بوادر حرب تجارية تهدد أوروبا على هامش قمة السبع.. بوريس جونسون يتحدى التكتل.. ويؤكد: خطط تجاوز بروتوكول أيرلندا الشمالية المنظم للتجارة مع بروكسل يمكن تنفيذها فى 2022.. وصحف: لندن تضغط لكسب أرضية فى المفاوضات

الثلاثاء، 28 يونيو 2022 03:00 ص
بوادر حرب تجارية تهدد أوروبا على هامش قمة السبع.. بوريس جونسون يتحدى التكتل.. ويؤكد: خطط تجاوز بروتوكول أيرلندا الشمالية المنظم للتجارة مع بروكسل يمكن تنفيذها فى 2022.. وصحف: لندن تضغط لكسب أرضية فى المفاوضات رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
 
 
رغم تواجده مع قادة الاتحاد الأوروبى فى ألمانيا لحضور قمة السبع، أثار رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون غضب التكتل بتأكيد خطط حكومته لتمزيق أجزاء من بروتوكول أيرلندا الشمالية من جانب واحد حيث أكد أن الخطوة يمكن أن تصبح قانونًا "سريعًا جدًا"، متجاهلا بذلك تحذيرات الخبراء باندلاع حرب تجارية فى القارة الأوروبية، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.
 
 
وبينما يجتمع أعضاء البرلمان البريطانى لمناقشة التشريع المثير للجدل الذي يهدف إلى تجاوز أجزاء من الآلية التي تحكم التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في أيرلندا الشمالية ، ادعى جونسون أن القوانين - التي تنطوي على مخاطر انتقام وحتى حرب تجارية مع الاتحاد الأوروبي - يمكن تنفيذها في عام 2022.
 
 
 
وتتعارض تعليقاته في قمة مجموعة الدول السبع الكبرى مع التوقعات بأن البرلمان سيمنع التشريع لمدة تصل إلى 12 شهرًا.
 
 
كما أصر رئيس الوزراء على أنه لم ينزعج من مؤامرات محتملة من قبل زملائه من حزب المحافظين للإطاحة به ، بعد هزيمة مزدوجة في الانتخابات الفرعية واستقالة رئيس حزب المحافظين أوليفر دودن.
 
 
وأوضحت الصحيفة أن الأسئلة المتعلقة بقيادته تم "تسويتها" خلال التصويت على الثقة مؤخرًا ، على الرغم من التقارير التي وردت في عطلة نهاية الأسبوع التي تشير إلى أن نواب حزب المحافظين قد قدموا موجة من رسائل سحب الثقة الجديدة إلى لجنة عام 1922 ، في تمرد جديد يُزعم أنه أثاره ادعائه بأنه يخطط لفترة ثالثة.
 
 
وقال رئيس الوزراء ، إن الحديث قد شكل "القليل" من محادثاته - مشيرًا إلى أنه لا يتوقع خلافًا كبيرًا حول الخطة المثيرة للجدل.
 
 
من المقرر أن يصوت النواب على قانون جديد مثير للجدل لمنح الوزراء صلاحيات لتجاوز أجزاء من اتفاق ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
 
وأخبر جونسون المراسلين أنه يتوقع أن يتم تنفيذ خطته لإلغاء الفحوصات بين أيرلندا الشمالية وبريطانيا العظمى  من جانب واحد "بسرعة إلى حد ما".
 
 
ولدى سؤاله في القمة عما إذا كان من الممكن تطبيق إجراءات تجاوز البروتوكول هذا العام ، قال: "نعم ، أعتقد أننا نستطيع القيام بذلك بسرعة كبيرة ، إن شاء البرلمان".
 
 
وقالت الصحيفة إنه على الرغم من الغضب من بروكسل بشأن هذه الخطوة أحادية الجانب ، قال رئيس الوزراء للمذيعين: "كل ما نقوله هو أنه يمكنك التخلص من هذه [الاختناقات] بينما لا تعرض السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي بأي شكل من الأشكال للخطر."
 
 
وقال جونسون إنه سيكون "أفضل" إذا تمكنا من "الحصول على بعض المرونة التي نحتاجها في محادثاتنا مع ، نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي." وأضاف: "نظل متفائلين".
 
وأثارت هذه الخطوة رد فعل عنيف من التكتل ، مع بدء إجراءات قانونية جديدة ضد بريطانيا الأسبوع الماضي.
 
 
وأشار نائب رئيس المفوضية الأوروبية إلى أنه يمكن اتباع المزيد من الإجراءات إذا مضت المملكة المتحدة قدما في مشروع القانون. يمكن أن يؤدي النزاع في النهاية إلى حرب تجارية ، مع فرض رسوم جمركية أو حتى تعليق صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بالكامل بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة