هل تعرف لويزا ماهين؟.. المناضلة الأفريقية عاشت فى البرازيل وظهرت فى الروايات

الأحد، 19 يونيو 2022 06:00 م
هل تعرف لويزا ماهين؟.. المناضلة الأفريقية عاشت فى البرازيل وظهرت فى الروايات لويزا ماهين
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر لويزا ماهين من أشهر المناضلات ضد العبودية وقد عاشت في البرازيل خلال القرن التاسع عشر، وهي والدة لويز جاما، الناشط ضد العبودية وتنحدر لويزا من قبيلة ماهي (وهو مصدر لقبها)، وهي جزء من شعب ناجو الأفريقي، الذي يعتنق الإسلام، ويعرف الماهين في البرازيل باسم "مالى"، وهو اسم فضفاض، خصوصاً في ولاية باهيا، ويشير إلى الهاوسا والتاباس المسلمين، وكذلك الترازيد التي استعمرها مسلمون من الشرق الأوسط في أواخر القرن الثامن عشر.

لويزا ماهين
 

وحسب ابنها لويز جاما فقد كانت تقول إنها كانت أميرة في أفريقيا، وقد أُعتِقت في 1812، ومنذ ذلك الحين عملت بائعة جوالة في شوارع البرازيل، وعبر زواجها بنبيل برتغالي، أنجبت لويس جاما، ونتيجة إفلاس الأب البرتغالي فقد باع ابنه عبداً في سن العاشرة لسداد دين قمار.

شاركت لويزا في إدارة كل ثورات وانتفاضات العبيد التي زلزلت ولاية باهيا البرازيلية في العقود الأولى من القرن التاسع عشر، وقد شاركت في ثورة المالى في 1835 و سابينادا.

وحين اكتشفت السلطات دورها تعقبتها، إلا أنها أفلتت إلى ريو دي جانيرو، حيث عُثر عليها وحوكمت ثم تم ترحيلها إلى أنجولا بأفريقيا.

ظهرت لويزا ماهين في الأدبيات البرازيلية كثيرا ففي عام 2006 ، نشرت الكاتبة البرازيلية آنا ماريا جونسالفيس الرواية التاريخية "عيب في اللون" والتي تروى في أكثر من 900 صفحة مسيرة لويزا ماهين من سن الخامسة حتى وفاتها، وقبلها بفترة طويلة ، في الثلاثينيات من القرن الماضي ، كتب بيدرو كالمون رواية تاريخية عنها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة