اعرف مواصفات وأنواع الخرفان وإزاى تختار عشان ما حدش يضحك عليك.. أقدم بائع بالقليوبية: البلدى على رأس الأنواع والرحمانى والعسافى والبحراوى والعرباوى الأفضل.. والسعر يبدأ من 5000 جنيه.. وشرط الأضحية تعدى عليه سنة

السبت، 04 يونيو 2022 06:00 م
اعرف مواصفات وأنواع الخرفان وإزاى تختار عشان ما حدش يضحك عليك.. أقدم بائع بالقليوبية: البلدى على رأس الأنواع والرحمانى والعسافى والبحراوى والعرباوى الأفضل.. والسعر يبدأ من 5000 جنيه.. وشرط الأضحية تعدى عليه سنة سوق الخراف بالقليوبية
القليوبية ـ إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قلائل وتهل علينا العشر الأوائل من شهر ذى الحجة، ليتسارع الجميع فى شراء الأضاحى للتضحية بها فى عيد الأضحى المبارك، وفى هذا السياق حرص "اليوم السابع"، على استعراض مواصفات الأضاحى من الخراف والماعز، وكذلك الأسعار التى يمكن من خلالها شراء المواطنين لها، حتى لا يتعرضون للنصب خلال عملية الشراء، وذلك مع رجب السيد أبو قمر أحد مربى الأغنام بقرية أبو كريم بمحافظة القليوبية.

فى البداية، قال المعلم رجب أبو قمر، أنه يبدأ فى علف الخراف من عمر 4 أشهر حتى 6 أشهر، كى يصبح ناضجا ويمكن التضحية به من قبل المواطنين، مشيرا إلى أن سعر الخروف من عمر 4 أشهر يصل 3000 جنيه، موضحا أن العلفة الخاصة بالخروف فى هذه الفترة مكونة من "الذرة الصفراء، والعيش، والفول، والردة، وكيسين ملح"، حيث يتم عمل تقليبة من تلك المواصفات وتقديم 2 كيلو منها خلال اليوم للخروف، وعندما يصل عمر الخروف 6 أشهر يصل وزنه حوالى 50 كيلو جراما.

 

وتابع، أن هناك خروفا أكبر منه يتم شراؤه للذبح على الفور والتضحية به، يصل عمره أيضا 6 أشهر، مشيرا إلى أن مميزات هذه الخراف فى هذا العمر تستخدم لحومها فى مصنعات اللحوم وتكون ذات طعم عالٍ من الجودة، حيث يصنع منها "الكفتة والكباب والبرجر وغيرها"، مشيرا إلى أن هناك أنواعا للخراف منها البلدى، وهو على رأس الأنواع والرحمانى والعسافى والبحرواى والعرباوى.

 

وأوضح، أنه لعدم تعرضك للغش خلال شراء الأضاحى من الخراف خلال الفترة المقبلة من الأسواق عليك اصطحاب كمية من العلف أو الذرة وتقديمها للخروف عند الشراء، فإن تقدم لها الخروف وأكل منها فقم بشرائه، أما إذا لم يأكل أو يشرب فلا تشتريه، قائلا "هناك بعض التجار بيغشوا الخراف قبل بيعها بالسوق من خلال حقنها بحقن تتسبب فى نفخ جسد الخروف ليظهر بشكل يخدع الجميع، وهناك آخرين يطعم ويسقى الخروف بشكل مبالغ فيه قبل يوم من نزوله لبيعه بالسوق".

 

وأشار، إلى أن العلفة التى يقدمها للخراف قبل شهر من عيد الأضحى المبارك تساهم بشكل كبير فى زيادة وزن الخراف والماعز بشكل كبير، حيث أنه إذا كان وزن الخروف قبل تناول هذه العلفة حوالى 80 كيلو جرام من الممكن أن يصل وزنه قبل أيام من التضحية بها حوالى 130 كيلو جرام أو أكثر، موضحا أن العلفة الخاصة بالخراف تزيد من وزنه يوميا بمقدار يصل حوالى 1.5 كيلو جرام فى اليوم.

 

واستطرد، أقدم تاجر أغنام وماعز فى القليوبية، إن هناك إقبال كبير على لشراء أضاحى العيد، حيث يبدأ سعر الماعز 1800 جنيه ويصل حتى 3000 جنيه، أما بالنسبة لأسعار الخراف فيبدأ سعر الخروف 5000 جنيه حتى 8000 جنيه للخروف، مبينا أنه من شروط الأضحية أن يكون مر عليها عام وسليمة تماما وخالية من الأمراض.

 

الاضاحى-من-الماعز-والخراف-بالقليوبية
الاضاحى-من-الماعز-والخراف-بالقليوبية

 

الخراف-والماعز
الخراف-والماعز

 

المعاز-بالقليوبية
المعاز-بالقليوبية

 

خراف-القليوبية
خراف-القليوبية

 

سوق-الاضاحى-بالقليوبية
سوق-الاضاحى-بالقليوبية

 

سوق-الخراف-بالقليوبية
سوق-الخراف-بالقليوبية

 

لحوم-الاضاحى-بالقليوبية
لحوم-الاضاحى-بالقليوبية

 

أسواق-الاضاحى-بالقليوبية
أسواق-الاضاحى-بالقليوبية

 

الاضاحى-بالقليوبية
الاضاحى-بالقليوبية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة