جائزة نوبل تتذكر ما فعله آلبرت أينشتاين فى مثل هذا اليوم

الخميس، 30 يونيو 2022 06:00 م
جائزة نوبل تتذكر ما فعله آلبرت أينشتاين فى مثل هذا اليوم أينشتاين
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم وتحديدا 30 يونيو عام 1905، صاغ ألبرت أينشتاين، عالم الفيزياء الشهير، والملقب بـ أبو النسبية، افتراضين للنسبية، وكان يبلغ من العمر 26 عاما.

جائزة نوبل العالمية، ذكرت فى تغريدة لها، عبر حسابها الرسمى على منصة "تويتر" أن آلبرت أينشتاين، حينذاك صاغ مبدأ النسبية، وثبات سرعة الضوء فى الفراغ.

وفى الفيزياء، فإن مبدأ النسبية هو شرط ينص على أن "قوانين الطبيعة تظهر لجميع المراقبين بنفس القوانين، إذا كان كل منهم فى نظام يتحرك بالنسبة لنظام آخر بسرعة منتظمة وفى خط مستقيم"، أى أنه لا توجد حالة حركة مطلقة تميز مراقب ما عن غيره، وإنما يمكن دراسة حركة الأجسام بالنسبة لبعضها البعض.

ويلعب هذا المبدأ دوراً أساسياً فى دراسة الميكانيكا الكلاسيكية - مثل قوانين نيوتن للحركة - وكذلك فى النسبية الخاصة لـ آلبرت أينشتاين وطبق أولا على الحركة المنتظمة وفى خط مستقيم. ثم تعمم تطبيقه أيضا في إطار النسبية العامة حيث شملت التسريع أيضا.

المعروف أن ألبرت آينشتاين ولد فى 14 مارس 1879 ورحل عن عالمنا فى 18 أبريل 1955، ويشتهر بأب النسبية كونه واضع النسبية الخاصة والنسبية العامة الشهيرتين اللتين كانتا اللبنة الأولى للفيزياء النظرية الحديثة.

وفى عام 1921 حاز ألبرت آينشتاين على جائزة نوبل فى الفيزياء عن ورقة بحثية عن التأثير الكهروضوئي، ضمن ثلاثمائة ورقة علمية أخرى له فى تكافؤ المادة والطاقة (E=mc²) وميكانيكا الكم وغيرها، وأدت استنتاجاته المبرهنة إلى تفسير العديد من الظواهر العلمية التى فشلت الفيزياء الكلاسيكية فى إثباتها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة