المفوضية الأوروبية تبدأ مناقشة وضع أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا بالاتحاد الأوروبى.. زيلينسكى يدعو المستشار الألمانى لإعلان عقوبات أشد ضد موسكو.. وزيادة الدعم لكييف أهم المطالب.. وروسيا تفرض عقوبات على 49 بريطانيا

الثلاثاء، 14 يونيو 2022 07:37 م
المفوضية الأوروبية تبدأ مناقشة وضع أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا بالاتحاد الأوروبى.. زيلينسكى يدعو المستشار الألمانى لإعلان عقوبات أشد ضد موسكو.. وزيادة الدعم لكييف أهم المطالب.. وروسيا تفرض عقوبات على 49 بريطانيا المفوضية الأوروبية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت المفوضية الأوروبية مناقشاتها حول توصياتها بشأن وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا ومولدوفا وجورجيا، وسيتم الإعلان عن القرار يوم 17 يونيو الجارى، وفقا لروسيا اليوم، وقال ممثل المفوضية الأوروبية، إريك مامر، إن المفوضية قد بدأت مناقشة القضية، كما هو مخطط لها، وسوف تقدم قرارها في نهاية أسبوع العمل.

وأضاف ممثل المفوضية الأوروبية، أن أوكرانيا دولة أوروبية تنتمي إلي عائلة أوروبية، لكن الإجراء لابد وأن يأخذ مجراه.

من جانبه انتقد الرئيس الأوكرانى فلاديمير زيلينسكى، المستشار الألمانى أولاف شولتز لموقف ألمانيا من الصراع فى أوكرانيا، حيث قال فولوديمير زيلينسكي إن ألمانيا بدأت في مساعدة أوكرانيا في وقت متأخر جدا عن الدول الأخرى، كالولايات المتحدة، وبريطانيا، والدول الشرقية من الاتحاد الأوروبي.

وأكد الرئيس الأوكرانى ضرورة تخلي برلين عن النهج الذي يمكن من خلاله استمرار العلاقات مع كل من أوكرانيا وروسيا بطريقة لا تضر بألمانيا بأقل قدر ممكن، داعيا المستشار الألماني إلى إعلان عقوبات أشد ضد روسيا وزيادة الدعم لأوكرانيا ووضعها كمرشح للاتحاد الأوروبي خلال الزيارة.

قال الرئيس الأوكرانى إنه لا ينبغي للمستشار الألمانى أن تقتصر رحلته إلى العاصمة الأوكرانية كييف على التقاط الصور، معربا عن أمله في تحدد ألمانيا أولوياتها بشكل أوضح في العلاقات مع روسيا ودعم أوكرانيا في تطلعاتها إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال زيارة المستشار الألماني أولاف شولتز إلى العاصمة الأوكرانية كييف.

في المقابل فرضت وزارة الخارجية الروسية عقوبات على 49 مواطنا بريطانيا، من بينهم نائب وزير الدفاع وقادة القوات الجوية والبحرية البريطانية ورئيس تحرير صحيفة "الجارديان" و"بي بي سي" وغيرها من وسائل الإعلام.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن هؤلاء الأشخاص ستضمهم روسيا إلى قائمة العقوبات، لافتا إلى أن من بين هذه الشخصيات قادة عسكريون ومراسلون وكُتَّاب من "سكاي نيوز" و"فاينشال تايمز" و"دايلي تيليجراف".

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية، أن العقوبات شملت رئيس تحرير صحيفة "الجارديان" و"ذا تايمز" و"دايلي تيليجراف" و"بي بي سي" و"دايلي ميل" و"الاندبيندت"، مشيرة إلى إدراج نائب وزير الدفاع وقادة القوات الجوية والبحرية البريطانية في قائمة العقوبات، مشددا على أن العمل على توسيع القائمة ما زال مستمرا.

من جانبها أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، عن تمديد استثناء معاملات متعلقة بالطاقة الروسية من العقوبات حتى 5 ديسمبر، مددت وزارة الخزانة الأمريكية فترة الإعفاء من العقوبات، لتسمح للمؤسسات المالية الأمريكية بمعالجة المعاملات المتعلقة بمبيعات الطاقة الروسية لما يقرب من ستة أشهر أخرى.

وذكرت وزارة الخزانة الأمريكية، أن الإعفاء من العقوبات، الذي كان من المقرر أن ينتهي في 24 يونيو، سيظل ساري المفعول حتى الخامس من ديسمبر، لحين دخول حظر الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسي حيز التنفيذ، مبررة الإعفاء بسعيها لتقليل الاضطراب في أسواق الطاقة العالمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة