مخاوف من حرب تجارية فى القارة الأوروبية.. الاتحاد الأوروبى يعلن اتخاذ إجراء قانونى ضد بريطانيا بعد إعلان نيتها تجاوز أجزاء من برتوكول أيرلندا الشمالية المنظم للتجارة بعد "بريكست".. وجارديان تحذر من العواقب

الخميس، 16 يونيو 2022 12:30 ص
مخاوف من حرب تجارية فى القارة الأوروبية.. الاتحاد الأوروبى يعلن اتخاذ إجراء قانونى ضد بريطانيا بعد إعلان نيتها تجاوز أجزاء من برتوكول أيرلندا الشمالية المنظم للتجارة بعد "بريكست".. وجارديان تحذر من العواقب مخاوف من حرب تجارية فى القارة الأوروبية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة يخشى بعض الخبراء أن تؤدى إلى حرب تجارية فى القارة الأوروبية وتقوض السلام بين جمهورية أيرلندا وأيرلندا الشمالية، أعلنت المملكة المتحدة نيتها تجاوز أجزاء من برتوكول أيرلندا الشمالية المنظم للتجارة بين الاتحاد الأوروبى وأيرلندا الشمالية وبريطانيا العظمى، وهو القرار الذى دفع أوروبا للرد باتخاذ إجراء قانونى.

أعلن الاتحاد الأوروبي عن إجراء قانوني جديد ضد المملكة المتحدة كجزء من سلسلة من الإجراءات ردًا على تحرك الحكومة من جانب واحد لإلغاء أجزاء من بروتوكول أيرلندا الشمالية، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وأوضحت الصحيفة أن المفوضية الأوروبية تستأنف أيضًا الإجراءات القانونية ضد المملكة المتحدة التي تم تعليقها العام الماضي لتسهيل المفاوضات بشأن التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أن الإجراء القانوني يمنح المملكة المتحدة شهرين للرد، وإذا لم تستجب المملكة المتحدة لرضا التكتل ، فسوف تحيل الأمر إلى محكمة العدل الأوروبية.

وتتعلق قضيتا الانتهاك الجديدتان اللتان أُعلن عنهما يوم الأربعاء بإخفاقات مزعومة في المملكة المتحدة فيما يتعلق بقواعد الصحة والصحة النباتية التي تقوم بفحص المنتجات الغذائية الزراعية التي تدخل أيرلندا الشمالية من بريطانيا العظمى.

ونشرت المفوضية الأوروبية بيانًا بعد أن أكد نائب الرئيس ماروش شيفكوفيتش أن الكتلة ستتخذ إجراءات قانونية ضد المملكة المتحدة بسبب خطتها لتجاوز أجزاء من بروتوكول أيرلندا الشمالية المتفق عليه فى أطار صفقة بريكست.

وجاء في البيان: أن المفوضية الأوروبية بدأت اليوم إجراءات انتهاك ضد المملكة المتحدة لعدم امتثالها لأجزاء مهمة من البروتوكول الخاص بأيرلندا / أيرلندا الشمالية. على الرغم من الدعوات المتكررة لحكومة المملكة المتحدة لتنفيذ البروتوكول ، إلا أنها فشلت في القيام بذلك.

وأكد البيان أن هذا يمثل خرقا واضحا للقانون الدولي. وأوضح أن الهدف من الإجراءات القانونية هو استعادة الامتثال للبروتوكول في عدد من المجالات الرئيسية التي لم تنفذها المملكة المتحدة بشكل صحيح - بهدف حماية صحة وسلامة مواطني الاتحاد الأوروبي في نهاية المطاف.

وفى اعتراف مفاجئ أقرت حكومة المملكة المتحدة أن مشروع قانون بروتوكول أيرلندا الشمالية الجديد سيعنى أنها لم تف بالتزاماتها بموجب القانون الدولى.

وأوضحت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبى برر هذا التحرك بموجب مبدأ يسمى "عقيدة الضرورة"، القائم على أن البروتوكول يسبب "خطرًا" على المجتمع والسياسة فى أيرلندا الشمالية بسبب التهديد الذى تتعرض له اتفاقية الجمعة العظيمة التى تحمى السلام بين جمهورية أيرلندا وأيرلندا الشمالية.

وأصر رئيس وزراء بريطانيا، بوريس جونسون على أن التغييرات فى التشريع كانت تدابير "تافهة نسبيًا" مصممة لتخفيف الاضطراب التجارى بين أيرلندا الشمالية وبقية المملكة المتحدة ، حيث تم نشر مشروع القانون الاثنين.

لكن الاتحاد الأوروبي قال إنه سيبدأ إجراءات قانونية لانتهاك البروتوكول واتهم غالبية أعضاء برلمان أيرلندا الشمالية جونسون بأنه متهور من خلال زعزعة استقرار اتفاق الجمعة العظيمة.

وبموجب التشريع الجديد، الذى من المرجح أن يواجه معارضة كبيرة فى البرلمان، ستلغى الحكومة نقاط الفحص للشركات التى تبيع البضائع من بريطانيا العظمى المتجهة إلى أيرلندا الشمالية بدلاً من الاتحاد الأوروبى، وبدلاً من ذلك تتصور الحكومة إنشاء "ممر أخضر" لعدد أقل من نقاط الفحص لأولئك الذين يبيعون البضائع المتجهة إلى أيرلندا الشمالية و"ممر أحمر" مع نقاط الفحص الحالية للسلع المتجهة إلى دول الاتحاد الأوروبى.

كما سيسمح للشركات فى بريطانيا العظمى المصدرة إلى أيرلندا الشمالية بالاختيار بين تلبية معايير الاتحاد الأوروبى أو المملكة المتحدة بشأن التنظيم، والتي من المتوقع أن تتباين بشكل متزايد.

وتشمل الإجراءات الإضافية مواءمة سياسات الإنفاق الضريبية فى أيرلندا الشمالية مع بقية المملكة المتحدة، وتغيير الإشراف على النزاعات التجارية بحيث يتم حلها عن طريق تحكيم مستقل بدلاً من محكمة العدل الأوروبية - وهو بند دفعه المحافظون الأوروبيون المتشككون.

وعقدت وزيرة الخارجية البريطانية ، ليز تروس ، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروش شيفكوفيتش ،اجتماع في بروكسل في وقت سابق من هذا العام.

وفي حديثه بعد نشر القانون ، قال توماس بيرن ، وزير الشئون الأوروبية الأيرلندي ، لـ LBC إنه "ستكون هناك بلا شك عواقب".

وقال: "إذا خرقت إشارة مرور، فستتم معاقبتك ، وإذا ارتكبت خرقًا آخر للقانون ، فستتم معاقبتك". ستكون هناك عواقب بالنسبة لبريطانيا لكننا لا نريد الدخول إلى هذا المعترك الآن. نريد أن يتم حل هذا الأمر بين الجانبين من أجل تحسين أيرلندا الشمالية ".

واتهمت أنالينا بربوك ، وزيرة خارجية ألمانيا ، جونسون بلعب السياسة على حساب السلام في أيرلندا الشمالية.

وكتبت على تويتر: "لقد وضعنا ، بصفتنا الاتحاد الأوروبي ، مقترحات ملموسة للحلول على الطاولة. مع نظرة حازمة إلى: المواطنين والشركات الذين يستفيدون يوميًا من السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي. والحفاظ على اتفاق الجمعة العظيمة. السلام والازدهار في جزيرة أيرلندا أمرا لا يمكن التلاعب به ".









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة