ختام أعمال المؤتمر الدولى "الثقافة والتحول الرقمى" فى قبرص

الإثنين، 13 يونيو 2022 03:52 م
ختام أعمال المؤتمر الدولى "الثقافة والتحول الرقمى" فى قبرص دكتور محمد ثروت فى مؤتمر الثقافة والتحول الرقمى بقبرص
رسالة قبرص-د.محمد ثروت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتمت  أعمال المؤتمر الدولي الرابع والعشرين بعنوان "الثقافة والتحول الرقمي: التحديات والفرص لجنوب غرب آسيا وشمال افريقيا"، وذلك في مدينة ليماسول في جزيرة قبرص، والذى نظمته جامعة دار الكلمة والمنتدى الأكاديمي للمواطنة في العالم العربي (Cafcaw)  والذي عقد على مدار يومين متتاليين في مدينة ليماسول في جزيرة قبرص، وذلك بمشاركة  أكثر من 50 باحثاً وباحثة من الأكاديميين والفنانين والخبراء، بالإضافة الى عدد كبير من المهتمين، والذين شاركوا من 17 دولة من مختلف أنحاء العالم برئاسة البروفيسور مترى الراهب رئيس جامعة دار الكلمة ومقررة المؤتمر الدكتورة باميلا شرابيه..

وقدم الزميل الدكتور محمد ثروت الباحث فى الأديان المقارنة وحوار الحضارات ورقة بعنوان "تجربة المسجد الافتراضي في أثناء كورونا وأثر التحول الرقمي على الممارسات الدينية." مشيرا إلى تجربة المسجد الافتراضي في مخاطبة الجمهور أثناء جائحة كورونا وبديل خطب الجمعة والدروس الدينية  عن بعد  وتأثر  الممارسات الدينية بالتحول الرقمي  باستخدام منصات الفيديو على فيسبوك و يوتيوب ومجموعات الواتس آب. من خلال تقييم لأداء تلك الممارسات والقضايا التي تعالجها وأثر ذلك في تجديد وإصلاح الخطاب الديني من جهة، والتفاعل بين الداعية والجمهور من جهة أخرى.   ويتناول الدكتور محمد ثروت إشكالية الصلاة الجماعية والمشتركة الافتراضية التي تتجاوز حدود جدران المساجد، وهل يمكن أن تشكل شعورا دينيا جماعيا، وإحساسا روحيا مشتركا يعوض التلاحم الجسدي التقليدي، أم تظل صلاة افتراضية بلا روح وخالية من مفهوم ومعنى ودلائل الطقوس الروحية ؟

وذلك فى الجلسة التى أدارتها الدكتورة رينيه حتر  مديرة المعهد الملكي للدراسات الدينية في الأردن، و قدم خلالها د. عراك غانم محمد ورقة بعنوان "استخدام الاقليات لمواقع التواصل الاجتماعي والاشباعات المتحققة منها في الموضوع الديني"، كما وقدم د. نديم منصوري ورقة بعنوان "العصبية الدينية في المجتمع الرقمي"، وأيضاً قدم د. سامح محمد إسماعيل مبروك ورقة حول "إدارة التنوع الديني في المنطقة العربية: "تحديات الفضاء الرقمي في ضوء تجليات ما بعد الإسلام السياسي"، أما د. عبدالله فيصل علام فقدم ورقة حول "وزارة الأوقاف المصرية والتحول الرقمي: ما بين الرقابة على الخطاب الديني وتوظيفه سياسيا".  

وقد قدم المشاركون أوراق علمية متنوعة المواضيع فمنها أوراق أكاديمية وفنية بحتة، واخرى كانت تقديم لأعمال فنية من دول مختلفة، وقد تضمن اختتام المؤتمر عقد ستة جلسات، فكانت الجلسة الأول بعنوان"أثر التحول الرقمي على التقاليد والهوية" (المحتوى الإبداعي والشبكات الاجتماعية والنشاط الرقمي(، فقدم خلال الجزء الأول من الجلسة السيد هيثم مونس ورقة حول "تأثير تطور وسائل التواصل الاجتماعي على المحتوى الإبداعي"، كما وقدم د. عيد محمد ورقة بعنوان "التمثيل العنصري للأخر في المنار بين القومية والوطنية"، أما د. مظهر الزعبي فتناول موضوع "النشاط الرقمي وسياسة الاحتجاج: فلسطين والنضال من أجل التمثيل الشعبي العالمي"، وقد أدارت الجلسة رنا أبو فرحة رشماوي.

ودمت د. أسماء نايري أوزين ورقة حول حول "تأثير التحول الرقمي على مجتمعات شمال إفريقيا: الذاكرة التونسية وتمثيل الهوية في مجتمع الشبكة"، كما وقدم د. محمد داود ورقة بعنوان "التحول الرقمي في الأحداث الاجتماعية: الحالة العربية"،  وقد أدار الجلسة د. نقولا أبو مراد

 

الدكتور محمد ثروت يشارك في مؤتمر دار الكلمة
الدكتور محمد ثروت يشارك في مؤتمر دار الكلمة

 

دكتور محمد ثروت في مؤتمر الثقافة والتحول الرقمي
دكتور محمد ثروت في مؤتمر الثقافة والتحول الرقمي

 

دكتور محمد ثروت مؤتمر الثقافة
دكتور محمد ثروت مؤتمر الثقافة

 

دكتور محمد ثروت
دكتور محمد ثروت

 

مؤتمر  الثقافة والتحول الرقمي
مؤتمر الثقافة والتحول الرقمي

 

مؤتمر التحول الرقمي
مؤتمر التحول الرقمي

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة