مكتبة محمد بن راشد..7 طوابق تضم 6 ملايين رسالة علمية و1.1 مليون كتاب .. صور

الأربعاء، 15 يونيو 2022 03:29 م
مكتبة محمد بن راشد..7 طوابق تضم 6 ملايين رسالة علمية و1.1 مليون كتاب .. صور مكتبة محمد بن راشد
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مكتبة محمد بن راشد.. منارة ثقافية جديدة، افتتحها مؤخرا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بهدف تعزيز ثقافة القراءة والإبداع والبحث المعرفى.
 
تطل مكتبة محمد بن راشد، على خور دبي، وتقع على مساحة أكثر من نصف مليون قدم مربع ما بين مساحة الأرض ومساحة المبنى المؤلف من سبعة طوابق، وتم إنشائها بتكلفة إجمالية بلغت نحو مليار درهم.
 
وتضم المكتبة – وفقا لوسائل الإعلام الإماراتية - بطوابقها السبعة، أكثر من 1.1 مليون كتاب ورقى ورقمى باللغات العربية والأجنبية، وأكثر من 6 ملايين رسالة علمية، و73 ألف مقطوعة موسيقية، و57 ألف فيديو، و13 ألف مقالة.
بالإضافة إلى ذلك، تضم المكتبة أكثر من 5 آلاف دورية ورقية وإلكترونية تاريخية كأرشيف لـ325 سنة، و35 ألف صحيفة ورقية وإلكترونية من مختلف أنحاء العالم، وما يقرب 500 من المقتنيات النادرة.
 
تتكون المكتبة من 9 مكتبات، وهي: المكتبة العامة، ومكتبة الإمارات، ومكتبة الشباب، ومكتبة الطفل، ومكتبة المجموعات الخاصة، ومكتبة الخرائط والأطالس ومكتبة الفنون والإعلام، ومكتبة الأعمال، ومكتبة الدوريات.
 
وإلى جانب المكتبات، تضم أقساما متنوعة، مثل: مركز المعلومات، ومعرض كنوز المكتبة، وحديقة اللغات ومسرح المكتبة، وقاعات المؤتمرات والدراسة والبحث.
وتستخدم المكتبة أحدث تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، فتضم مخزنا آليا، ونظاما لاسترجاع الكتب إلكترونيا، ومختبرا لرقمنة الكتب، ومجموعة من الروبوتات لمساعدة الزوار، بالإضافة إلى ذلك، تعد صديقة للبيئة، لكونها تعتمد على 10% من الطاقة التى تستهلكها من الألواح الشمسية المركبة على سطح المبنى، وتصميمها الخارجى لعزلها داخليا من أجل تخفيف الاكتساب الحرارى والمساعدة على تنظيم البيئة الداخلية للمبنى.
بالإضافة إلى ذلك، فقد تم تصميمها بآلية تسمح بتقليل استهلاك الرى بنسبة 50%، من خلال إعادة استخدام المياه المجمعة من أجهزة تكييف الهواء لاستخدامها فى رى المساحات الخضراء.
 
المكتبة
المكتبة

جانب من المكتبة
جانب من المكتبة

شاهد المكتبة
شاهد المكتبة

محمد بن راشد
محمد بن راشد

مكتبة فى دبى
مكتبة فى دبى

مكتبة
مكتبة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة