أكرم القصاص - علا الشافعي

صدور ديوان "ذئب يحار فى وداعته" ضمن سلسلة الكتاب الأول عن "الأعلى للثقافة"

الأحد، 19 يونيو 2022 06:00 ص
صدور ديوان "ذئب يحار فى وداعته" ضمن سلسلة الكتاب الأول عن "الأعلى للثقافة" غلاف الكتاب
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة، بأمانة الدكتور هشام عزمى، ضمن سلسلة الكتاب الأول التابعة للإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية، برئاسة الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، ديوان شعر بعنوان "ذئب يحار فى وداعته"، للشاعرة سهام محمد قاسم. 
 
وجاء على غلاف الديوان بقلم الكاتبة سهير المصادفة: أنه عبر ثنائية الذئب والصياد، حافظت الشاعرة على نفس شعري ممتد، وصور متدفقة ولغة انسيابية؛ تستند إلى إرث شعبي وأمثولات متوارثة حول العلاقة الشائكة بين الذئب والصياد والفريسة، مما الديوان تماسكا تركيبيا وترابطا عضويا، حفل بالانعكاسات النفسية، لتتأمل منح نصوص هذا الذات نفسها في مرايا الوجود. 
 
8dd5740e-3d72-486e-8506-02a6ba9b34f5 (1)
 
كما قال الكاتب على عطا عن الديون أيضًا: وينطوي الديوان على طزاجة شعرية مستقاة من جدته، سواء من حيث تجاوز أحدث حلقات تطور القصيدة العربية، أو بمعنى أدق من حيث القدرة على إحداث ذلك التطور، وتأكيد حتميته وضرورته، ومن حيث . من ناحية أخرى - تناصه، أو اتصاله مع التراث، ببعديه الثقافي والديني.
 
جدير بالذكر أن السلسلة جاءت في إصدارها الثالث، ويرأس تحرير السلسلة الكاتب محمد ناصف رئس الإدارة المركزية للشعب و اللجان الثقافية، ويديرها كل من الدكتورة نعيمة عاشور والدكتور على الشيخ و سكرتارية تحرير سها صفوت.
 
يذكر أن المجلس الأعلى للثقافة، ينظم ملتقى دولي بعنوان "جابر عصفور.. الإنجاز والتنوير"، خلال يومي 26 و27 يونيو 2022 بمقر المجلس، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة والدكتور هشام عزمى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة.
 
ويأتى الملتقى في إطار حرص المؤسستين على الاحتفاء بالرموز الفكرية والثقافية التي أثرت في الحركة الثقافية في الوطن العربي ومن بينهم العالم والناقد الراحل الكبير االدكتور جابر عصفور  لعرض جزء من إسهامه في الحقل الثقافي وطرح رؤى لكيفية الاستفادة من منجزه الفكرى.
 
ويتضمن الملتقى عدد من المحاور الرئيسية وورش العمل والشهادات؛ بمشاركة نخبة كبيرة من النقاد والمبدعين والمفكرين من أصدقاء وتلامذة ومحبي العالم الراحل الجليل من عدد كبير من ليبيا، العراق، تونس، الجزائر، السودان، المغرب، لبنان، البحرين، اليمن، الكويت، الإمارات، السعودية، سوريا، فلسطين ومصر.
 
تنطلق فعاليات الملتقى في تمام الثانية عشرة من ظهر يوم الأحد 26 يونيو 2022 بمقر المجلس الأعلى للثقافة؛ وتمتد الفعاليات على مدار يومي الأحد والإثنين 26 و27 يونيو 2022.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة