"مو رمز عالمى".. فيفا يوثق رحلة محمد صلاح الأسطورية من نجريج للعالمية.. ويكشف الجانب الإنساني فى حياته.. معلم نجم ليفربول: كان طفلا هادئًا.. ومؤلف "فن اللامبالاة": نفاد إصدارات الكتاب بعد الصورة الشهيرة

الجمعة، 17 يونيو 2022 01:09 م
"مو رمز عالمى".. فيفا يوثق رحلة محمد صلاح الأسطورية من نجريج للعالمية.. ويكشف الجانب الإنساني فى حياته.. معلم نجم ليفربول: كان طفلا هادئًا.. ومؤلف "فن اللامبالاة": نفاد إصدارات الكتاب بعد الصورة الشهيرة محمد صلاح
حازم صلاح الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" برحلة إنجازات النجم المصري محمد صلاح، المحترف فى صفوف ليفربول الإنجليزي، خلال مسيرته الكروية من نجريج قريته الصغيرة بمركز بسيون فى محافظة الغربية وصولا إلى العالمية، بعد إطلاق فيلم وثائقى بمناسبة عيد ميلاد الفرعون الذى أتم عامه الـ30 الأربعاء الماضي.

 

"مو.. رمز عالمي".. رحلة الأسطورة مع الساحرة المستديرة
 

تحت عنوان "مو.. رمز عالمي"، رصد الفيلم الوثائقى رحلة محمد صلاح الأسطورية مع الساحرة المستديرة، وأهم مراحل الفرعون وأهدافه مع الأندية والمنتخبات، بالإضافة إلى لقطات من قرية نجريج ومقابلات مع عدد من جماهير ليفربول وبعض النجوم للحديث عنه، ومنهم مغنى الراب مروان بابلو، والكاتب مارك مانسون، ولاعبة التايكوندو المصرية هدايا الملاك وغيرهم.

 

ويمتلك محمد صلاح  سجلا حافلا مليئا بالإنجازات والأرقام القياسية خلال مسيرته مع جميع الأندية التى ارتدى قمصانها، وبدأ مو مسيرته الكروية مع الأندية ضمن صفوف فريق المقاولون العرب فى مصر، قبل أن يبدأ مشواره الإحترافى مع فريق بازل السويسرى، ثم الإنضمام إلى تشيلسي الإنجليزي، وأعير بعد ذلك إلى فيورنتينا الإيطالي ثم فريق روما، قبل محطته الأخيرة مع ليفربول.

محمد صلاح فى عيون أهالى نجريج

بداية الفيلم جاءت من خلال رصد فرحة أهالى نجريج بابنهم محمد صلاح ومدى تأثير وصوله إلى العالمية على القرىة وأبنائها الصغار الحالمين بتكرار تجربته مستقبلًا، كما قدم الفيلم تعريفًا عن القرية وموقعها الجغرافى فى مصر وتحولها من إحدى القرى الهادئة إلى الأشهر عالميًا بفضل خروج أحد أهم لاعبى كرة القدم فى العالم خلال السنوات الخمس الأخيرة.

محمد صلاح

وتحدث سالم خليل، أحد معلمى محمد صلاح فى قريته، عن طفولته ومدى تعلقه بكرة القدم فى الصغر قائلا، "كان طفلا هادئًا جدًا، ودائمًا يجلس بمفرده ولم نسمع صوته إلا أثناء لعب الكرة".

وأضاف خليل، "فى قريتنا كان أولياء الأمور يخشون تأثر كرة القدم على مستقبل أبنائهم، وكانوا يطالبونهم بالابتعاد عنها والتركيز فى الدراسة فقط، إلا أنه بعد حالة محمد صلاح أصبح الجميع لديه شغف كبير بأن يسير أبنائهم على نفس الدرب للوصول إلى العالمية".

وتابع معلم نجم ليفربول، "أعتبر محمد صلاح أكثر من مجرد لاعب كرة قدم، فهو ظاهرة ثقافية داخل وخارج الملعب، وأعظم وأهم رياضى عربى تاريخيًا، ونشعر جميعا بالفخر عندنا نراه السجادة الحمراء أثناء حصوله علىا لعديد من الجوائز الفردية أو البطولات مع ليفربول ".

محمد صلاح مع المقاولون

الموسيقي فى حياة محمد صلاح
 

كما استعرض الفيلم الوثائقي أيضًا تأثير محمد صلاح على الموسيقى، ثم يظهرمروان بابلو نجم الراب الشهير يتحدث عن أغنيته "أبو مكة" قائلا، "كان حرصى على أداء تلك الأغنية بعد وجود أغنيتين أجنبيتين عن نجمنا العالمى، فى حين أن نجوم الراب بمصر لم يغنوا عنه من قبل، فقررت الغناء له وألا أفوت فرصة مثل هذه، لاسيما أن شعار ليفربول هو "لن تسير وحدك".

الجانب الإنساني مع صلاح
 

وحرص فيلم فيفا الوثائقي على إبراز الجانب الإنساني للنجم المصري من خلال تناول تعامله مع أحد المعجبين به، ويتحدث مشجع ليفربول الكفيف عن مفاجأة صلاح له بقميص ليفربول، "إنه شخص متواضع وطيب وعلى طبيعته، لم يكن عليه أن يعطني هدية ولكنه فعل ذلك على أى حال".

مؤلف فن اللامبالاة يتحدث عن محمد صلاح
 

والتقط  الكاتب الأمريكي مارك مانسون، مؤلف كتاب "فن اللامبالاة"، أطراف الحديث قائلا، "كنت أشاهد مباراة المكسيك والبرازيل فى كأس العالم وبعد رجوعى للفندق وجدت أكثر من 20 ألفا من التعليقات والرسائل على حسابى بموقع تويتر وأغلبها من مغردين عرب واكتفشت بعد ذلك أن محمد صلاح كان يقرأ كتابي وبعد يومين فقط نفدت جميع إصدارات الكتاب على مستوى العالم".

محمد صلاح جذب الأنظار فى وقت سابق بعدما نشر صورة له وهو يقرأ كتابا توقع مغردون أنه كتاب"فن اللامبالاة "، في نسخته العربية، وأثارت الصورة وقتها ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ تم تداولها آلاف المرات مرفقة بصورة لمجلد كتاب" فن اللامبالاة.. لعيش حياة تخالف المألوف" لصاحبه مارك مانسون.

ويتحدث كتاب "فن اللامبالاة" عن كيفية العيش بسعادة باتباع طريقة تخالف المألوف، إذ يقترح تجنب التركيز الشديد على كل ما هو إيجابي حتى يتمتع الإنسان بحياة أفضل.

وتحدثت هدايا ملاك بطلة مصر فى التايكوندو، التى توجت بميداليتين أولمبيتين برونزيتين، عن تشجيع محمد صلاح لها قائلة، "بعدما فزت بالميدالية البرونزية فى ريو دى جانيرو بارك لى نجمنا العالمي عبر تويتر وكنت فى غاية السعادة، أحيانًا يقول الناس لى إنني "محمد صلاح التايكوندو" وهذا يسعدنى جدًا لأنه مصدر إلهام لى وأعتبره أسطورة".

في حين تحدث كريم عادل نجم التيك توك والذي اشتهر بكونه شبيه محمد صلاح قائلا:" أعطانى أملًا في الحياة، كما علمني ألا أستسلم وأن أحافظ على صحتي من أي ضرر".

وقال الشاب فارس عبد الفتاح، شبيه محمد صلاح أيضًا كما يراه الناس، إن الأطفال أصبحوا يحبونه فقط لتشابهه مع اللاعب، بينما تحدث شحاتة محمد أحد مصففى الشعر فى الفيلم الوثائقي قائلا، "الشباب حاليا بتقلد تسريحة شعر محمد صلاح وواخدينه قدوة لهم".

محمد صلاح مع ليفربول

إنجازات وأرقام محمد صلاح
 

وخاض محمد صلاح رحلة مليئة بالإنجازات خلال مسيرته من نجريج إلى إنجلترا، ونجح خلال رحلته فى تحقيق أرقام قياسية داخل الملاعب الأوروبية عبر اللعب للعديد من الأندية، بدءًا من بازل السويسرى ومرورًا بتشيلسى الإنجليزى وفيورنتينا وروما الإيطاليين، وصولًا إلى صفوف ليفربول، حتى أصبح أيقونة للآخرين الحالمين بجموح مثل جموحه، ومطمعاً للمغامرين وصائدى الأخبار فى ملعب وسائل الإعلام المختلفة.

وحصد صلاح العديد من البطولات والجوائز الفردية خلال رحلته، أبرزها مع الريدز، حيث التتويج بلقب الدوري الإنجليزي 2020 ودوري أبطال أوروبا 2019، وكأس السوبر الأوروبي 2019، وكأس العالم للأندية 2019، وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية موسم 2022. 

كما حصل محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب من رابطة المحترفين في إنجلترا بتصويت اللاعبين، موسم 2018 و2022 وجائزة الحذاء الذهبي (هداف الدوري الإنجليزي)، مواسم 2018 و2019 و2022 وعدد من الجوائز الفردية الأخرى.

ويبلغ عدد أهداف صلاح في الدوري الإنجليزي الممتاز مع ليفربول 118 هدفًا في 180 مباراة، كما صنع لزملائه 48 هدفًا.

وكان عدد أهداف محمد صلاح في الدوري الإنجليزي الممتاز مع تشيلسي هو هدفان فقط، سجلهما في موسمه الأول مع البلوز 2013-14، وخاض في المجمل مع الفريق 13 مباراة خلال موسم ونصف، ولم يسجل أكثر من الهدفين وصنع مثلهما.

ويتواجد محمد صلاح في المركز الـ20 في جدول ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي عبر التاريخ بالتساوي مع نجم ليفربول السابق ستيفن جيرارد.

وكشف محمد صلاح فى حوار مطول مع مجلة فرانس فوتبول مؤخرا عن حلمه الأكبر بحصد البالون دور فى العام الجديد، مؤكدا أنه صدم بترتيبه بالمركز السابع  فى الكرة الذهبية.

وأضاف محمد صلاح أن ريال مدريد "عقبة" فى تتويجه بها هذا العام قائلا: إذا لم أفز بتلك الجائزة لعام 2022 فسأفعل كل شيء لأكون الفائز بها فى 2023 وأشار إلى أن ليفربول كان الأحق  بالفوز بلقب دورى أبطال أوروبا أمام ريال مدريد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة