الحلم بقي حقيقة.. "الرقابة النووية" تصدر إذن البدء فى إنشاء "الضبعة".. المحطات النووية" تبدأ فى وضع خرسانة أول مفاعل بقدرة 1200 ميجا وات.. والمحطات النووية: حفرة الأساس جاهزة لبدء العمل

الخميس، 30 يونيو 2022 06:30 م
الحلم بقي حقيقة.. "الرقابة النووية" تصدر إذن البدء فى إنشاء "الضبعة".. المحطات النووية" تبدأ فى وضع خرسانة أول مفاعل بقدرة 1200 ميجا وات.. والمحطات النووية: حفرة الأساس جاهزة لبدء العمل محطة نووية - أرشيفية
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحول الحلم النووى المصرى إلى حقيقة مع إصدار  هيئة الرقابة النووية والاشعاعية ، اليوم الأربعاء إذن البدء فى إنشاء المحطة النووية الاولى لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات بالضبعة كما وعدت الهيئة أن تصدره فى يونيو ليتواكب مع الحدث الأهم وهو ثورة 30 يونيو ، وذلك لبدء الأعمال الخاصة بصب الخرسانة الاولى لاول مفاعل نووي لتوليد الكهرباء بقدرة 1200 ميجا وات بمحطة الضبعة.
 
أعلنت هيئة الرقابة النووية والاشعاعية، أنه تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتشييد لبناء محطات قوى نووية لتوليد الكهرباء وفي اطار رؤية الدولة المصرية لعام 2030 أن تصل نسبة إنتاج الكهرباء من المحطات النووية 9% من إجمالي خليط الطاقة وافق مجلس ادارة الهيئة  برئاسة الدكتور سامي شعبان  على منح اذن انشاء الوحدة الاولى بالمحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة.
 
وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم، أن مجلس ادارة هيئة الرقابة النووية والاشعاعية برئاسة  الدكتور سامي شعبان  في جلسته رقم 5 المنعقدة اليوم الاربعاء الموافق 29 يونيو 2022 على منح اذن انشاء الوحدة الاولى بمحطة الضبعة النووية ، حيث تلقت الهيئة طلب الحصول على اذن الانشاء للوحدتين الأولى والثانية في 13/1/2019، وعلى مدار عامان استكملت هيئة المحطات النووية إجراءاتها بالتقدم بتقرير تحليل الأمان الأولي للوحدتين الأولى والثانية بدءاً من يناير 2021 وحتى نهاية يونيو 2021.
 
وبموجب القانون رقم "7" لسنة 2010 بشأن تنظيم الانشطة النووية والإشعاعية، ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم "1326" لسنة 2011، وتعديلاته الصادرة بالقرار رقم "211" لسنة 2017، الذي حدد الإجراءات المختلفة لتراخيص المنشآت النووية، اتخذت هيئة الرقابة النووية والإشعاعية الاجراءات اللازمة للتحقق من توافر اقصى درجات الامان للمشروع النووي بالضبعة وفق اعلى المعايير الدولية.
 
ومن جانبه كشف الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية ، أن حفرة الأساس للوحدة الأولى جاهزة لبدء العمل على ترتيب التحضير الخرساني لمباني الجزيرة النووية، والذي ستبدأ في المستقبل القريب فور صدور إذن الانشاء من هيئة الرقابة النووية والاشعاعية.
 
وأضاف الوكيل فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن العمل التحضيري يستمر في الموقع لتشييد  البنية التحتية وقاعدة الأساسات بالمحطة ، لافتا إلى أنه سيتم تشغيل  رصيف بحري لاستقبال المعدات الكبيرة والثقيلة للمحطة النووية قريبا جدا.
 
ويرى الوكيل، أن إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية هو تجسيد للحلم الطويل الأمد للشعب المصري حول الطاقة النووية السلمية ، موكدا أن فريق العمل المصري والروسي قادرين على التعامل مع جميع المهام المحددة بكل حرفيه وبأعلى معايير الأمان والجودة.
 
وقال الوكيل أن الهيئة تقدمت بطلب يوم 31 ديسمبر الماضى إذن الإنشاء للوحدتين ال3 و 4 من محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، كاشفا أنه بذلك تم استيفاء  كافة الوثائق والمستندات وفقا للمادة رقم (13) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية رقم (7) لسنة 2010، حيث أن طلب إذن الإنشاء للوحدتين الأولى والثانية قد تم في 29 يونيو الماضي.
 
وأضاف الوكيل، أنه سيتم تشغيل المفاعل النووي الاول بقدرة 1200 ميجا وات لتوليد الكهرباء وفقا للجدول الزمنى للمشروع تجارياً فى  2028 ، لافتا إلى أنه سيتم تشغيل باقي المفاعلات تباعا ليتم تشغيلها بكامل قدرتها فى 2030 لتصل اجمالي القدرات المولدة من الطاقة النووية على الشبكة القومية للكهرباء 4800 ميجا وات.
 
وتابع الوكيل أن محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات تعتبر صديقة للبيئة و تتمتع بأعلى معايير الأمان النووية علاوة على أن المشروع حصل على جائزة ثان افضل مشروع بالعالم ، مضيفا أن الاتفاقية الحكومية بين مصر و روسيا ممثلة فى شركة روساتوم الروسية تنص على إنشاء المفاعلات الخاصة بالمحطة النووية من الجيل الثالث، ويحتوى هذا الجيل على تصميم بسيط وموثوق به، ومقاومة لخطأ المشغل "العامل البشرى".
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة