أكرم القصاص - علا الشافعي

أفضل رواياته.. تفاصيل رواية "الدروس" لـ إيان ماك قبل صدورها فى خريف 2022

الأربعاء، 22 يونيو 2022 10:00 ص
أفضل رواياته.. تفاصيل رواية "الدروس" لـ إيان ماك قبل صدورها فى خريف 2022 الكاتب البريطانى الشهير إيان ماك إيوان
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر عشاق الكاتب البريطانى الشهير إيان ماك إيوان، صدور روايته الجديدة "الدروس" التى من المزمع أن تصدر فى خريف 2022، حيث من المتوقع صدورها فى سبتمبر هذا العام، بعدما وصفت من قبل الناشر بأنها أفضل رواياته فى مسيرة الكاتب الأكثر شهرة وإنتاجا.

فى رواية "الدروس" قرر إيان ماك إيوان العودة إلى زمن نهاية الحرب العالمية الثانية، ثم أزمة الصواريخ الكوبية، وسقوط جدار برلين إلى وباء فيروس كورونا وتغير المناخ، عبر بطل الرواية "رولان"، ليعود حاملا رؤيته ودروس التاريخ.

رواية الدورس للكاتب إيان ماك إيوان
رواية الدورس للكاتب إيان ماك إيوان

وفى هذه الرواية التى لم تصدر بعد، سوف نرى بطلها تطارده الفرص الضائعة، وهو يبحث عن العزاء بكل الوسائل الممكنة – فى الموسيقى والأدب والأسرة والأصدقاء والسياسة والحب، فتثير رحلته أسئلة مهمة لنا جميعا.

أبرز هذه الأسئلة: هل يمكننا تحمل المسئولية الكاملة عن مسار حياتنا دون الإضرار بالآخرين؟ كيف تشكل الأحداث العالمية الخارجة عن سيطرتنا حياتنا وذاكرتنا؟ وما الذى تعلمنا إياه الأبوة، وما الذى يمكن أن نتعلمه حقا من صدمات الماضى؟.

دار النشر التى حصلت على حقوق الرواية لطرحها فى الموعد الذى أعلنت عنه، قالت: "إن هذه الرواية ليست عملا ملحميا فقط، بل هى أفضل رواياته حتى الآن، فهى قصة عالمية عن الحب والقبول والتضحية والشوق والرغبة والأذى فى الطفولة وتأثيرها بعيد المدى.

تقع هذه القصة على خلفية أكثر الأحداث المدهشة التى تحدد العالم، وهى قصة قرن غير عادى ورجل عادى يتصارع مع كل ما هو عليه أن يكون إنسانًا. ولهذا فإن رواية "الدروس" توصف بأنها "تأمل قوى فى التاريخ والإنسانية الذى يروى من خلال منظور حياة رجل واحد".

المعروف أن إيان ماك إيوان، المولود فى 21 يونيو 1948، والبالغ من العمر 73 عاما، يعد من أبرز الروائيين فى بريطانيا فى الوقت الحالي، وأغزرهم إنتاجا وشهرة، لأن رواياته تم اقتباسها سينمائيا، وفازت الأفلام المأخوذة عنها بعدة جوائز أشهرها جائزة الأوسكار التى فاز بها فيلم "الكفارة"، والمأخوذ عن رواية "ماك إيوان" التى تحمل نفس الاسم.

كما فازت رواية "أمستردام" بجائزة البوكر البريطانية عام 1998، ووصلت رواياته "راحة الغرباء" 1981، و"كلاب سوداء" 1992، و"الكفارة" 2001، و"على شاطئ تشيسيل" 2007، إلى القائمة القصيرة للجائزة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة