منسق الجامعات الأهلية.. 662 طالبا بالدفعة أدوا اختبارات القبول للالتحاق بالجامعات.. تنسيق الطلاب الناجحين مباشرة بعد احتساب المجموع الاعتباري.. ومحمد شعيرة: استمرار فتح التقدم وإعلان موعد الاختبار الثاني قريبًا

السبت، 25 يونيو 2022 04:30 م
منسق الجامعات الأهلية.. 662 طالبا بالدفعة أدوا اختبارات القبول للالتحاق بالجامعات.. تنسيق الطلاب الناجحين مباشرة بعد احتساب المجموع الاعتباري.. ومحمد شعيرة: استمرار فتح التقدم وإعلان موعد الاختبار الثاني قريبًا جامعات أهلية - أرشيفية
كتب محمد صبحى - رشا مراد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد شعيرة منسق عام الجامعات الأهلية ورئيس مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية، أن حوالى 662 طالبا أدوا اختبارات القبول للالتحاق بالجامعات الأهلية الأربع الملك سلمان والعلمين والجلالة والمنصورة الجديدة سواء من داخل مراكز الاختبارات الإلكترونية بالجامعات أو اونلاين من المنازل مع الرقابة الإلكترونية بالكاميرات للطلاب خلال أداء الاختبار.

 

وأضاف الدكتور محمد شعيرة فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه لن يتم إعلان نتائج اختبارات القبول بشكل منفرد ولكن سيتم إعلان نتيجة تنسيق القبول بعد استكمال الطلاب تقديم الشهادات واحتساب المجموع الاعتبارى للقبول لمجموع الشهادات المعادلة واختبار القبول وبعدها يتم قبول الطلاب واستكمال أعمال القيد وسداد المصروفات.

 

وأكد منسق الجامعات الأهلية، استمرار فتح باب القبول لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية والثانوية العامة العام الماضى 2021 للالتحاق بالجامعات الأهلية الجديدة، مشيرا إلى أنه سيتم عقد اختبارات القبول بشكل دورى على فترات حتى انتهاء فترة التقدم فى سبتمبر المقبل، على أن يعلن قريبا موعد اختبارات القبول الدفعة الثانية من المتقدمين للالتحاق بالجامعات الأهلية.

 

واستطرد الدكتور محمد شعيرة أن الهدف من اختبارات القبول هو قياس مجموعة من المهارات والقُدرات ومجالات المعرفة الضرورية للنجاح فى مجال معين، ولتقييم مدى إتقان الطالب لمجموعة مُحددة من المهارات التى تعتبر حيوية فى مجال الدراسة المُتقدم إليها الطالب، وهى ليست تكرارًا لامتحان شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، حيث أن الاختبارات مصممة لتقدير مدى قابلية الطالب لدراسة البرنامج المُرشح له وفقًا للرغبات التى تم تسجيلها.

 

 والجدير بالذكر أن اختبارات القبول تنقسم إلى جزأين رئيسيين الاختبار الأول: ويكون مخصصًا للطالب حسب نوعية المجال الذى يتقدم له، حيث يتم تطوير اختبار معرفى إلكترونى مخصص لكل طالب؛ لقياس قدراته المعرفية فى المواد الدراسية التى درسها فى مراحله الدراسية السابقة، والمتعلقة بالبرنامج الدراسى المتقدم له، فعلى سبيل المثال يركز اختبار الطلاب المتقدمين لمجالات الهندسة، والحوسبة، والذكاء الاصطناعى على المعارف الرياضية، والفيزيائية، وفيما يركز اختبار الطلاب المتقدمين لبرامج الطب، والصيدلة، وما يُماثلها على المعارف البيولوجية، والكيمياء.

 

وتُمثل نتيجة الاختبار المعرفى ما نسبته 25%؜ من المجموع الاعتبارى الذى يُرشح على أساسه الطالب، ويحق للطالب التقدم لأكثر من مجال دراسى حسب شهادته الثانوية، ومن ثم يُعقد له أكثر من اختبار.

 

أما الاختبار الثاني: هو اختبار دولى لقياس المهارات العقلية، والتفكير النقدى للطالب، حيث يُقيم الاختبار قياس مهارات حل المشاكل وتحليلها، ومهارات الإبداع، والتفسير، والتقييم، وأخيرًا بناء العلاقات السببية، وهذا الاختبار شديد الأهمية؛ لتوجيه الطالب لنوعية الدراسة المؤهل لها، ويمثل ما نسبته 5%؜ من المجموع الاعتباري.

 

كما تُمثل الاختبارات فرصة إضافية للطالب، حيث يُسهم بنسبة 30% من مجموعه الاعتبارى، فى حين تمثل درجته التى حصل عليها فى الثانوية العامة أو ما يُعادلها 70% من المجموع الاعتبارى الذى يتم ترشيحه بناء عليه.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة