رحلة البحث عن ثروات بوتين.. الغرب يحاول إحكام الحصار الاقتصادى على موسكو.. وممتلكات "الدب الروسى" فى مقدمة الأهداف.. مصادر لـ"جارديان": 86 شركة غامضة تدير 4.5 مليار دولار من "أصول الرئيس" والكرملين ينفى

الأربعاء، 22 يونيو 2022 03:00 ص
رحلة البحث عن ثروات بوتين.. الغرب يحاول إحكام الحصار الاقتصادى على موسكو.. وممتلكات "الدب الروسى" فى مقدمة الأهداف.. مصادر لـ"جارديان": 86 شركة غامضة تدير 4.5 مليار دولار من "أصول الرئيس" والكرملين ينفى الغرب يحاول إحكام الحصار الاقتصادى على موسكو
كتبت : نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جهود مكثفة تقودها الولايات المتحدة والدول الأوروبية لحصار روسيا اقتصادياً منذ بدء الحرب الأوكرانية في 24 فبراير الماضي في محاوله لإثناء موسكو عن الاستمرار في المعركة التي يراها الكرملين حق أصيل في الدفاع عن الأمن القومي الروسي.

 

وبعد سلسلة العقوبات التي فرضها الغرب ضد روسيا ، يواصل المعسكر الموالي لأوكرانيا تحركاته لاستهداف ثروات رجال الأعمال والمسئولين الروس، وبمقدمتهم الرئيس فلادمير بوتين نفسه ، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة جارديان التي قالت نقلاً عن مسئولين أن هناك "مجموعات غامضة" مرتبطة ببنك روسيا تخفي العلاقة بين القصور واليخوت وكروم العنب المقدمة إلى بوتين من قبل ‏الأصدقاء المعروفين إعلامياً بـ"الاوليجارش"، مشيرة إلى أن هناك أصولًا تزيد قيمتها عن 4.5 مليار دولار يمتلكها الرئيس الروسي.

 

وقالت الصحيفة ان المسار الورقي الرقمي يشير إلى أن مجموعة من منازل العطلات والأصول الأخرى التي يقال إن الرئيس ‏الروسي يستخدمها ، والتي وفقًا للسجلات المتاحة تنتمي أو مملوكة لأفراد وشركات وجمعيات خيرية ‏منفصلة، مرتبطة من خلال اسم مجال بريد إلكتروني مشترك "ال ال سي انفست".‏

 

فيلا بوتين داشا
فيلا بوتين داشا

 

وتمتلك شركات "LLCInvest" أيضًا العشرات من العقارات والشركات القيمة الأخرى، بعضها مرتبط ببنك روسيا ، المقرض المعروف على نطاق واسع باسم "بنك بوتين" ، بينما ينتمي البعض الآخر في النهاية إلى أعضاء دائرته المقربة.

 

ووجهت اتهامات للرئيس الروسي فلاديمير بوتين منذ اكثر من 20 عاما بتكديس ثروة هائلة سرا من خلال وكلاء، تغذيها سلسلة من الإفصاحات في تسريبات مثل أوراق باندورا حول ثروات أقرب الناس إليه.

 

وادعى سيرجي كولسنيكوف ، رجل الأعمال ، قبل 10 سنوات أنه كان وراء مخطط سمح لمجموعة من كبار الاوليجارش في روسيا بتجميع مليارات الروبلات في نوع من "الصناديق الاستثمارية" لصالح بوتين ، الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء آنذاك، وتم رفض هذه المزاعم وفر كوليسنيكوف من روسيا.

 

قصر البحر الاسود
قصر البحر الاسود

 

وقارنت حكومة المملكة المتحدة الشهر الماضي "أسلوب حياة بوتين الفخم" بالسجلات الروسية ‏الرسمية التي ذكرت "الأصول المتواضعة" بما في ذلك شقة صغيرة في سان بطرسبرج وسيارتين من الحقبة ‏السوفيتية من الخمسينيات ومقطورة ومرآب صغير.‏

 

وعلى الرغم من ذلك تم رفض مزاعم ثروة رئاسية سرية ولم يتم تحديد سلسلة ملكية تؤدي إلى بوتين، وقال متحدث باسم الكرملين: "رئيس الاتحاد الروسي ليس بأي حال من الأحوال مرتبطًا أو تابعًا للأشياء والمنظمات التي ذكرتها."

 

ولكن وفقا للتسريبات، يمتلك الرئيس الروسي قصر قيمته مليار جنيه إسترليني على البحر الأسود، وأفدنة ‏من الكروم حول قصرGelendzhik، ومنتجع إيجورا للتزلج في منطقة لينينجراد حيث أقيم حفل زفاف ‏ابنته في عام 2013، وفيلا شمال سانت بطرسبرج ، يعرفها السكان المحليون باسم "بوتين داشا"، ‏بالإضافة الى مبنى مكسو بالخشب شمال سانت بطرسبرج يعرف باسم كوخ الصياد. ‏

 

تشتمل الأصول البالغة 4.5 مليار دولار التي تحتفظ بها كيانات LLCInvest على ودائع نقدية كبيرة، وهناك مؤسستان غير هادفتان للربح ، والتي يبدو أنها لديها أموال كبيرة تحت تصرفها.

 

ووفقا للتقرير، شركة ‏LLCinvest‏ ليست مزود بريد إلكتروني قياسي مفتوح للجمهور ولكن نطاق على ‏خادم مملوك لشركة ‏Moskomsvyaz‏ ، وهي شركة اتصالات لها صلات وثيقة ببنك روسيا الذي وصفته ‏وزارة الخزانة الأمريكية بأنه "البنك الشخصي لكبار المسؤولين في الاتحاد الروسي".‏

 

كما تم وصف بنك روسيا بأنها "بنك بوتين" لدورها في تنفيذ عطاء الزعيم الروسي ونفى الكرملين وجود مثل هذه الروابط أو النفوذ.

 

في المجموع ، تمكن الصحفيون من تحديد 86 شركة ومنظمة غير ربحية يبدو أنها جزء من هذه الشبكة، ويمتلكون معًا أصولًا لا تقل قيمتها عن 4.5 مليار دولار ، بما في ذلك القصور وطائرات رجال الأعمال واليخوت والحسابات المصرفية المليئة بالنقود وكلهم مترابطون ، ويشتركون في نفس مديري الشركات وعناوين التسجيل ومقدمي الخدمات مثل المدققين والمسجلين.

 

تم اكتشاف مجال البريد الإلكتروني المشترك من خلال تحليل البيانات الوصفية المسربة من خوادم Moskomsvyaz ، والتي يبدو أنها تُظهر أسماء مرسلي ومستلمي رسائل البريد الإلكتروني LLCinvest والموضوع ووقت المراسلات. تم التحقق من ذلك مع سجلات مفتوحة المصدر وتسريب منفصل لمحتوى بعض الرسائل الكاملة.

 

لا يوجد ما يشير إلى أن جميع مستخدمي البريد الالكتروني لـ "ال ال انفست" يشاركون في إدارة الأصول التي تم ربطها في التقارير ببوتين، فقط رجل واحد يستخدمه في دوره كمدير لشركات متعددة، تحدث عبر الهاتف عند الاتصال به، وقال: "أنا موظف متواضع وأهتم بعملي الخاص أنا أوقع الأوراق فقط دون الخوض في التفاصيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة