إليزابيث والعرش.. مواقف لا تنسى لملكة بريطانيا × 70 عاما.. سر تحفظ تشرشل على إذاعة حفل تتويجها.. هدية غسالة الأطباق المقدمة من الأمير فيليب الأبرز.. وحراس البجع فى نهر التايمز وقصة 300 ألف رسالة تهنئة للمعمرين

الجمعة، 03 يونيو 2022 09:00 ص
إليزابيث والعرش.. مواقف لا تنسى لملكة بريطانيا × 70 عاما.. سر تحفظ تشرشل على إذاعة حفل تتويجها.. هدية غسالة الأطباق المقدمة من الأمير فيليب الأبرز.. وحراس البجع فى نهر التايمز وقصة 300 ألف رسالة تهنئة للمعمرين الملكة اليزابيث
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت احتفالات اليوبيل البلاتيني في المملكة المتحدة، احتفاء بمرور 70 عاما علي تنصيب الملكة إليزابيث الثانية، ومن المقرر أن تستمر أربعة أيام وهي المراسم الأولي التي يتم اقامتها لاحد الملوك في التاريخ البريطاني، حيث تفوقت الملكة البالغة من العمر 96 عاما التى توجت في عام 1952 على الملكة فيكتوريا لتصبح أطول ملوك المملكة المتحدة جلوسا على العرش، حيث حكمت الأولى لمدة 63 عاماً و216 يوماً.

 

وخلال السبعين عاما التي امضتها الملكة اليزابيث الثانية على عرش بريطانيا، شهدت الكثير من الاحداث والأزمات والاحتفالات ورصدت صحيفة الجارديان بعض من الحقائق حول الملكة اليزابيث والمواقف التي لا تنسي من حياتها العامة ومنها:

 

-حضرت وزيرة الداخلية آنذاك ولادة إليزابيث عام 1926، وأصبحت اليزابيث وريثة العرش في العاشرة من عمرها ولم تذهب إلى المدرسة أبدًا.

 

-حصلت إليزابيث على أول كلب من نوع الكورجي في عيد ميلادها الثامن عشر فى عام 1944، واسمتها سوزان، ولديها صفحتها الخاصة على ويكيبيديا ، مع أقسام تشمل "الحياة الملكية" و"الموت والإرث".

 

- كان رئيس الوزراء، ونستون تشرشل، متشككا في البداية في حكمة بث مراسم تتويج اليزابيث على التلفزيون، قائلاً للبرلمان: "سيكون من غير المناسب أن يتم تقديم الحفل بأكمله ، ليس فقط في جوانبه العلمانية ولكن أيضًا في جوانبه الدينية والروحية، كما لو كان كانت عرضًا مسرحيًا ".

 

- قالت إحدى كاتبات السيرة الذاتية إن إليزابيث تحملت 30 ساعة من المخاض قبل الولادة بعملية قيصرية، ولم يكن الأمير فيليب حاضرًا، وذهب في وقت ما للعب الأسكواش.

 

-خلال جولة حول العالم في عام 1954 ، تم تصوير الملكة وهي ترمي زوجًا من أحذية التنس ومضربًا على زوجها الأمير فيليب وتصرخ في وجهه وهو يهرب من الشاليه الذي كانوا يتشاركونه في أستراليا، وكشف طاقم الكاميرا عن الفيلم وسلموه إلى السكرتير الصحفي الملكي.

 

- ذات مرة أعطى الأمير فيليب للملكة اليزابيث "غسالة اطباق".

 

 

Queen in carriage

 

- كانت الملكة تخاطب الأمة في كل عيد ميلاد ما عدا عام 1969 ، عندما تم عرض فيلم وثائقي بعنوان العائلة المالكة بدلاً من ذلك. شاهده حوالي ثلثي سكان البلاد ، لكن لم يتم عرضه مرة أخرى بالكامل.

 

-يحتفظ صندوق Royal Collection Trust بقائمة من الحيوانات الممنوحة للملكة، وهي تشمل أربعة بجعات ، والعديد من الخيول ، واثنين من فرس النهر، وتمساح نيلي ، وكسلان في عام 1968 ، وآخر في عام 1976 ، وفى عام 1977 ، واحد دونارت سمين الذيل.

 

-استخدم مائتين وخمسة وعشرون رجل إطفاء 6،750 طناً من الماء لإخماد النيران التي دمرت قلعة وندسور في عام 1992، وقد أدى تقدير الإصلاحات التي تصل إلى 60 مليون جنيه إسترليني إلى غضب شعبي عند دفع الفاتورة ، وإلى موافقة الملكة على البدء في دفع ضريبة الدخل في العام التالى.

 

-في أعقاب وفاة الأميرة ديانا ،عندما تعرضت الملكة لانتقادات شديدة لقلة التعاطف الظاهر في استجابتها للامر وجدت استطلاعات الرأي أن 72% من الناس وصفوها بأنها بعيدة عن التواصل و 38% فقط قالوا إنهم يتوقعون بقاء النظام الملكي.

 

-أرسلت الملكة 300 الف رسالة تهنئة إلى المعمرين، كان هناك حوالي 300 من المعمرين في عام 1952، وفي عام 2020 كان هناك اكثر من 15 الف بقليل عندما حصلت الملكة الأم على واحدة شخصية في عام 2000 ، سلمتها إلى قائدها ، الكابتن ويليام دي رويت ، وطلبت منه أن يستخدم سيفه لفتح الرسائل.

 

 

 

-يوجد ما يقرب من 1000 صورة رسمية ومرسومة للملكة ، في عيد ميلادها الثمانين في عام 2005 ، جلست الملكة مرتين لالتقاط صورة امام الرسام رولف هاريس ولاقت انتقادات من قبل كثيريبن ثم اختفت الصورة فى ظروف غامضة بعد إدانة هاريس باتهامات جنسية.

 

-تلقت الملكة 178 الف رسالة تهنئة بمناسبة اليوبيل الماسي لها في عام 2012، وحضرت اكثر من 21 الف حدث اجتماعي ورسمي خلال فترة حكمها.

 

-تمتلك الملكة جميع طيور البجع الصامت التي لا تحمل علامات مميزة على نهر التايمز، ولديها حارس بجع، ولا يوجد دليل على أنها أكلت واحدة على الإطلاق.

 

-يقال أن الملكة تحب الكعك الانجليزي مع المربى والقشدة، وإنها تضع المربى أولاً.

 

-في عام 2003 ، تمكن مراسل ديلي ميرور من الوصول إلى الأسرة المالكة من خلال الحصول على وظيفة داخل القصر،  وكشف أن رقائق الذرة والشوفان الخاصة بالملكة تم وضعها في علب خاصة، وأنها أطعمت كلاب الكورجي التوست والمربى ، قبل أن يفوز القصر بأمر قضائي يمنع المزيد من الإفصاحات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة