أطباء مستشفى الكرنك بالأقصر ينجحون فى استخراج حصوة "قرن الوعل" من كُلى مريض

الإثنين، 13 يونيو 2022 12:33 م
أطباء مستشفى الكرنك بالأقصر ينجحون فى استخراج حصوة "قرن الوعل" من كُلى مريض صورة ارشيفية
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور خلف عمر مدير مستشفى الكرنك الدولي، عن نجاح قسم المسالك البولية بالمستشفى في استخراج حصوة متشعبة بالكُلى يبلغ حجمها ( 10 سم، 4 سم، 3.5 سم ) وتزن 170 جم تقريباً تُسمى قرن الوعل ( أحد أكبر أنواع حصوات الكُلى ) تم استخراجها من كُلية مريض، وذلك تحت مظلة التأمين الصحي الشامل وبتكلفة قدرها 300 جنيه فقط.

وأضاف مدير مستشفى الكرنك الدولى، فى بيان صحفى، أنه تعتبر حصوة ( قرن الوعل ) أحد أنواع حصوات الكلى المتشعبة والتي تبدأ في حوض الكلى وتصل إلى عنق الحالب، ونظراً لكبر حجمها قد تتسبب في مضاعفات خطيرة من أهمها انسداد الحالب، و ضمور النسيج الكلوي والذي قد يصل إلى الفشل الكلوي.

وأكد الدكتور خلف عمر، أنه حضر المريض الذي يبلغ من العمر 34 عاماً إلى المستشفى وقد كان يعاني من آلام حادة في الظهر أسفل الضلوع، وصعوبة وألم أثناء التبول، والحاجة المُلحة للتبول عدد من المرات مع تبول كمية قليلة. وبعد إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة تبين إصابته بحصوة متشعبة في الكلى يبلغ حجمها ( 10 سم، 4 سم، 3.5 سم ) وتزن 170 جم تقريباً، مع وجود عدد من الحصوات الأخرى حولها.

وقد نجح فريق المسالك البولية بالمستشفى في إجراء جراحة ناجحة تم من خلالها استخراج الحصوة المتشعبة والحصوات المجاورة لها، وتم متابعة المريض في الأقسام الداخلية بالمستشفى حتى تحسن حالته وخروجه من المستشفى، حيث شارك في إجراء العملية كلاً من الدكتور مدحت الهواري أستاذ واستشاري جراحة المسالك البولية بجامعة أسيوط، والدكتور مجدي مجلع استشاري ورئيس قسم المسالك البولية بالمستشفى، والدكتور محمد الذوق أخصائي التخدير بالمستشفى، ومن تمريض العمليات الممرض محمود محمد الطواف.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة