أكرم القصاص - علا الشافعي

جامعة القاهرة تستحدث أول ماجستير على مستوى الجامعات المصرية في الذكاء المعرفي

الأحد، 12 يونيو 2022 09:49 ص
جامعة القاهرة تستحدث أول ماجستير على مستوى الجامعات المصرية في الذكاء المعرفي محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، على استحداث برنامج الماجستير في الذكاء المعرفي والآلة بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي وهو البرنامج الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية، في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية للجامعة للتحول نحو جامعات الجيل الرابع 2021 - 2025.
 
وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، إن البرنامج يهدف إلى تخريج أجيال متميزة في تخصصات الذكاء الاصطناعي المختلفة، ودخول تخصصات تطبيقية جديدة تلبي احتياجات سوق العمل المحلية والعالمية في ظل التطور الهائل الذي تشهده مصر والعالم من التحول الرقمي وإنشاء المدن الذكية التي تقوم على تخصصات الذكاء الاصطناعي.
 
وأكد الدكتور محمد الخشت، حرص جامعة القاهرة على سد الفجوة المعرفية ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في العالم المعاصر، وإمداد المجتمع بخريج قادر على التعامل مع معطيات العصر الحديث بمنظور متطور وأساليب وتقنيات حديثة، مشيرًا إلى أهمية استحداث برامج جديدة يتم من خلالها إكساب الطلاب المعارف الجديدة، والعمل على ربط مكتسبات التعلم والبحث العلمي واحتياجات المجتمع الحالية والمستقبلية.
 
وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن البرامج الدراسية التي تم استحداثها وتطويرها بمختلف كليات الجامعة تتناسب مع وظائف المستقبل وتستهدف المساهمة في التنمية الشاملة ورسم خارطة العلوم المستقبلية وقاطرة الاقتصاد الوطني، مؤكدًا أن الجامعة تمتلك بنية تحتية وتكنولوجية متميزة من قاعات ومدرجات ومعامل بطراز معماري وتكنولوجي فريد كونها جامعة ذكية من الجيل الرابع.
 
من جانبه، قال الدكتور رضا عبد الوهاب عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، إن ماجستير الذكاء المعرفي والآلة، يعتبر استكمالًا للخطوة الجريئة التي قامت بها الجامعة في عام 2019 من تغيير اسم الكلية إلى كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي واستحداث قسم جديد للذكاء الاصطناعي بتوجيه من الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، لافتًا إلى أن هذا العام سوف يتم تخريج أول دفعة من طلاب قسم الذكاء الاصطناعي.
 
وأوضح عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، أن ماجستير الذكاء المعرفي والآلة، سوف يتبعه مجموعة من البرامج الأخرى في هذا الاتجاه، تلبي احتياجات سوق العمل وتستقبل خريجي برنامج بكالوريوس الذكاء الاصطناعي.
 
جدير بالذكر أن مجلس جامعة القاهرة وافق في نهاية عام 2021 على مقترح ورؤية الدكتور محمد الخشت باستحداث كلية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي والروبوت للدخول إلى عصر الثورة الصناعية الخامسة؛ وكلف الدكتور محمد الخشت لجنة مشتركة من كليتي الهندسة والحاسبات والذكاء الاصطناعي لوضع تصور كامل من الناحية العلمية والإدارية للكلية في ضوء أحدث النظم العالمية لتكون أول كلية من نوعها في مصر لمواصلة الدخول في عصر الثورة الصناعية الرابعة واستكمال عمليات التحول لجامعة من الجيل الرابع. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة