عالم مصري بألمانيا: مصر تنفذ مشروعات لم يسبق لها مثيل

الثلاثاء، 28 يونيو 2022 10:08 م
عالم مصري بألمانيا: مصر تنفذ مشروعات لم يسبق لها مثيل العالم المصري الدكتورهاني سويلم
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال العالم المصري الدكتورهاني سويلم، المدير الأكاديمي لقسم المياه بجامعة آخن الألمانية، إن المشروعات الكثيرة للمياه والتي تنفذها الدولة المصرية لم يسبق تنفيذها من قبل، وشهد قطاع الري والزراعة تطور كبير على مدى السنوات الماضية.
 
أضاف هاني سويلم، في مداخلة عبر زووم لبرنامج "مساء dmc" مع الإعلامي رامي رضوان، عبر قناة dmc، أن حصة الفرد في المياه في مصر حاليا تراجعت إلى 500 متر مكعب، بعدما كانت 2000 متر مكعب سنويا من المياه، وما يتم داخل الدولة من مشروعات كبرى مثل تبطين الترع أمر غاية في الأهمية للحفاظ على المياه، مردفا: "الناس مش واخدة بالها ولا مدركة حجم التحدي، والمياه الموجودة حاليا في مصر هي نصف المياه التي نحتاجها".
 
وأوضح الدكتور هاني سويلم، أن تكلفة المتر المكعب من المياه وصل في الوقت الحالي إلى نصف دولار، وذلك بمشروعات التحلية، لاسيما وأن العالم بأكمله يعاني من فقر مياه وليس مصر فقط، متابعا: "مؤتمر المناخ المقرر عقده بمصر في نهاية العام له أهمية كبيرة لدراسة ووضع حلول لمواجهة الفقر المائي".
 
وتابع: "توليد الطاقة الشمسية من الخلايا الضوئية انخفضت بنسبة 90%، ونحن ننتظر انخفاض أسعار تحلية المياه بالطاقة الشمسية إلى نفس النسبة، وهناك أبحاث بمصر مبشرة جدا للوصول بالتحلية في إنتاج الغذاء مستقبلا".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة