أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العالمية: معارضة الديمقراطيين بالكونجرس تهدد مقترح بايدن بتعليق ضريبة البنزين الفيدرالية.. 6 أزمات تواجهها بريطانيا بعد 6 أعوام على "التصويت الكبير".. وإصابة رئيس الإكوادور بفيروس كورونا

الخميس، 23 يونيو 2022 02:10 م
الصحافة العالمية: معارضة الديمقراطيين بالكونجرس تهدد مقترح بايدن بتعليق ضريبة البنزين الفيدرالية.. 6 أزمات تواجهها بريطانيا بعد 6 أعوام على "التصويت الكبير".. وإصابة رئيس الإكوادور بفيروس كورونا الرئيس الامريكى جو بايدن
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى ونهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرزت الصحف العالمية اليوم، الخميس ، عدد من القضايا الهامة على رأسها ، معارضة الديمقراطيين بالكونجرس الأمريكي لمقترح الرئيس جو بايدن بتعليق ضريبة البنزين الفيدرالية.

 

 

الصحف الأمريكية:

معارضة الديمقراطيين بالكونجرس تهدد مقترح بايدن بتعليق ضريبة البنزين الفيدرالية

 دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونجرس أمس، الأربعاء، إلى تعليق الضريبة الاتحادية على البنزين فى الولايات المتحدة لمدة الأشهر الثلاثة المقبلة فيما وصفحته صحيفة "يو إس إيه توداى" بأنها واحد من جهود إدارته الأكثر إثارة للجدل للتخفيف على الأمريكيين فى ظل ارتفاع أسعار البنزين فوق خمسة دولارات للجالون فى بعض الولايات.

 

إلا أن المقترح واجه شكوكا واسعة. وأشارت نانسى بيلوسى، رئيسة مجلس النواب، وزعيم الأغلبية تشاك شومر وكبار الديمقراطيين إلى عدم التزام بتأييده، مما قد يعنى أنه قد يواجه الفشل فى الكونجرس.

 

 ومن شأن وقف الضريبة الاتحادية أن يؤدى إلى تعليق دفع 18.4 سنت عن كل جالون من النزين، و24.4 عن كل جالون من الديزل يدفعها السائقون عندما يقومون بملء خزاناتهم.

 

وأوضح البيت الأبيض أن هذا المقترح هو وسيلة لتقديم حيز تنفس فى الوقت الذى تعمل فيه على خفض التكاليف على المدى البعيد. ويتطلب هذا الاقتراح الذى يؤدى بايدن فى أن يستمر حتى سبتمبر، موافقة الكونجرس.

 

وفى خطاب ألقاه بالبيت الأبيض قال بايدن : يمكننا خفض سعر البنزين ومنح العائلات قليل من الارتياح، وحث الشركات عىل تمرير كل فلس من الخفض للمستهلكين، مضيفا أنه لا يوجد وقت  الآن للتربح.

 وتذهب عائدات ضريبة البنزين الاتحادية إلى صندوق الطريق السريع الائتمانى، الذى يستخدم فى تمويل مشروعات النقل والمواصلات. ويريد بايدن من الكونجرس تعويض الخسارة فى تمويلات الطرق الريعة، والتي تقدر بنحو 10 مليار دولار، بعائدات ضرائب فيدرالية أخرى.

 

وتوضح الصحيفة أن فكرة تعليق ضريبة البنزين الاتحادية، والتي تم طرحها على مدار سنوات ولم تطبق أبدا، تواجه انتقادات كثيرة.  ووصفها لارى سومرز، وزير الخزانة فى عهد كلينتون والمستشار الاقتصادى للرئيس الأسبق باراك أوباما، بانها وسيلة للتحايل ولن تحل القضايا الأساسية التي تسبب ارتفاع الأسعار.

 

هل يؤثر الطلاق الرابع لمردوخ على إمبراطورتيه الإعلامية..نيويورك تايمز تكشف التفاصيل

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن الطلاق الرابع لإمبراطور الإعلام العالمى روبرت مردوخ لن يغير على الأرجح على هيكل ملكية إمبراطوريته الإعلامية مترامية الأطراف، إلا أن صداه ستردد فى مختلف أنحاء شركاته، بما فى ذلك "فوكس نيوز" و"وول ستريت جورنال".

 

 وكانت الصحيفة قد ذكرت فى تقرير لها أمس، أن مردوخ قد انفصل عن زوجته عارضة الأزياء والممثلة جيرى هول، بحسب ما أفاد شخصان مطلعان على الأمر. ورفض متحدث باسم مردوخ التعليق.

 

 

 وأوضحت الصحيفة أن أسهم عائلة مردوخ فى الشركات التي أسسها امبراطور الإعلام العالمى موجودة فى صندوق ائتمانى يتم إدارته بشكل صارم. ويقسم مردوخ حقوق التصويت حول هذا الصندوق مع أبنائه الأربعة الكبار لتشلان وإليزابيث وجيمس وبرودنس، وقام بترتيبه بحيث لا يمكن أن يتم تجاوزه فى التصويت.

 

إلا أن الطلاق، يمكن أن يتردد صداه فى مختلف أنحاء إمبراطوريته التجارية، التي تحتفظ بنفوذ قوى فى أمريكا وخارجها من خلال أسمائها الإخبارية اللامعة التي تميل إلى اليمين، بما فى ذلك قناة فوكس نيوز فى الولايات المتحدة، وصحيفة الصين فى بريطانيا وشبكة سكاى نيوز فى استراليا.

 وخلال الأيام الأولى من الزواج، قال مساعدون ومقربون من العائلة إن مردوخ كان يكرس بسعادة مزيدا من الوقت مع زوجته الجديدة، ويترك مساحة أكبر لأبنائه، لاسيما خليفته الختار لتشلان، من أجل تأكيد أنفسهم فى قيادة المؤسسة.

 

 وتفاجأ بعض المقربين من مردوخ من نبأ انفصاله عن هول التي تزوجها فى مارس 2016 فى منزل يعود عمره لقرون فى وسك لندن. واحتفل مردوخ بتلك المناسبة حينئذ بالإعلان على تويتر أنه سيتوقف عن النشر على المنصة ووصفه نفسه بانه الرجل الأسعد والأكثر حظا فى العالم.

 

ذا هيل: بايدن لا يستطيع أن يتجنب الأسئلة المتعلقة بـ "عمره"

قالت صحيفة "ذا هيلط إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يستطيع أن يتجنب الأسئلة عن عمره، وهى حقيقة تدفع الديمقراطيين الذين لا يشعرون بالارتياح إلى تقييم ما إذا كان يمكنه أن يترشح لإعادة انتخابه فى 2024، حيث سيكون عمره 81 عاما.

 

 وأشارت الصحيفة إلى ان المحادثات التي كانت تجرى همسا فى الحوارات الخاصة أصبحت تتفشى إلى العلن فى ظل قلق بشأن التداعيات السياسية للحزب فى انتخابات التجديد النصفية المقررة الخريف المقبل، والأسئلة الوجودية بشأن مستقبله بعد عامين.

 

 ولم تتعاف معدلات الرضا عن أداء بايدن منذ أن تراجعت بشكل كبير الصيف الماضى، على خلفية الانسحاب الأمريكى الفوضوى من أفغانستان، وأصبح الآن التضخم فى مستوى مرتفع للغاية ويزداد القلق بشأن احتمالات حدوث ركود اقتصادى.

 

 وأدى هذا إلى تشكيك بعض الديمقراطيين علنا فيما إذا كان الحزب بحاجة إلى قائد مختلف أصغر سنا فى السباق الرئاسي القادم.

 

 وقال رائد الأعمال أندرو يانج، الذى نافس بايدن فى السباق التمهيدى للديمقراطيين فى 2020 قبل أن يصبح مستقلا، إنه يعتقد أن جو بايدن سيترشح مجددا، وسيكون عمره مشكلة مشروعة بالنسبة للعديد من الناخبين. وجو بالفعل وأكبر رئيس أمريكى على الإطلاق حتى قبل احتمال ترشحه لفترة ثانية.

 

 وتظهر استطلاعات الرأى مزيد من الأدلة على التركيز على سن بايدن. فقد كشغ استطلاع رأى لجامعة هارفاد وهاريس أن نحو 62% من المشاركين يقولون إن بايدن يظهر أنه متقدم فى السن للغاية ليكون رئيسا. ويوم الأحد الماضى، كتبت افتتاحية صحيفة وول ستريت تقول إن "الحقيقة هي أن الرئيس أظهر أنه فقد خطوة لفظية وعقلية فى المناظرة الأولى للديمقراطيين عام 2019، ولم يتحسن".

 

 وفى حين ان استطلاعات أخرى لم تركز على سن الرئيس، إلا انها تقدم خبرا سيئا نسبيا لفريق بايدن. فوجد استطلاع يوجوف وياهو هذا الأسبوع أن 64% من المشاركين قالوا إنهم لا يريدون أن يسعى بايدن للترشح مرة أخرى.

 

 

الصحف البريطاانية:

 

6 أزمات تواجهها بريطانيا بعد 6 أعوام على "التصويت الكبير"

 

ست أعوام مرت منذ استفتاء الاتحاد الأوربي في 2016 على اتفاق البريكسيت وخروج بريطانيا من الكتلة، خلال تلك الفترة شهدت المملكة المتحدة ودول أوروبا مشكلات وشد وجذب بشأن تطبيق الاتفاقية ولم تسير الأمور بشكل جيد معظم الوقت.

وفيما يلي ستة من أكبر المشاكل المستمرة التي سببها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بمناسبة مرور ست سنوات على "التصويت الكبير"

 

-فساد المحاصيل في الحقول البريطانية

-ارتفاع معدلات التضخم

-صيادين بريطانيا يواجهون في ازمة

-فوضى مطارات المملكة المتحدة

-نقص سائقي الشاحنات

-عودة رسوم التجوال عبر الهواتف المحمولة

 

صوت المؤيدون للاستفتاء فى 23 يونيو 2016 وفازوا بالموافقة على وضع اتفاق الخروج من الاتحاد الاوروبي وذلك للأثار الاقتصادية التى سيتعرض لها الجانبان ، حيث إن الاتحاد الأوروبى الذى يضم 28 دولة يحظر على أى دولة الانسحاب دون اتفاق .

 

بعد عام ونصف العام على بدء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، وما أعقب ذلك من وباء استمر لأكثر من عامين، تضرر الاقتصاد البريطاني بشكل خاص بعد الحرب الروسية فى أوكرانيا حيث ارتفع التضخم بنسب غير مسبوقة، وسط تحذيرات من استمرار أزمة تكلفة المعيشة وتراجع النمو.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن أزمة تكلفة المعيشة في بريطانيا تزداد سوءًا بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، الأمر الذي أدى إلى تراجع إمكانات النمو في البلاد وتكبد العمال مئات الجنيهات الاسترلينية سنويًا في صورة رواتب مفقودة ، وفقًا لبحث جديد.

 

رئيس تويتر يقوم بـ "زيارة غامضة" لموظفي لندن وسط شائعات عن تسريح العاملين

 

قالت الاندبندنت البريطانية ان باراج اراجوال المدير التنفيذي لشركة تويتر سيقوم بزيارة موظفيه في لندن الأسبوع المقبل حيث سيجتمع معهم فيما وصف بـ "لقاء غامض" يوم 30 يونيو في طريقه لزيارة الولايات المتحدة.

 

سيزور أجراوال مكتب تويتر في دبلن في اليوم السابق  في 29 يونيو ، حسبما قال مصدر مطلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته لصحيفة إندبندنت.

 

ولا تزال أسباب زيارة أجراوال غير واضحة - حتى لموظفي تويتر - ولكن هناك شائعات قلقة بأنها قد تشير إلى انخفاض في عدد الموظفين.

 

في بيان ، قال باراج انه سيزور أيرلندا والمملكة المتحدة لقضاء بعض الوقت مع الموظفين في مكاتب تويترفي دبلن ولندن ، إلى جانب التواصل مع العملاء والشركاء، وسينصب تركيزه على مقابلة موظفيه والاستماع إليهم والتفاعل معهم طوال مدة الرحلة ".

 

في الشهر الماضي ، أثناء إجازة الأبوة ، أقال أجراوال اثنين من الموظفين، وفي رسالة بريد إلكتروني للإعلان عن مغادرتهم، قال إن التغييرات كانت تحدث على تويتر - بعضها كان تحت سيطرتهم ، والبعض الآخر لم يكن كذلك، وأضاف أن هذه التغييرات ستكون صعبة لكنها كانت مناسبة للشركة.

 

تأتي هذه الأخبار بعد أسبوع من حديث ايلون ماسك الذي من المتوقع أن يشتري شركة التواصل الاجتماعي مقابل 44 مليار دولار ، إلى موظفي تويتر خلال جلسة جماعية، وقال ماسك: "الشركة بحاجة إلى التمتع بصحة جيدة في الوقت الحالي ، تتجاوز التكاليف الإيرادات".

 

 

"أزمة خردل" بسبب تغيرات المناخ

 

أدى الجفاف وموجات الحرارة في العام الماضي في وسط كندا ، وهي إحدى مناطق زراعة بذور الخردل الرئيسية في العالم ، إلى خفض المحصول مما أدى إلى ندرة الإمدادات التي تصل الى منتجي صلصة الشهيرة، وفقًا لتقارير CBC الكندية.

 

تواجه فرنسا الآن نقصًا في خردل "ديجون" ، وهناك مخاوف من أن النقص قد ينتشر قريبًا إلى أجزاء أخرى من العالم ، وفقًا لتقرير تورنتو ستار.

 

في الصيف الماضي ، عانت الكثير من مناطق البراري الكندية من جفاف شديد ، وفقًا لمرصد الجفاف الكندي، بالإضافة إلى ذلك ، تعرضت أجزاء من منطقة زراعة الخردل لحدث "القبة الحرارية" الذي حطم سجلات درجات الحرارة عبر شمال غرب الولايات المتحدة وغرب كندا.

 

أضافت سي بي سي أن كمية الخردل المزروعة العام الماضي كانت أقل من المعتاد ، مما ساهم في المشكلة. بشكل إجمالي ، انخفض إنتاج بذور الخردل في كندا من حوالي 135 كيلو طن في موسم 2019-2020 إلى 71 كيلوطنًا متوقعًا في موسم 2021-2022 ، وفقًا للحكومة الكندية.

 

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

 

إيطاليا تبدأ الصيف بأزمة مياه..120 يوما بدون مطر تسبب أسوأ موجة جفاف خلال 70 عاما

 

بدأت إيطاليا موسم الصيف بأزمة مياه كبيرة ، خاصة وأن البلاد لم تتعرض لهطول أمطار منذ 120 يوما مما تسبب في أسوأ موجة جفاف خلال ال70 عاما الماضية، ذلك بالتزامن مع موجة حر شديدة ، وفقا لصحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وقال  ميتشيو بيرسيلي ، الأمين العام لاتحاد نهر "بو ريفر" ، أكبر نهر في البلاد ، والذي أصبح جافا بالكامل بسبب قلة الأمطار إن " التدفق المنخفض لنهر بو أدى إلى تسرب المياه المالحة من البحر الأدرياتيكي ، مما يعرض المياه العذبة المستخدمة للمحاصيل للخطر ، كما تسبب في أضرار بيئية واقتصادية، وكذلك يلحق أضرار كبيرة في محطات معالجة مياه الشرب، وهو بذلك يؤثر على 750 الف مستخدم للمياه للخطر".

وأوضح بيرسيلى أن انخفاض نسبة الثلوج ، ويؤثر سلبا على تخزين المياه اللازمة لملء البحيرات الكبرى، وقد شوهد هذا بشكل خاص في منطقة جبل فالي داوستا ، حيث انخفضت المياه الناتجة عن الغطاء الثلجى بنسبة 50٪ تقريبًا مقارنة بالمتوسط ​​التاريخي ، وهو أسوأ رقم منذ عام 2002، هذا بالإضافة إلى انخفاض هطول الأمطار في آخر 120 يومًا وارتفاع درجات الحرارة".

وتسببت هذه العوامل الثلاثة في حدوث حالة طوارئ أدت إلى قيام أكثر من 200 مدينة في منطقة بيدمونت  بالحد من استخدام المياه فقط للاستهلاك الغذائي بسبب ندرة المياه في الأنهار والبحيرات المهمة مثل نهر ماجوري ، التي كانت تمثل 95٪ العام الماضي إلى 23٪ في نفس الأسبوع من عام 2022 ، وهو أدنى مستوى تاريخي منذ عام 1946.

وتسببت أزمة نقص المياه والجفاف الذى أصبح ينتشر في إيطاليا في نقص الموارد المائية لري الحقول مما أدى إلى إلحاق أضرار بالإنتاج الزراعي بقيمة 3000 مليون يورو حتى الآن ، وفقًا لتقديرات كولديريتي ، أكبر جمعية تمثل الزراعة الإيطالية.

 

 

 

مصرع 6 أشخاص بينهم رئيس نادى كرة قدم فى حادث تحطم طائرة بفنزويلا

 

 

تحطمت طائرة من طراز Learjet 55 في بلدة شارالاف بولاية ميراندا، في فنزويلا، وذكرت السلطات الفنزويلية أن الحادث أسفر عن مصرع 6 أشخاص من بينهم، كريستيان توني، رئيس نادي كرة القدم إستوديانتس دي ميريدا، أحد أندية كرة القدم الكبيرة في فنزويلا، حسبما قالت وكالة "تيلام" الأرجنتينية.

 

وقال كارلوس بيريز أمبويدا ، نائب وزير إدارة المخاطر والحماية، إن طائرة من طراز Learjet 55 تحطمت في بلدة شارالاف في ولاية ميراندا ، المجاورة لكاراكاس، وحتى الآن لم يتم تحديد أي أسباب للحادث.

 

وكتب الصحفى الفنزويلي خافيير مايوركا على صفحته بالمواقع الاجتماعية: "عثر رجال إلإطفاء على حطام طائرة من طراز "Learjet 55C"، ولم يبق أحد على قيد الحياة، ووفق المعطيات الأخيرة أقلعت الطائرة وعلى متنها 6 أشخاص واتجهت إلى مطار كاراكاس".

 

وعبر الاتحاد الفنزويلي لكرة القدم عن أسفه في رسالة "بألم عميق وفزع تلقينا الأخبار ، عن مقتل كريستيان تونى  ، ولذلك فإن كرة القدم الفنزويلية  في حداد".

 

وكان كريستيان تونى شارك الفريق في كأس ليبرتادوريس ، وبلغ ربع النهائي عام 1999 ، وفي كوبا سودأمريكانا.

 

إصابة رئيس الإكوادور بفيروس كورونا

 

 

أكدت الحكومة الإكوادورية إصابة رئيس الإكوادور جييرمو لاسو، بفيروس كورونا ، بعد يوم واحد من تجاوز البلاد 900 الف حالة إصابة مؤكدة، وفى الوقت التى تعانى منها البلاد باحتجاجات عنيفة من قبل السكان الأصليين بسبب ارتفاع الأسعار.

 

وأشارت صحيفة "الأونيبرسو" الإكوادورية إلى أنه لم تظهر أي أعراض كورونا على الرئيس لاسو (66عاما) الذى التزم  قصر كارونديليت، مقر الرئاسة والحكومة الإكوادورية.

 

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس لاسو أصيب بالفيروس في اليوم العاشر من الاحتجاجات التي تجتاح البلاد ضد الإدارة الاقتصادية للسلطة التنفيذية، التي نظمها اتحاد السكان الأصليين  في الإكوادور (كوني) ، وخلفت قتيلين وإصابة 100 شخص على الأقل.

 

كان لاسو ينتظر رد رئيس كونى ، ليونيداس إيزا ، لإقامة حوار ومناقشة مطالب السكان الأصليين ، والتي من بينها تخفيض وتجميد أسعار جميع أنواع الوقود ، والتحكم في أسعار المنتجات الأساسية ، والتزام الحكومة بعدم خصخصة الشركات الحكومية وعدم تمديد أو منح امتيازات تعدين ونفط جديدة في منطقة الأمازون.

 

وكان لاسو أعلن أمس الأربعاء ، فرض حالة الطوارئ في ثلاث مقاطعات ، منها المقاطعة التي تضم العاصمة كيتو، على خلفية أعمال العنف التي تشهدها احتجاجات السكان الأصليين في البلاد.

 

وفي خطاب بثه التليفزيون الوطني، أعلن لاسو كذلك عن مجموعة من الإجراءات الاقتصادية استجابة لمطالبات الشرائح المختلفة بإجراءات لتخفيف الأزمة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

 

ولم يدلِ الرئيس الإكوادوري بمزيد من التفاصيل حول القيود والآثار المترتبة على حالة الطوارئ في مقاطعات بيتشينتشا وإمبابورا وكوتوباكسي، لكنه قال إنه ملتزم "بالدفاع" عن كيتو وعن البلاد، وانتقد ما وصفه بعدم وجود نية للبحث عن حلول من جانب المنظمات الاجتماعية الرافضة لحكمه.

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة