"حدائق الطاقة الشمسية" الحل الأوروبى للانتقال من الوقود للطاقة المتجددة.. البرتغال بها أكبر حديقة عائمة تعادل مساحتها 4 ملاعب كرة قدم.. اليونان تكلفها 130 مليون يورو.. وألمانيا تحول منجما قديما لبحر من الألواح

الإثنين، 13 يونيو 2022 01:00 ص
"حدائق الطاقة الشمسية" الحل الأوروبى للانتقال من الوقود للطاقة المتجددة.. البرتغال بها أكبر حديقة عائمة تعادل مساحتها 4 ملاعب كرة قدم.. اليونان تكلفها 130 مليون يورو.. وألمانيا تحول منجما قديما لبحر من الألواح حديقة شمسية فى المانيا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تلعب الطاقة الشمسية دورا أساسيا في توليد الطاقة النظيفة لتقليل من انبعاثات ثانى أكسيد الكربون حول العالم، وفى أوروبا تلجأ الآن بعد أزمة الطاقة التي تعانى منها بسبب حرب أوكرانيا، إلى إنشاء حدائق الطاقة الشمسية، والتي منها عائمة مثل التي توجد في البرتغال.

وأطلقت ألمانيا أحد أهم مشاريع الطاقة العملاقة في أوروبا، وذلك من أجل الانتقال من الوقود الأحفورى من الفحم والغاز إلى الطاقات المتجددة، حيث قبل يومين فقط، نظمت سلطات ساكسونيا حدثًا للاحتفال ببدء أعمال حديقة شمسية ويتزنيتز Energiepark Witznitz ، وهي حديقة شمسية عملاقة ستضيف حوالي 1.1 مليون وحدة كهروضوئية وستمتد على مساحة تزيد عن 500 هكتار، على مساحة 150 هكتارًا أخرى، وهى التي كانت عبارة عن منجم قديم.

المانيا

المانيا

مع هذه الأبعاد الهائلة، ستكون ويتزنيتز  Energiepark Witznitz واحدة من أكبر الحدائق الكهروضوئية في أوروبا. ومع ذلك ، ربما تكون الميزة الأكثر إثارة للاهتمام هي ميزة أخرى، تتجاوز حجمها أو سعتها الكبيرة.

وتشمل خطط مروجي الحديقة زراعة نباتات جديدة، مع تحوطات وأشجار على مساحة 130 ألف متر مربع، بالإضافة إلى فتح 13 كيلومترًا من الممرات الخضراء، بمسارات مخصصة لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة وراكبي الدراجات وركوب الخيل.

حدائق الشمسية فى المانيا

 

حدائق الشمسية فى المانيا

البرتغال لديها أكبر حديقة للطاقة الشمسية في أوروبا جاهزة

توجد أكبر حديقة للطاقة الشمسية عائمة في أوروبا في البرتغال، حيث أنها تتكون من 12 ألف لوح شمسى تم وضعها على مياه خزان الكويفا  Alqueva لتزويد 1500 عائلة بالطاقة، وتبدأ العمل  في يونيو الجارى ، وذلك كجزء من خطة ستساعد في تقليل الاعتماد على استخدام الفحم المستورد والنفط والغاز الطبيعي.

البرتغال
البرتغال

وقال ميجيل باتينا ، مدير مجموعة الطاقة البرتغالية (EDP) ، المسؤول عن مشروع الطاقة الشمسية: "هذا المشروع هو أكبر حديقة شمسية عائمة في السدود الكهرومائية في أوروبا، حيث إن حجمها يعادل أربعة ملاعب كرة قدم.

وسارعت البرتغال في تحولها إلى الطاقة المتجددة بسبب رياح المحيط الأطلسي وساعات سطوع الشمس الطويلة. على الرغم من أن البرتغال لا تستخدم أي هيدروكربونات روسية تقريبًا ، إلا أن محطات الطاقة التي تعمل بالغاز لا تزال تشعر بضغط ارتفاع أسعار الوقود، وفقا لصحيفة "آس" الإسبانية.

ستكلف الكهرباء المنتجة في الحديقة العائمة ، بسعة 5 ميجاواط ، ثلث تلك التي تنتجها محطة تعمل بالغاز. بالإضافة إلى ذلك ، ستوفر الطاقة لـ 1500 أسرة ، وهو ما يعادل تغطية احتياجات الطاقة لثلث بلديتي مورا وبورتيل البرتغاليتين.

وتُستخدم الألواح الشمسية المثبتة في الخزانات لإنتاج الطاقة الكهرومائية ، بالإضافة إلى كونها غير مكلفة وقادرة على الاتصال بالشبكات الكهربائية الحالية، في حالة وجود طاقة زائدة تساعد في ضخ المياه إلى البحيرة وتخزينها لاستخدامها في الأيام الملبدة بالغيوم أو في الليل.

اليونان تطلق أكبر حديقة شمسية ثنائية الطور في أوروبا

افتتحت اليونان هذا الأسبوع حديقة للطاقة الشمسية بقدرة 204 ميجاواط في كوزاني في منطقة مقدونيا الغربية، حيث إنها أكبر حديقة شمسية ذات ألواح ثنائية في أوروبا.

اليونان
اليونان

افتتح رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس رسميًا مجمع الطاقة الشمسية الذي تبلغ تكلفته 130 مليون يورو (141.7 مليون دولار) ، الذي من المتوقع أن يولد 350 جيجاوات ساعة من الكهرباء القادرة على تشغيل 75 ألف منزل سنويًا. وهي مجهزة بـ 500000 لوحة ثنائية السطح وسيتم توصيلها بشبكة الكهرباء اليونانية في الأسابيع المقبلة.

وأشار مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبى إلى أن  "اليونان تجاوزت هدفها لعام 2020 من خلال تسخير الطاقة المتجددة لـ 21.7٪ من استهلاكها للطاقة ، وتهدف إلى زيادة الرقم إلى 35٪ بحلول عام 2030".

وصرح ميتسوتاكيس أن حكومته ستسرع إجراءات الترخيص وتستعد لوضع اللمسات الأخيرة على تصاريح بناء مزارع الرياح البحرية على نطاق واسع."

تجمع الألواح الشمسية ثنائية الوجه أو مزدوجة الجوانب الضوء من كلا الجانبين، ويمكن أن تنتج طاقة أكثر بمقدار الثلث من الألواح الشمسية أحادية الوجه، إنها رقيقة وتحتاج إلى إطار خاص للحصول على أقصى قدر من التعرض لأشعة الشمس.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تنتج الألواح ثنائية الوجه جنبًا إلى جنب مع أجهزة تعقب الطاقة الشمسية طاقة شمسية أكثر بنسبة 27٪ من نظام مماثل الحجم مزود بألواح أحادية الوجه .

في العام الماضي، تم بناء حديقة شمسية عائمة على بحيرة مساحتها 18 هكتاراً في هولندا، وهى تنتج 6 % من احتياجات الطاقة في المدينة، مع تقنية عالية وتصميم فريد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة