارة مهمة بالفاتيكان على نحو مفاجئ.

كان تركسون (73 عاما)، وهو منغانا، مستشارا مهما للبابا فرنسيس فى قضايا منها المناخ والعدالة الاجتماعية، وهو الأفريقى الوحيد الذى يرأس إدارة بالفاتيكان.

البابا فرانسيس، ولد باسم خورخى ماريو بيرجوليو، وهو بابا الكنيسة الكاثوليكية بالترتيب 266، بدءًا من 13 مارس 2013، وا ختار البابا اسم فرنسيس تأسيًا بالقديس فرنسيس الأسيزى، أحد معلمى الكنيسة الجامعة، والمدافع عن الفقراء، والبساطة، والسلام.

ويعتبر أول بابا من ‌أمريكا اللاتينية، ‌الأرجنتين، كما أنه أول بابا من خارج أوروبا منذ عهد البابا جريجورى الثالث (731 - 741).

 

كيف يتم اختيار البابا الجديد؟
 

يقوم بانتخاب البابا 120 كاردينالا (من هم دون سن الـ80) حيث يتم استدعاؤهم، للتوجه إلى روما، ويسكنون فى روما فى نزل القديسة مرتا، وهو نزل حديث أمر البابا يوحنا بولس الثانى ببنائه بين عامى 1993 و 1996.

والمدة المحددة بين يوم وفاة البابا أو استقالته وانتخاب خليفته هى 15 يوما، يمكن أن تمتد إلى 20 يومًا، لا أكثر. وفى هذه الاثناء يتوقف عمل الكرسى الرسولى حتى انتخاب البابا الجديد. وعندما يُنتخب البابا الجديد، أمامه ثلاثة أشهر لتثبيت الكرادلة فى مناصبهم الإدارية أن أراد.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة