القومى للترجمة يقدم ورشًا لشباب المترجمين المشاركين بمسابقة الأدب المكسيكى

الإثنين، 13 يونيو 2022 02:00 م
القومى للترجمة يقدم ورشًا لشباب المترجمين المشاركين بمسابقة الأدب المكسيكى كرمة سامى
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
‎استضاف المركز القومى للترجمة الدكتورة نادية جمال الدين فى ورشة بعنوان "مهارات الترجمة الأدبية من اللغة الإسبانية"، حيث التقت مجموعة من المشاركين فى مسابقة ترجمة الأدب المكسيكى.
 
‎فى بداية اللقاء أوضحت الدكتورة كرمة سامى، مديرة المركز القومى للترجمة، أهمية لقاء شباب المترجمين بقامة علمية كبيرة فى الترجمة، مشيرة إلى أن المركز سوف يتبع هذا النهج خلال الفترة المقبلة لدعم شباب المترجمين والذى يعتبره المركز دورًا محوريًا من أدواره.
 
ثم ألقت الدكتورة نادية محاضرة أوضحت من خلالها أساسيات ومناهج الترجمة والصعوبات التى يتعرض لها المترجم الشاب فى بداية رحلته فى الترجمة، و‎أعقب ذلك نقاش مفتوح مع الشباب أجابت فيه على جميع تساؤلات الشباب و ذكرت معظم الأخطاء المتكررة التى يقع فيها الشباب فى ترجماتهم الأولى .
‎كما تم تكريم الدكتورة نادية جمال الدين بإهدائها درع المركز و شهادة تقدير  وإهداء الشباب شهادات للحضور .
 
‎يأتى ذلك على خلفية الدورة الأولى من مسابقة ترجمة الأدب المكسيكى التى أطلقها المركز القومى للترجمة بالتعاون مع سفارة المكسيك فى سبتمبر الماضى والإعلان عن الفائز فى احتفال أقيم فى المركز القومى للترجمة الشهر الماضى بحضور  الدكتورة كرمة سامى  مديرة المركز القومى للترجمة و معالى السفير المكسيكى اوكتافيو تريب و الأديب المكسيكى الكبير خوان بيورو.
 
‎الدكتورة نادية جمال الدين، حاصلة على الدكتوراه عام 1987 من كلية الفلسفة والآداب بجامعة الأوتونوما بمدريد-إسبانيا، عملت مذيعة ومترجمة ومعدة برامج فى إذاعة اسبانيا الخارجية، وشغلت منصب رئيس قسم اللغة الاسبانية بكلية الألسن فى الفترة من 2004-2010، عضو لجنة الترجمة بالمجلس الأعلى للثقافة، عضو اللجنة الاستشارية لمجلة المعهد المصرى بمدريد ومجلة الألسن للترجمة .
 
‎لها عدد كبير من الترجمات عن الاسبانية نذكر منها :"ثلاث قبعات كوبا"،"مرحبا دون غويتو"،"الغليان "، رواية "النائمة" وللأطفال "حكايات شعبية إسبانو إمريكية "، كما نقلت أعمال مهمة من الأدب العربى إلى الاسبانية نذكر منها : "حكايات حارتنا" لنجيب محفوظ ،"صرخات قانا لنزار قباني.
 
كما حصلت على عدد من الجوائز نذكر منها :جائزة الدولة التشجيعية للترجمة ،جائزة عين شمس التقديرية فى الفنون و الآداب والجائزة الاولى لمسابقة الآداب المكسيكية.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة