التعليم تعلن عن خطوات التعامل مع البابل شيت لطلاب الثانوية العامة.. يجب التأكد من عدم تظليل أكثر من دائرة لكل سؤال.. ووضع الإجابة بالقلم الجاف.. الوزارة: البدائل الاختيارية للأسئلة يجب أن تقيس فهم الطلاب

الجمعة، 03 يونيو 2022 03:00 ص
التعليم تعلن عن خطوات التعامل مع البابل شيت لطلاب الثانوية العامة.. يجب التأكد من عدم تظليل أكثر من دائرة لكل سؤال.. ووضع الإجابة بالقلم الجاف.. الوزارة: البدائل الاختيارية للأسئلة يجب أن تقيس فهم الطلاب التعليم تعلن عن خطوات التعامل مع البابل شيت
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الإجابة فى امتحانات الثانوية العامة 2022، ستكون فى ورقة البابل شيت، ليتم تصحيحه إلكترونيا على أن يتسلم الطالب ورقة أسئلة بها مسودة عبارة عن أوراق بيضاء يستخدمها فى الوصول لخطوات الحل، إضافة إلى مجلد مفاهيم هو بديل للكتاب المدرسى والتابلت، قائلة: لن يدخل الطالب لجنة الامتحان بالتابلت أو الكتاب المدرسى أو مجلد المفاهيم بل سيتم تسليم الطالب كتيب المفاهيم داخل لجنة الامتحان.
 
وحددت وزارة التربية والتعليم، محظورات اللجنة الامتحانية، حيث يمنع على الطالب اصطحاب المحمول وأيضا كتاب المدرسة والتابلت وأيضا كتيب المفاهيم، أو أى وسيلة غش سواء إلكترونية أو ورقية، كما يمنع على الطالب اصطحاب أى وسيلة بحجة وضع كراسة الإجابة عليها.
 
وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة للتعامل مع البابل شيت، فقد تم استخدامه العام الماضى ونجح الطلاب فى التعامل معه، حيث يعتمد على تسجيل إجابة أسئلة الاختيار من متعدد  عن طريق تظليل دائرة تناظر الاختيار الموجود على ورقة الأسئلة، مضيفة أنه يجب على الطالب التأكد من كتابة البيانات الخاصة به في الجزء العلوي من البابل شيت بخط جيد وبقلم أزرق جاف، كما يمكن استخدم  قلم رصاص خفيف  لتظليل الدائرة المناظرة للإجابة الصحيحة حتى تتأكد من صحتها ولا تضطر للمسح والشطب، وعند اتخاذ قرار نهائي بالإجابة الصحيحة من وجهة نظر الطالب قم بتظليل الدائرة الصحيحة "بقلم جاف أزرق" مع مسح أى دوائر أخرى تم تظليلها بالرصاص.
 
ووجهت الوزارة رسائل للطلاب، قائلة: يجب التأكد من عدم تظليل أكثر من دائرة لكل سؤال لان هذا يفقد الطالب درجة السؤال، وإذا قام الطالب بتظليل دائرة بالقلم الجاف ثم  رغب فى تغيير الإجابة يضع علامة خطأ X على الدائرة الخطأ ثم يقوم بتظليل الدائرة الأخرى، مشيرة إلى أن الالتزام بهذه التعليمات مسؤولية الطالب والإخلال بها لا يعد سببا للتظلم ولن يعتد به.
 
فيما أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، أنه يمنع على الطالب الإجابة داخل كراسة الأسئلة بشكل نهائى، مضيفة أن الإجابة التى سيتم الاعتداد بها هى ما يتم تدوينها فى البابل شيت، موضحة أنه يمكن للطالب تدوين الإجابة فى كراسة الأسئلة حتى يتأكد من صحتها ثم لا بد وأن يوقم بنقلها فى كراسة البابل شيت، لأن من يتم تصحيحه هو البابل شيت فقط وليست كراسة الأسئلة.
 
وأوضحت المصادر، أن ما يجب على الطالب فعله داخل اللجنة هو قراءة السؤال بشكل جيد ثم يقوم باختيار الإجابة بدقة قبل تحريرها فى كراسة البابل شيت، لافتة إلى أن مواصفات الأسئلة ستكون مطابقة لوقت الامتحان وطبيعة الأسئلة كونها تحتاج إلى تفكير ومن ثم لدى الطالب وقت فى التفكير قبل اختيار الإجابة، متابعة: البدائل الواردة على كل سؤال ستكون 4 بدائل ومن الطبيعى والمنطق أن تكون واحدة فقط من هذه البدائل هى الصحيحة، ولكن يجب أن تكون البدائل متقاربة فى المعنى حتى يتم تمييز الطالب وفهمه للمادة العلمية ومضمون السؤال، قائلة: ليس من الطبيعى أن تكون البدائل متباعدة فى المعنى ومن ثم يسهل على الطالب اختيار الإجابة دون تفكير أو فهم وهذا هو المستهدف من التقييم الجديد.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة