أكرم القصاص - علا الشافعي

قفزة فى برامج الحماية الاجتماعية.. "تكافل وكرامة" تظلل 400 ألف أسرة جديدة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسى.. وكبار السن والأرامل والسيدات المعيلات وذوو الإعاقة أبرز المستهدفين.. و17 مليون مواطن مستفيد حتى الآن

الأربعاء، 15 يونيو 2022 09:00 ص
قفزة فى برامج الحماية الاجتماعية.. "تكافل وكرامة" تظلل 400 ألف أسرة جديدة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسى.. وكبار السن والأرامل والسيدات المعيلات وذوو الإعاقة أبرز المستهدفين.. و17 مليون مواطن مستفيد حتى الآن قفزة فى برامج الحماية الاجتماعية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 كشف تقرير وزارة التضامن الاجتماعي عن دخول ما يقرب من 400 ألف أسرة جديدة ضمن برنامج "تكافل وكرامة" تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن التوسع في مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأولى بالرعاية خاصة مع تداعيات التحديات الاقتصادية العالمية وأن من ضمن الفئات التي تم دخولها ضمن برنامج الدعم النقدي" تكافل وكرامة "الأرامل والمطلقات والسيدات المعيلات وذوات الإعاقة وغيرهم من الأسر الأولى بالرعاية وكبار السن. 
 
دخول الأسر الجديدة برنامج تكافل وكرامة جاء تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، للحكومة، بضرورة الإعداد الفوري لحزمة من الإجراءات المالية والحماية الاجتماعية لتخفيف آثار التداعيات الاقتصادية العالمية على المواطن المصري، حيث قامت وزارة التضامن الاجتماعي بالعمل على دخول 400 ألف أسرة جديدة ضمن برنامج تكافل وكرامة منذ أول أبريل الماضى وحتى الآن ليصل إجمالي  عدد الأسر المستفيدة من برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة الى ما يقرب من 4 مليون و100 ألف أسرة بما يعادل 17 مليون مواطن مستفيدى من برنامج الدعم النقدى حتى الآن. 
 
وتستمر وزارة التضامن الاجتماعي فى صرف المساعدات النقدية للمستفيدين من "تكافل وكرامة والضمان الاجتماعى، وذلك لكبار السن غير القادرين على العمل، وأيضا ذوى الاحتياجات الخاصة وأصحاب الأمراض المزمنة بجانب صرف مساعدات نقدية للأسر الفقيرة والأولى بالرعاية ممن لديهم أبناء فى مراحل التعليم المختلفة، بهدف مساعدتهم في استكمال مراحل تعليمهم، ويحصل الطالب في مرحلة الابتدائى على منحة شهرية بـ80 جنيها، والطالب في المرحلة الإعدادية على 100 جنيه وفى المرحلة الثانوية على 140 جنيها، والطفل أقل من 6 سنوات يحصل على 60 جنيها شهريا، بجانب ما يصرف للأسرة من دعم نقدى بقيمة 325 جنيها شهريا بحد أقصى حاليا طفلين داخل الأسرة، كما يتم صرف 450 جنيها للفرد من ذوى الاحتياجات الخاصة أو لكبار السن من 65 سنة فأكثر، ولعدد 3 أفراد في الأسرة الواحدة بإجمالي يصل إلى 1350 جنيها وفقا للشروط والقواعد المستحقة للصرف.
 
وكشف التقرير، أن الموازنة المخصصة لبرنامج الدعم النقدى "تكافل وكرامة" ارتفعت من 3,7 مليار جنيه عام 2014 إلى 19 مليار جنيه عام 2021، تحصل السيدات على 14 مليار جنيه منها فى برنامج الدعم النقدى تكافل وكرامة، كما يتم دعم السيدات ذات الإعاقة بما يقرب من 2 مليار جنيه سنويًا، بالإضافة إلى دعم السيدات المعيلات بـ2 مليار جنيه سنويا، وقامت الوزارة باستخراج الأوراق الثبوتية لما يقرب من 830,000 سيدة بما يشمل بطاقات رقم قومي، شهادات زواج، شهادات طلاق وشهادات ميلاد للأطفال، فضلًا عن تنفيذ مشروعات متناهية الصغر للنساء، وقد بلغ الرأس مال الأساسى للقروض الميسرة ما يقرب من 2.4 مليار جنيه مصرى موجه إلى 360 ألف مستفيد، أغلبهم من السيدات.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة