الرئيس السيسي عن الحوار الوطنى: لازم يبقى فيه أرضية مشتركة تجمعنا ونسمع بعض.. ونحاول المحافظة على ألا تتصاعد الأمور وتنزلق إلى مواجهة مسلحة فى ليبيا.. وليس لدينا عذر ألا نأخذ بالنا من بلادنا

الإثنين، 13 يونيو 2022 09:47 م
الرئيس السيسي عن الحوار الوطنى: لازم يبقى فيه أرضية مشتركة تجمعنا ونسمع بعض.. ونحاول المحافظة على ألا تتصاعد الأمور وتنزلق إلى مواجهة مسلحة فى ليبيا.. وليس لدينا عذر ألا نأخذ بالنا من بلادنا الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب أيمن رمضان - أحمد عرفة - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية الحوار الوطنى داخل الدولة فى الفترة المقبلة، قائلا: "نبقى مستعدين كلنا أن إحنا نسمع بعضنا، ويبقى فيه أرضية مشتركة تجمعنا، ونتكلم بقى مرة مع بعض، وتنقد وتقول اللى أنت عايزه، وأنا أرد عليك، المهم أننا نجتمع على حاجة واحدة بأن البلد دى نحافظ عليها".

أضاف الرئيس السيسى، فى لقائه مع الإعلاميين على هامش تفقده مشروع المجمع المتكامل للإنتاج الحيوانى والألبان، اليوم، الإثنين، أن الدولة المصرية حريصة على عدم توقف مستلزمات الإنتاج، مردفا: "وده كلام مش سياسى لأننا مش هنقدر نتحمل المصانع دى تتوقف والناس اللى فيها تبقى فى الشارع".

وطالب الرئيس السيسى تدخل رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، للحديث عن مستلزمات الإنتاج، والذى بدوره قال: "مستلزمات الإنتاج 54 مليار فى السنة"، وتابع الرئيس بعد نهاية حديث مدبولى، قائلا: "إحنا حريصين نستمر بيهم، ومش حريصين كلام، لكن إجراءات والدنيا ماشية، ولكن الأزمة الموجودة فى العالم كله وسلاسل التوريد منأثرة على حاجات كتير، حتى المصانع التى تعاقدنا عليها منذ 3 أو 4 سنوات بعضها متأثر وأن الحاجات مش بتوصل لحد دلوقتى".

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن الدولة تسعى إلى تحقيق اكتفاء ذاتى فى مختلف السلع، موضحاً أنه تم الاكتفاء من عدد من السلع الأساسية مثل الأرز والسكر والخضراوات والفاكهة والألبان والدواجن، وتابع: "القمح لسا شوية نتمنى خلال السنتين الجايين وضع مليون فدان إضافة على الرقعة المنزرعة الآن، ما يعطينا ما يقرب من 3 ملايين طن يساعدونا على مواجهة الظروف".

وأضاف الرئيس السيسى،  خلال حواره مع عدد من الإعلاميين بعد افتتاح مشروعات الإنتاج الحيوانى الألبان والمجازر الألية بمدينة السادات، أن الاكتفاء الذاتى على الإطلاق أمر صعب، كون سلاسل التوريد وإحجام البعض فتح أسواقهم نظراً للظروف الراهنة وعدم وضوح الرؤية فيها، مشدداً على عدم وجود أية مشكلة فى توافر السلع.

من جانبه قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر لديها اكتفاء ذاتى من زيت الطعام لـ5,7 شهر، وتابع: "اللتر حر بـ36 جنيها وفى التموين بـ21 جنيها".

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسى، إنه فيما يتعلق بالأزمة الليبية، نحاول أن نحافظ على أن الأمور لا تتطور وتصعب فإذا قدرنا نحل المسألة من خلال المسار الدستورى ومباحثات 5 + 5 وتشجيع الأشقاء فى ليبيا أن يتفهموا أن مصلحة ليبيا أكبر من أى مصلحة ثانية.

وأضاف الرئيس السيسى، خلال الحوار يجب على الأقل أن نحافظ على ألا تتصاعد الأمور وتنزلق إلى مواجهة مسلحة ونعود للأوضاع التى كانت موجودة فى 2019 و2020.

وتابع الرئيس السيسى: حتى الآن نحن نسيطر على هذه الأمور من خلال جهودنا مع الأشقاء ومهتمين بهذا الملف فالحد الأدنى لليبيا أن يكون هناك هدنة ولا يكون هناك اقتتال داخلى، لأن هذا يمثل تهديدا علينا، فهل الأمر يمكن أن يشهد انفراجة حقيقية لليبيا أو غيرها، لليبيا تحديدا كل شيء ممكن عندما تخلص النوايا والإرادة وهذا ليس بكثير.

واستطرد الرئيس ، أن الدولة المصرية تعمل على إدارة متوازنة فى ظل الأزمة العالمية، بعيداً عن أى استقطاب من الطرفين، مشدداً على أن المرحلة الحالية صعبة على كافة دول العالم، وتابع: "علاقتنا طيبة بالجميع".

 

وأضاف الرئيس السيسى، أننا دائماً ما نؤكد على أن المسار السياسى والسلمى فى غاية الأهمية بعيداً عن الحل العسكرى، وتابع: "هذا موقفنا باختصار شديد أننا نعمل على إدارة متوازنة بعيداً عن الاستقطاب".

 

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الدولة تهدف إلى الحفاظ على مستويات الأسعار دون زيادة، متابعا: دائما كنت أقول لكم خلوا بالكم من بلدكم والناس كانت مستغربة لماذا تقول ذلك، ودائما تكررها، هو خايف من حاجة؟.

 

وأضاف الرئيس السيسى: أنا عايز أقول ليس لدينا عذر أمام أنفسنا وأمام التاريخ وأمام الله بعد ذلك، أننا نضيع بلدنا لا أتحدث عن مصر ولكن أتحدث عن كل الدول العربية.

 

وتابع الرئيس السيسى: ليه معندناش عذر لأن الله أعطانا تجربة مرئية ننظر للدول أخرى، فليس لدينا عذر ألا نأخذ بالنا من بلادنا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة