فى الصيف لازم نقرأ.. 5 روايات نرشحها لك أبرزها ماكيت القاهرة والقطائع

السبت، 18 يونيو 2022 06:00 م
فى الصيف لازم نقرأ.. 5 روايات نرشحها لك أبرزها ماكيت القاهرة والقطائع روايات
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم أن حرارة الصيف قد تجعل البعض يخلدون إلى الكسل، ويفضلون سهر الليالي، نجد أن كثيرًا من الناس يتوافدون نهارًا على الشواطئ ووسط ذلك هناك من يفضل استغلال تلك الأوقات في القراءة والاستمتاع بالكتب، يعد الصيف الفرصة الأمثل لقراءة الكتب المؤجل قراءتها لمدة طويلة، أو متابعة إنتاجات كتّابنا المفضلين، أو حتى الاطلاع على أكثر الكتب مبيعًا هذا العام.
 
ويرى البعض أن بعض العناوين يمكن أن تُقرأ خلال فصل الصيف وأخرى على النقيض تمامًا، موضحا أن إعداد لائحة بالكتب التي ترغب بقراءتها في الأيام القليلة الأولى من الإجازة يساعدك على الاستمتاع بقراءتها والالتزام بها أثناء تواجدك في إحدى الوجهات السياحية الخلابة لقضاء إجازتك.
 
وخلال التقرير التالي نرشح لك عدد من الروايات التي يمكنك التي تقرأها في فيصل الصيف:
 

ماكيت القاهرة


 
ماكيت القاهرة
 
تؤرخ رواية طارق إمام للقاهرة بأربعة أزمنة: 2045 ،2020 ،2011، وزمن غير محدد في مستقبل بعيد. وفي كل زمن تنهض شخصية تعمل بالفن المستقل: "أوريجا" المغرم بتشييد ماكيتات مصغرة للمدينة والموصوم منذ طفولته بقتل الأب، "نود" المخرجة الوثائقية الملاحقة، الخارجة من الحبس سنتين بتهمة "خدش الحياء العام" بسبب فيلمها السابق، "بلياردو" رسام الجرافيتي في زمن ثورة يناير، المطارد على الدوام بتهمة تلويث جدران المدينة، و"مانجا" رسامة الكوميكس التي تمتلك ذاكرتين للمدينة.
 
تلتقي الأزمنة المختلفة فى الرواية وتتقاطع على شرف مكان واحد هو الجاليري. تطرح "ماكيت القاهرة" علاقة المدينة بالفرد، وعلى الأخص: الفنان، المهمش، الباحث عن هويته والمطارد من الجميع: السلطة والناس على حد سواء.
 

أيام الشمس المشرقة


 
أيام الشمس المشرقة
 
رواية جديدة للكاتبة المصرية ميرال الطحاوي، بعنوان "أيام الشمس المشرقة"، تتحدث الرواية عن صعوبات حياة المهاجرين واللاجئين في البلدان الجديدة التي ذهبوا إليها، والتي ظنوها فضاء لتحقق أحلامهم، ليفاجأوا أنها مقبرة لهذا الأحلام، حيث يتمّ استغلال هؤلاء في أعمال شاقة بسبب وضعهم غير الشرعي، كما يحدث لعدد من النساء في بلدة جبلية تقع على الشاطئ الغربي للولايات المتحدة، وهي بلدة شبه مهجورة، كانت في السابق مدينة لعمال المناجم.
 

القطائع ثلاثية ابن طولون

القطائع ثلاثية ابن طولون
 
تأخذنا الأديبة "ريم بسيونى" فى رحلة عبر التاريخ المصرى فى زمن ابن طولون لتروى لنا عبر ثلاث روايات منفصلة الشخصيات ومتصلة الأحداث الأجواء المصرية فى ذلك الوقت، وكيف تأثرت مصر بضعف الدولة العباسية وصراع الحكم فيها، وكيف عشق ابن طولون مصر قبل المجىء لها ليحكمها رغم مؤامرات التخلص منه.
 
وعلى الرغم من الحضور الطاغى لشخصية ابن طولون فى رواية القطائع، وتأثيره على الأحداث والشخصيات وعلاقته بهم، إلا أن الروائية ريم بسيونى نجحت فى جعل التاريخ حاضرًا بظله لا بذاته، عبر ثلاث روايات مختلفة الأبطال لتدرك التاريخ، وتبحث عنه وأنت تقرأ صراع ميسون وأنس لحماية حبهما، وزواج ابن طولون من أسماء المصرية التى عشقته، وعائشة المصرية ابنة ابن طولون وعبد الرحمن العربى.
 

بار ليالينا

بار ليالينا
 
تدور أحداث رواية "بار ليالينا" حول "لجوء الكومبارس نوح الرحيمي إلى حيلة يتسلل عبرها إلى بار ليالينا الذي يقتصر رواده على نخبة من المثقفين؛ أملا في أن يفهم عبر محاكاتهم السر الذي جعله مجرد رجل أحمق محدود القدرات وحوَّلهم إلى أشخاص فائقي الذكاء، فيتنكر في شخصية منتج سينمائي ثري.. وعندما تنكشف حقيقته تقرر جماعة بار ليالينا طرده، لكنه يرفض المغادرة فيقررون التسلي بخداعه عبر حيلة تمنعه من الرجوع إلى البار وتحوِّله إلى مزحة يتندرون بها.
 

خدعة الفلامنجو

خدعة الفلامنجو
 
فى رواية خدعة الفلامنجو يتابع القارئ مع بطلة رواية نهلة كرم، أحداثا وتفاصيل تستدعيها بعد خروجها من علاقة سامة، تبدأ فيها بربط كل ما كان يحدث بينها وبين الطرف الآخر، فى سلوك أشبه بـ"الحيوانات" فى عالمها.
 
وأمام هذا الاستدعاء نجد التشابهات المدهشة التى تجعلها قادرة على إعادة اكتشاف الآخر ونفسها أيضا. فتجد فى هذا العالم تفسيرا تسعى إليه لتضع كل شيء فى مكانه الصحيح، وفى خدعة الفلامنجو تصطحب نهلة كرم القارئ فى رحلة مؤثرة وعميقة داخل الحياة بكل تعقيداتها وبساطتها، من خلال فك تشابك العلاقات العاطفية وتحليل طبقاتها المتعددة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة