أكرم القصاص - علا الشافعي

موقع أجنبى يصف الإسكندر الأكبر بالعبقرى.. اعرف إنجازاته

الثلاثاء، 14 يونيو 2022 12:00 ص
موقع أجنبى يصف الإسكندر الأكبر بالعبقرى.. اعرف إنجازاته الإسكندر الأكبر
بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقى موقع هيستورى الضوء على وفاة الإسكندر الأكبر،  قائلا "رحل العبقرى العسكرى المقدونى الشاب الذي شكل إمبراطورية تمتد من شرق البحر المتوسط إلى الهند، في بابل "العراق" عن عمر يناهز 33 عامًا.
 
ولد الإسكندر في مقدونيا والده الملك فيليب الثاني ووالدته الملكة أوليمبياس، وتلقى تعليمًا كلاسيكيًا من الفيلسوف الشهير أرسطو وتلقى تعليمًا عسكريًا من والده، وفى سن السادسة عشرة، قاد الإسكندر قواته الأولى إلى القتال وبعد عامين قاد جزءًا كبيرًا من جيش والده الذي انتصر في معركة تشيرونيا وأخضع اليونان للحكم المقدوني، في عام 336 قبل الميلاد، اغتيل فيليب الثانى، وصعد الإسكندر إلى العرش.
 
بعد ذلك بعامين، قاد الملك الشاب جيشًا كبيرًا إلى آسيا الصغرى لتنفيذ خطط والده لغزو بلاد فارس، وأظهر الإسكندر فهمًا غير مسبوق للتخطيط العسكري الاستراتيجي والمناورات التكتيكية، لم يخسر معركة واحدة أبدًا وبحلول عام 330 قبل الميلاد، كانت كل بلاد فارس وآسيا الصغرى تحت سلطته.
 
على الرغم من أن الإسكندر كان يسيطر على أكبر إمبراطورية في تاريخ العالم ، فقد أطلق حملة شرقية جديدة بعد فترة وجيزة من عودته من بلاد فارس. بحلول عام 327 قبل الميلاد، غزا أفغانستان وآسيا الوسطى وشمال الهند. في العام التالي ، رفض جيشه ، المنهك بعد ثماني سنوات من القتال ، الذهاب إلى أبعد من ذلك ، وقادهم الإسكندر في رحلة صعبة إلى الوطن عبر صحراء مكران غير المضيافة.
 
وصل الإسكندر أخيرًا إلى بابل ، وبدأ في بناء أسطول كبير لإعادة جيشه إلى مصر. ومع ذلك ، في يونيو 323 قبل الميلاد مرض الإسكندر ومات. ربما كان يعتقد بجدية أنه إله (كما فعل العديد من رعاياه) ، لكنه لم يختر خليفة له ، وفي غضون عام من وفاته ، انقسم جيشه وإمبراطوريته إلى العديد من الفصائل المتحاربة. وأعيد جثمانه فيما بعد إلى الإسكندرية ، حيث وُضع في تابوت ذهبي.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة