تحقيقات اقتحام الكونجرس.. لجنة 6 يناير تتهم ترامب بالاستغلال لتمويل "الكذبة الكبرى".. مسئول: الرئيس السابق انفصل عن الواقع.. دونالد يرد: الديمقراطيون "مخلوقات مستنقع".. وسنستبدل المؤسسة الفاسدة

الأربعاء، 15 يونيو 2022 12:30 ص
تحقيقات اقتحام الكونجرس.. لجنة 6 يناير تتهم ترامب بالاستغلال لتمويل "الكذبة الكبرى".. مسئول: الرئيس السابق انفصل عن الواقع.. دونالد يرد: الديمقراطيون "مخلوقات مستنقع".. وسنستبدل المؤسسة الفاسدة تحقيقات اقتحام الكونجرس مستمرة
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت لجنة 6 يناير المعنية بالتحقيق في اقتحام الكونجرس الأمريكي الضوء على شهادات المسئولين المقربين من الرئيس السابق دونالد ترامب خلال الاحداث في ثاني جلساتها العلنية التي عقدت مساء أمس للكشف عن نتائج التحقيق الذي استمر لأكثر من 15 شهر ومقابلات تخطت الالف، وأظهرت جلسات الاستماع أن عددا من مساعدي ترامب السابقين يرفضون مزاعمه بتزوير الانتخابات ويصرون على أنهم أبلغوا الرئيس السابق أنه ليس لديه قضية تستند في الواقع إلى أعقاب انتخابات 2020.

 

وهو ما رفضه الرئيس الأمريكى السابق فى بيان من 12 صفحة متهمًا الديمقراطيين بالسعي لصرف الانتباه عن سلسلة من القضايا المحلية التي تواجه البلاد.

 

قال ترامب في بيان صدر من خلال Save America PAC: "بعد سبعة عشر شهرًا من أحداث السادس من يناير، الديموقراطيون غير قادرين على تقديم حلول إنهم يائسون لتغيير قصة أمة فاشلة، حتى من دون ذكر الفوضى والموت الذين تسبب فيهما اليسار الراديكالي قبل أشهر فقط. لا تخطئوا، فهم يسيطرون على الحكومة. هم يمتلكون هذه الكارثة. إنهم يأملون في أن هذه الجلسات ستغير بطريقة ما احتمالات فشلهم".

 

في الوثيقة المكونة من 12 صفحة ، كرر ترامب عددًا قليلاً من الادعاءات غير المثبتة لتأكيد أن انتخابات 2020 سرقت منه وتم تزويرها لصالح الديمقراطيين، بما في ذلك بعض المزاعم التي نشأت خلال شهادة من قبل حملة ترامب السابقة ومسؤولي الإدارة.

 

ويؤكد قسم منها أن الرئيس بايدن لم يكن من الممكن أن يفوز بولايات بنسلفانيا أو أريزونا أو جورجيا لأنه حصل على أصوات سوداء وأصوات لاتينية أكثر من الرئيس السابق أوباما. أجرت كل من هذه الدول عمليات تدقيق وسرد لم تعثر على أي دليل على انتشار الاحتيال على نطاق واسع.

 

زعم ترامب في أحد الأقسام أن ولايات مثل بنسلفانيا استغرقت وقتًا إضافيًا بعد يوم الانتخابات لفرز الأصوات لأنها كانت جزءًا من مخطط مفصل لشحن الأصوات المزورة حتى يتمكن بايدن من محو خيوط ترامب الضيقة فى تلك الولايات.

 

وقال ترامب في بيانه المؤلف من 12 صفحة: "مع اقتراب موعد الانتخابات النصفية ، نشاهد مخلوقات المستنقعات تدور حول البالوعة بينما يتقدم الأمريكيون الحقيقيون لاستبدال المؤسسة الفاسدة بالوطنيين الذين سيقاتلون من أجل حرياتنا".

 

وأضاف: "تتمسك المؤسسة بسلطتها بإحكام قدر المستطاع كما تشاهدها تفلت من بين أيديهم. بلدنا في حالة من الانحدار.. يكافح الأمريكيون لملء خزانات الغاز الخاصة بهم ، وإطعام أطفالهم ، وتعليم أطفالهم ، وتوظيف الموظفين ، وطلب الإمدادات ، وحماية حدودنا من الغزو ، ومجموعة من المآسي الأخرى التي تسبب فيها الديمقراطيون بنسبة 100% في الحصول على السلطة من خلال انتخابات مزورة، وشعب بلدنا غاضب وحزين في نفس الوقت".

 

وعرضت اللجنة شهادة بالفيديو من مسئولين كبار في إدارة ترامب قالوا إن نائب الرئيس السابق مايك بنس والبيت الأبيض كانا على علم بعدم وجود دليل يدعم مزاعم ترامب بشأن تزوير الناخبين، وأضاف: "وقد شعرت بالإحباط إلى حد ما لأننى اعتقدت إذا كان يعتقد حقًا بهذه الأشياء، فقد أصبح ‏منفصلاً عن الواقع، إذا كان يعتقد حقًا بهذه الأشياء".‏

 

واشارت لجنة مجلس النواب ‏إن حملة ترامب استغلت مانحيها لجمع ملايين الدولارات من مزاعم التزوير فى الانتخابات التى يعلم ‏المسؤولون أنها خاطئة، قال النائب زوى لوفجرين (ديمقراطى من كاليفورنيا) فى بيان ختامى فى جلسة ‏الاثنين: "خلال تحقيق اللجنة وجدنا أدلة على أن حملة ترامب ووكلائها ضللوا الناخبين بشأن أين ‏ستذهب أموالهم وما الذى سيستخدمون من أجله، أنه لم يكن هناك فقط الكذبة الكبرى، بل كانت ‏هناك عملية كبيرة."‏

 

فى مقطع فيديو مسجل مسبقًا، أوضحت كبيرة مستشارى التحقيق أماندا ويك كيف أرسلت الحملة ‏ملايين رسائل البريد الإلكترونى لجمع التبرعات إلى المؤيدين بين يوم الانتخابات 2020 و6 يناير 2021، ‏يوم أعمال الشغب، وحثت رسائل البريد الإلكترونى المانحين على التبرع بالمال "للرد" و"التصعيد" ردًا ‏على "الغوغاء اليساريين" والديمقراطيين الذين يقوضون الانتخابات.‏

 

فى المجمل، جمع ترامب وحلفاؤه 250 مليون دولار من هذه الجهود، كما قالت ويك، بما فى ذلك ‏‏100 مليون دولار فى الأسبوع الذى تلا الانتخابات.‏

 

وقال رئيس اللجنة النائب بيني طومسون في بيانه الافتتاحي إنهم سيخبرون قصة خسارة دونالد ترامب في الانتخابات": "علموا أنه خسر الانتخابات، ونتيجة لخسارته قرروا شن هجوم على ديمقراطيتنا، الهجوم على الشعب الأمريكي، من خلال محاولة سلب صوتك في ديمقراطيتنا - وبذلك أشعل الفتيل الذي أدى إلى أعمال العنف المروعة فى 6 يناير، عندما اقتحم حشد من أنصاره مبنى الكابيتول".

 

في ختام الجلسة، شغل طومسون فيديو لأنصار ترامب فى 6 يناير يكرر مزاعم الرئيس السابق الكاذبة بأن الانتخابات قد سُرقت، ومن المقرر عقد جلستين أخريين للجنة هذا الأسبوع يومى الأربعاء والخميس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة