انتبه فورا.. علامة تظهر فى قدميك قد تدل على إصابتك بالسرطان

السبت، 04 يونيو 2022 04:00 ص
انتبه فورا.. علامة تظهر فى قدميك قد تدل على إصابتك بالسرطان الاء شتا
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع عن علامة خطيرة تظهر على القدم أو الساق، وتعتبر مؤشرا قويا للإصابة بالسرطان، بعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية أن السرطان سبب رئيسيًا للوفاة في جميع أنحاء العالم، وهو مسؤول عن ما يقرب من 10 ملايين حالة وفاة في عام 2020، و إنه مرض مزمن يرتبط بتطور خلايا غير طبيعية يمكن أن تنتشر بشكل لا يمكن السيطرة عليه إلى أعضاء أو أنسجة مختلفة في الجسد.

وأشارت المنظمة إلى أنه يمكن علاج السرطان إذا تم تشخيصه مبكرًا ، لذا يجب على المرء أن يقوم بإجراء فحوصات منتظمة ويجب أن يكون على دراية بالعلامات والأعراض التي يمكن أن تشير إلى السرطان،  وأن هناك علامات تحدث في الساق يجب الانتباه لها.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن، الجلطة الدموية على الساق تعتبر مؤشرا على الإصابة بسرطان البنكرياس. هو عبارة عن تكوين خلايا سرطانية في البنكرياس، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية (ACS). و يمكن أن تزيد بعض أنواع السرطان من خطر الإصابة بجلطات الدم..

وتعد جلطات الساق الدموية علامة على الإصابة بسرطان البنكرياس لكون ذلك النوع من المرض اللعين بشكل عام يميل إلى زيادة كثافة دم المريض وتحويله إلى حالة فرط تجلط الدم، وهذا هو السبب في أن تجلط الدم في الساق يكون أحيانًا أول علامة على الإصابة بسرطان البنكرياس .

أيضا علامات تجلط الأوردة العميقة (DVT):، تعتبر علامة للإصابة بمرض سرطان البنكرياس.. وهى تجلط الأوردة العميقة عندما تتشكل جلطة دموية ، تُعرف أيضًا باسم الجلطة ، في واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في الجسم ، وخاصة الساقين..

 

تشمل الأعراض جلطة الساق:

- تورم وألم في رجل واحدة ونادرًا في كلا الساقين

- جلد مِحمِر ودافئ حول المنطقة المصابة

- انتفاخ الأوردة وصعوبة ملمسها ومؤلمها

في بعض الحالات الأكثر خطورة ، يمكن أن تنكسر قطعة من الجلطة وتنتقل إلى الرئتين ، مسببة ألمًا في الصدر وضيقًا في التنفس. وهذا ما يسمى أيضًا بالانسداد الرئوي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة