عيد ميلاد محمد صلاح.. سر مكالمة تليفونية أجلت انضمام الفرعرن إلى ليفربول 3 سنوات

الأربعاء، 15 يونيو 2022 04:23 م
عيد ميلاد محمد صلاح.. سر مكالمة تليفونية أجلت انضمام الفرعرن إلى ليفربول 3 سنوات محمد صلاح
كتب: حازم صلاح الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل اليوم الأربعاء، الموافق 15-6-2022، النجم المصري محمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي، بعيد ميلاده الـ 30، حيث إنه ولد في 15 يونيو 1992 في قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون في محافظة الغربية.

وخاض محمد صلاح رحلة مليئة بالانجازات خلال مسيرته  من نجريج إلى إنجلترا، ونجح خلال رحلته فى تحقيق أرقام قياسية داخل الملاعب الأوروبية عبر اللعب للعديد من الأندية، بدءًا من بازل السويسرى ومرورًا بتشيلسى الإنجليزى وفيورنتينا وروما الإيطاليين، وصولًا إلى صفوف ليفربول، حتى أصبح أيقونة للآخرين الحالمين بجموح مثل جموحه، ومطمعاً للمغامرين وصائدى الأخبار فى ملعب وسائل الإعلام المختلفة.
 
ونستعرض فى التقرير بداية محمد صلاح مع الاحتراف الأوروبي وتفاصيل المكالمة التى غيرت وجهته من الانضمام إلى ليفربول والانتقال إلى تشيلسي فى 2014، قبل أن ينضم إلى الريدز فى وقت لاحق:

بدء رحلة صلاح مع بازل
 

بعد انتهاء مباريات أولمبياد لندن 2012، عاد محمد صلاح إلى بازل لبدء مرحلته الجديدة مع عالم الاحتراف، وبعدها بدأ يتألق بشدة ويلفت انتباه المصريين، لدرجة أنه حين تمر على المقاهي ليلاً في شوارع القاهرة، تجد الصيحات تعلو، حينها كان أول ما يجول في فكرك أن هناك مباراة طرفها المنتخب أو الأهلي أو الزمالك، لكنك تكتشف فيما بعد أن صلاح يلعب مع بازل في الدوري السويسري أو الأوروبي.

​صلاح تحت مجهر ليفربول ومكالمة مورينيو
 

عقب التألق اللافت للنظر الذي حققه محمد صلاح مع بازل، دخل دائرة اهتمام ليفربول، حيث تردد أنه هناك عرض رسمي في الطريق للتعاقد معه، وقتها عاد ابن نجريج بالذاكرة إلى مرحلة الطفولة، فقد قال في تصريحات سابقة إنه كان حينما يلعب بلاي ستيشن مع أصدقائه كانت كتيبة الريدز هي فريقه المفضل، وكان يسجل أهدافا كثيرة عن طريق الأسطورة ستيفن جيرارد.

الحلم يتحول إلى حقيقة؟.. كان هذا أول ما دار في ذهن محمد صلاح بعد معرفته بعرض ليفربول لضمه، فها هو حلم الطفولة يناديه، لكن القدر كان له رأى آخر وقتها، حيث إنه فى ذات ليلة اتصل رقماً غريباً على هاتف نجم المنتخب المصرى، لكنه لم يرد وقتها، وبعدها مباشرة وجد رسالة على هاتفه من البرتغالى جوزيه مورينيو  المدير الفني لتشيلسي حينها يطلب فيها الحديث معى عن أمر هام، وبالفعل تحدث معه وأبدى إعجابه بإمكانياته وقال له وقتها إنه يريد ضمه معه فى البلوز.

محمد صلاح مع تشيلسي (3)
محمد صلاح مع تشيلسي (3)

 

"بالتأكيد مكالمة مورينيو كانت مفاجأة كبيرة لى، ثم أخذت وقتى من التفكير، وعقب صلاة استخارة قررت الموافقة على عرض البلوز، وذلك لأمر مهم جداً فى هذه الفترة وهو أن تشيلسى كان بطلاً ومتفوقاً فى الدوري الإنجليزى، وفرصة تحقيق بطولات معه واللعب بدورى الأبطال الأوروبى متاحة جداً دون عقبات، كما أن عرض ليفربول لم يصل للمحطة الرسمية وهو ما جعل إدارة بازل توافق هى الأخرى على انتقالى إلى تشيلسى".. هذا ما قاله صلاح في تصريحات إعلامية سابقة عن تلك الفترة.

زواج محمد صلاح
 

محمد صلاح قبل أن يبدأ خطوات مرحلة الانتقال من سويسرا إلى إنجلترا ، لبدء محطة احترافية جديدة، قرر الزواج بحثاً عن الاستقرار الأسرى، وبالفعل تزوج فى يوم 18 ديسمبر 2013 من ابنة قريته الأنسة "ماجى محمد"، وذلك وسط فرحة كبيرة من عائلته وأصدقائه داخل وخارج الوسط الكروى.

"بعد نصيحة من والدى والدتى، تزوجت مبكراً، حتى أستطيع تكوين أسرة جديدة، وأجد لى رفيق فى الغربة، يرتب أمورى، بالإضافة إلى الابتعاد عن القيل والقال وترديد شائعات حولى بسبب بقائى فى أوروبا بمفردى، وبالفعل فإن خطوة الزواج لعبت دوراً كبيراً فى حياتى، وبصراحة زوجتى كانت وش السعد عليا، خصوصاً أننى بدأت خطوة جديدة فى حياتى وهى الانتقال إلى اللعب بالدورى الإنجليزى".. هذا ما قاله صلاح عن هذه الحقبة.

زواج صلاح
زواج صلاح

 

الانتقال الرسمي إلى تشيلسي
 

فعليا، أعلن بازل السويسري عن انتقال محمد صلاح لصفوف تشيلسي فى يناير 2014، وذلك لمدة خمس سنوات مقابل 11 مليون جنيه إسترلينى، ليبدأ الفرعون مرحلة جديدة مع عالم الاحتراف.

وتحدث صلاح عن تلك الفترة قائلا:"قضيت فترة ناجحة جداً مع بازل، وانتقالى إلى تشيلسى كان لتحقيق حلمى الخاص باللعب فى أقوى دورى بالعالم، بالإضافة إلى رغبتى فى التعلم من مدرسة كروية جديدة.

محمد صلاح قضى مع بازل موسما ونصف خاض خلالها 79 مباراة وسجل 20 هدفا في مختلف البطولات، وحصد العديد من الجوائز حينها منها لقب أفضل لاعب بالدوري السويسري عن عام 2013، وكان ينتظر السير على نفس الدرب في بدايته مع تشيلسي لكنه اصطدم بواقع مغاير نهائيا، حيث وجد نفسه حبيسا لدكة البدلاء في أغلب المناسبات، وذلك طبعا لأنه بكل تأكيد الوضع في الدوري الإنجليزي مختلف جذريا عن نظيره السويسري، وهو ما جعل ابن نجريج يفكر جديًا في الخروج من عباءة مورينيو للبحث عن رحلة جديدة.

محمد صلاح مع تشيلسي (4)
محمد صلاح مع تشيلسي (4)

 

صدمة صلاح مع تشيلسي
 

وقال صلاح عن هذه الفترة :"تعلمت من جوزيه مورينيو المعنى الحقيقى للاحتراف، رغم أن البعض يرى الفترة التى قضيتها مع البلوز غاب عنها التوفيق وتقديم نفسى بقوة، لكنى أرى أننى استفدت كثيراً من هذه التجربة، صحيح لم أكن أرغب الجلوس على دكة البدلاء فى معظم المباريات، إلا أن رغبة المدير الفنى كان يجب احترامها لأن الجلوس على الدكة وجهة نظر مدرب، وقررت الاستفادة من زملائى ومن مورينيو نفسه فى طريقة التفكير فى حصد البطولات، وأعتقد أن صغر عمرى وقتها كان من ضمن أسباب عدم تأقلمى أيضاً على الأجواء فى إنجلترا".

وتابع : "حينما انضممت لتشيلسي كنت في الـ21 من العمر، كنت شابا وكانت خطوة كبيرة في مسيرتي، حيث تعلمت أن أكون أكثر احترافية، أن أكون شخصا ولاعبا أفضل،وبدون شك الوقت الذي قضيته في تشيلسي ساعدني على التطور وساعد مسيرتي فيما بعد".

كالعادة لجأ محمد صلاح إلى والده لاستشارته في الخروج من تشيلسي وخوض تجربة جديدة، فقال له: "أكبر نجوم العالم يجلسون احتياطياً لكن عليك أن تثبت ذاتك".. ومن هنا قرر ابن نجريج الرحيل على سبيل الإعارة إلى فيورنتينا الإيطالي من أجل خوض مرحلة تحدى جديد مع نفسه، وكانت عيونه وقتها تقول لزملائه فى الفريق الإنجليزى أثناء لحظات الواداع :"سأعود يوما ما إلى هنا".

انتقال صلاح إلى الدوي الإيطالي.. وحلم توتي
 

مرت فترة تواجد صلاح مع تشيلسي ، وأعلن نادي فيورنتينا التعاقد معه في يناير 2015 على سبيل الإعارة، وبعدها صال وجال الفرعون مع النادي الإيطالى فى "الكالتشيو"، وشارك فى 26 مباراة أحرز خلالها 9 أهداف، إلا أن جاء موعد الفترة الأهم في تاريخ صلاح وهي الانتقال إلى "روما"، فقد نجح فريق العاصمة فى الظفر بخدمات الفرعون بعد أزمة شهيرة مع فيورنتينا الذي كان يرغب مسؤولوه في استمرار اللاعب معهم، إلا أن إدارة تشيلسي حسمت الموقف وقررت بيع صلاح لروما، ليبدأ نجم الفراعنة مرحلة أخري بالملاعب الإيطالية، وهي الفترة التي شهدت تألق غير مسبوق له خلال موسمين قضاهما مع الفريق.

وتحدث صلاح عن هذه الفترة  قائلاً: "لا أصدق.. أنا الآن ألعب بجوار توتي مثلي الأعلي، ويعد هذا هو السبب الأكبر في قبول دخولي تحدٍ جديد في مشواري الكروي، فقد قلت في أكثر من مناسبة أنني أعتبر توتي ومعه الأسطورة البرازيلية رونالدو والفرنسى زين الدين زيدان هم قدوتي في الملاعب، وانتقلت إلى روما رسمياً ولعبت معهم أكثر من موسمين حققت فيها طموحى وتعلمت فيها الكثير بفضل الله سبحانه وتعالي، ومساعدة زملائى بالفريق، وقيادة سباليتي المدير الفني والذي لعب دوراً كبيراً في تغيير بعض أفكاري الاحترافية واستفز بداخلي روح التحدي في أكثر من مناسبة، وهو ما أفادني كثيراً،  ولا يمكن أن أنسى الاستقبال الحافل من جمهور روما منذ يومي الأول معهم وهتافهم الدائم لى فى المباريات ، فكان هذا له الدور الأكبر فى تألقى وما زلت أدين لهم بالجميل".

العودة إلى الدوري الإنجليزي عبر بوابة ليفربول
 

رحلة تألق محمد صلاح مع روما كانت "وش السعد" عليه، بالإضافة إلى التألق الكبير أيضًا مع منتخب مصر، مما جعل ليفربول يضعه بقوة داخل قائمة حساباته مجددًا للتعاقد معه، وبعد عدة أشهر من التألق مع الذئاب ومع فتح باب الانتقالات الصيفية، دخل ليفربول في مفاوضات جادة وحاسمة مع روما للتعاقد مع الفرعون، وبالفعل تمت الصفقة بنجاح، وتم الإعلان عودته إلى الدوري الإنجليزي ولكن هذه المرة عبر بوابة الريدز مقابل 42 مليون يورو، وذلك في يوليو 2017.

"سعادتي لا توصف باليوم الأول بعد التوقيع مع ليفربول، واستقبال جمهوره الحافل لي، وعندما تحدثت مع يورجن كلوب المدير الفنى للفريق شعرت براحة كبيرة للتعامل معه، وبالفعل تأكدت مشاعري بعد التعامل معه تدريجياً في التدريبات والمباريات، فقد منحني ثقة كبيرة، جعلتني قادراً على التألق وإثبات قدراتي وأحقيتي باللعب داخل الدوري الإنجليزي".. كان هذا تعليق صلاح في تصريحات إعلامية سابقة على صفقة الانتقال إلى الريدز.

محمد صلاح لم يأخذ وقتا طويلا حتى اقتحم قلوب جماهير ليفربول، منذ أن وضع قدميه في ملعب الأنفيلد، ومع تألقه في المباريات وإحرازه الأهداف المتتالية مع انطلاق مسابقة الدوري الإنجليزي، زادت مساحة حب الجمهور له، حتى أصبح أيقونة تتربع على عرش قلوبهم، ولعبت أخلاقه العالية وتواضعه دوراً كبيراً للوصول إلى هذه المكانة، ومازالت رحلة التألق مع الريدز مستمرة.

إنجازات صلاح مع ليفربول
 

وحصد صلاح العديد من البطولات والجوائز الفردية خلال رحلته مع الريدز حتي الأن، أبرزها التتويج بلقب الدوري الإنجليزي 2020 ودوري أبطال أوروبا 2019، وكأس السوبر الأوروبي 2019، وكأس العالم للأندية 2019، وكأس الإتحاد الإنجليزي وكأس رابطة المحترفين الإنجليزية موسم 2022. 

كما حصل محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب من رابطة المحترفين في إنجلترا بتصويت اللاعبين، موسم 2018 و2022 وجائزة الحذاء الذهبي (هداف الدوري الإنجليزي)، مواسم 2018 و2019 و2022 وعدد من الجوائز الفردية الأخرى.

ويبلغ عدد أهداف صلاح في الدوري الإنجليزي الممتاز مع ليفربول 118 هدفًا في 180 مباراة كما صنع لزملائه في الفريق 48 هدفًا.

وكان عدد أهداف محمد صلاح في الدوري الإنجليزي الممتاز مع تشيلسي هو هدفان فقط، سجلهما في موسمه الأول مع البلوز 2013-14، وخاض في المجمل مع الفريق 13 مباراة خلال موسم ونصف، ولم يسجل أكثر من الهدفين وصنع مثلهما.

ويتواجد محمد صلاح في المركز الـ20 في جدول ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي عبر التاريخ بالتساوي مع نجم ليفربول السابق ستيفن جيرارد.

الكرة الذهبية حلم صلاح
 

وكشف محمد صلاح فى حوار مطول مع مجلة فرانس فوتبول مؤخرا عن حلمه الأكبر بحصد البالون دور فى العام الجديد، مؤكدا أنه صدم بترتيبه بالمركز السابع  فى الكرة الذهبية.

وأضاف محمد صلاح أن ريال مدريد "عقبة" فى تتويجه بها هذا العام قائلا: إذا لم أفز بتلك الجائزة لعام 2022 فسأفعل كل شيء لأكون الفائز بها فى 2023 وأشار إلى أن ليفربول كان الأحق  بالفوز بلقب دورى أبطال أوروبا أمام ريال مدريد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة