القصة الكاملة لاكتشاف عالم سرى خفى أسفل جليد القطب الجنوبى.. فيديو

الإثنين، 13 يونيو 2022 06:00 م
القصة الكاملة لاكتشاف عالم سرى خفى أسفل جليد القطب الجنوبى.. فيديو
كتبت ـ إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر، والتي استعرض خلالها التفاصيل الكاملة الخاصة باكتشاف العالم السرى أسفل جليد القطب الجنوبى.

وتابعت التغطية الخاصة، أن العلماء والباحثين اكتشفوا مؤخرًا عالمًا خفيًا عبارة عن نظام بيئي لم يسبق له مثيل في نهر جوفي تحت السطح الجليدي في القارة القطبية الجنوبية، يتكون من كهف مظلم وخشن به أسراب من المخلوقات الصغيرة التي تشبه الجمبري.

وجد العلماء هذا العالم السري تحت الأرض بعيدًا أسفل الجرف الجليدي «لارسن» (صفيحة جليدية ضخمة عائمة ملحقة بالساحل الشرقي لشبه جزيرة أنتاركتيكا)، إذ أظهرت صور الأقمار الصناعية أخدودًا غير عادي في الجليد بالقرب من المكان الذي التقى فيه بالأرض، ثم حفر الفريق حوالي 500 متر تحت سطح الجليد باستخدام خرطوم مياه ساخن قوي للوصول إلى هذا العالم الموجود تحت الأرض.

وعندما أرسل الباحثون الكاميرا عبر النفق الجليدي إلى الكهف، حجبت مئات النقط الصغيرة غير الواضحة في الماء بث الفيديو، في البداية اعتقد الفريق أن معداتهم معيبة، ولكن بعد إعادة تركيز الكاميرا أدركوا أن العدسة مليئة بالقشريات الدقيقة المعروفة باسم amphipods، وفاجأ هذا الفريق حيث لم يتوقعوا العثور على أي نوع من الحياة تحت السطح الجليدي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة