"CDC" يصدر توصيات جديدة لجدرى القرود: الفيروس لا ينتشر بالمحادثات العادية أو بالمتاجر مثل كورونا فلا داعى لارتداء الكمامة.. الاتصال وجها لوجه بالمصاب ينقل العدوى.. والأعراض تبدأ بالأنفلونزا وتنتهى بتقرحات وبثور

السبت، 11 يونيو 2022 12:57 م
"CDC" يصدر توصيات جديدة لجدرى القرود: الفيروس لا ينتشر بالمحادثات العادية أو بالمتاجر مثل كورونا فلا داعى لارتداء الكمامة.. الاتصال وجها لوجه بالمصاب ينقل العدوى.. والأعراض تبدأ بالأنفلونزا وتنتهى بتقرحات وبثور توصيات جديدة بشان انتشار جدري القرود
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتشر جدري القرود في عدد كبير من دول العالم وخصوصًا دول أوروبا والولايات المتحدة، ونظرًا لتزايد الحالات يخشى العلماء من تحول الفيروس إلى جائحة جديدة تنذر بالخطر، وقد أكد مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي أن جدري القرود لا ينتشر من خلال المحادثات العادية أو عند التسوق بالمتاجر، ولكن ينتشرعن طريق الهواء بالاتصال المباشر وجهًا لوجه مع شخص مصاب.  

مخاوف من توطن جدري القرود فى امريكا
مخاوف من توطن جدري القرود فى امريكا

وكشفت مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي "CDC"، عن أنه لا ينتشر فيروس جدري القرود إلا عن طريق الهواء أثناء الاتصال المباشر وجهًا لوجه مع شخص مصاب، حيث ارتفع عدد الحالات في الولايات المتحدة إلى 49 حالة ويقول المسئولون في هاواي إن "الفيروس موجود في مجتمعنا".

قالت الدكتورة روشيل والينسكي، مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي، عن أن المرض المداري ينتقل من خلال الاتصال الجسدي مع المرضى، لكنها قالت إنه يمكن أيضًا أن ينتشر عن طريق الهواء من خلال الاتصال المباشر وجهًا لوجه مع المصابين، موضحة، إنه لم يكن من الممكن التقاط الفيروس من المحادثات العادية أو المرور بالآخرين في متاجر البقالة، كما دعا مسئولو الصحة الأمريكيون عيادات الصحة الجنسية لبدء اختبار جميع المرضى بحثًا عن الفيروس، مؤكدين أنه في كثير من الحالات إنها بدت مشابهة للأمراض المنقولة جنسيًا.


اعراض جدرى القرود
اعراض جدرى القرود

ووفقًا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، سجلت الولايات المتحدة حتى الآن 49 حالة إصابة بجدري القرود، وأصبحت رود آيلاند الولاية الـ 15 التي تكتشفها، تأتي إرشادات اليوم بعد أن تراجع مركز السيطرة على الأمراض (CDC)  مرة أخرى بناءً على توصية بارتداء أقنعة الوجه أثناء التواجد في الخارج.

وقالت مديرة مركز السيطرة على الأمراض، إنه يمكن أن ينتشر جدري القرود عن طريق الهواء ولكن فقط من خلال الاتصال المباشر وجهاً لوجه مع شخص مصاب، حيث أكدت الدكتورة روشيل والينسكي، مدير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها(CDC) ، إن جدري القرود ينتقل من خلال الاتصال الجسدي مع المرضى الذين تظهر عليهم الأعراض ومن خلال لمس ملابسهم وأغطية أسرهم.

لكن في محاولة لتوضيح ما إذا كانت أقنعة الوجه ضرورية لتجنب الإصابة بالفيروس المسبب للطفح الجلدي، أوضح مديرة مركز السيطرة على الأمراض وعالمة الأوبئة أن الفيروس المسبب للطفح الجلدي لن يظل في الهواء مثل كورونا.

وقالت: "المرض لا ينتشر من خلال المحادثات غير العادية، أو مرور الآخرين في محل البقالة، أو لمس أشياء مثل مقابض الأبواب"، مضيفة: أن كل الحالات التي رأيناها حتى الآن في هذا الفاشية كانت مرتبطة بالاتصال المباشر."

تعرف على الاعراض
تعرف على الاعراض

دعا مسئولو الصحة أيضًا الأمريكيين المصابين بأي عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي - بما في ذلك الزهري والسيلان والكلاميديا ​​- لإجراء اختبار لجدري القرود، محذرين من أن العديد من المرضى يعانون من طفح جلدي وتقرحات على الأعضاء التناسلية والشرج تشبه الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، كما تم تسجيل العديد من حالات العدوى المشتركة بجدرى القرود والأمراض التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى.

وقالت الصحيفة، ارتفع عدد حالات الإصابة بمرض جدري القرود في أمريكا إلى 49 اليوم، وأصبحت رود آيلاند الولاية الــ 15 التي تبلغ عن حالة المرض. يحذر المسؤولون في هاواي - التي أبلغت عن حالتها الثالثة يوم الخميس - الآن من أنها قد تنتقل بالفعل دون رادع في مجتمعهم.

جاء التحديث الخاص بكيفية انتقال الفيروس بعد أن نشر إرشادات للأشخاص لارتداء أقنعة الوجه في البلدان التي تعاني من تفشي المرض، ثم تغيرت بعد 13 ساعة فقط من الإبلاغ عنها من قبل وسائل الإعلام.

وقالت مديرة مركز السيطرة على الأمراض، إنه قد ينتشر عن طريق إفرازات الجهاز التنفسي عندما يتواصل الناس وجهاً لوجه، ولكن جميع الحالات التي رأيناها حتى الآن في هذا التفشي كانت مرتبطة بالاتصال المباشر مع المرضى أو بمواد لامستهم إما من خلال الاتصال الوثيق أو من خلال ملاءات الأسرة وما إلى ذلك، لا يعتقد أن جدري القرود يبقى في الهواء، عندما نفكر في الانتقال الجوي، مضيفة، نحن لا نرى دليلاً على ذلك مع جدري القرود، لذلك فهو يمر بالفعل من خلال ملامسة الجلد وجهاً لوجه."

وأضافت، قد يظهر هذا المرض بطريقة مشابهة لغيرها من الأمراض المنقولة جنسيا، كانت هناك أيضًا حالات إصابة مشتركة مع جدرى القرود وأمراض أخرى بما في ذلك الزهري والسيلان والكلاميديا.

وأضافت نحن نطلب من مقدمي الرعاية الصحية تقييم المرضى لجميع الأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي بالإضافة إلى جدري القرود، وأنه لا ينبغي عليهم استبعاد ذلك لمجرد إصابة شخص ما بجدرى القرود أو غيره من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي."

أكد خبراء الصحة، أن الأشخاص المصابين بجدري القرود يعانون من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا خلال أول 21 يومًا من الإصابة بالفيروس، يليها ظهور طفح جلدي يظهر على الوجه قبل أن ينتشر إلى باقي الجسم، ولكن نادرًا ما يتم ملاحظة ذلك في حالة التفشي الحالي، حيث يرى المرضى بدلاً من ذلك ظهور طفح جلدي على مناطق الأعضاء التناسلية قبل أن يعانون من أي أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، كما تم تسجيل عدوى مصاحبة إلى جانب أمراض مثل الزهري والسيلان والكلاميديا.

كشف مسئولو الصحة، إنهم وزعوا أكثر من 1400 لقاح ضد الفيروس على الولايات من مخزونها الذي يزيد عن مليون جرعة، ومن المتوقع وصول 300 ألف جرعة أخرى في الأسابيع المقبلة،

لكن بعض الخبراء أثاروا مخاوف من أن البلاد قد لا يكون لديها ما يكفي من اللقاحات لأنه إذا أصبح تفشي المرض أكثر انتشارًا، فقد لا يكون هناك ما يكفي لطعن البلد بأكمله.

وأشارت صحيفة "ديلى ميل"، إلى إن أمريكا سجلت 8 حالات إصابة بالفيروس بين ظهر الأربعاء وصباح الجمعة، مع استمرار تزايد حجم تفشي المرض في جميع أنحاء البلاد، حوالي 3 من كل 4 حالات مرتبطة حاليًا بالسفر الدولي، بما في ذلك إلى أوروبا، في حين أن حالات أخرى مرتبطة بشخص كان على اتصال وثيق بحالة معروفة، ولكن هناك "العديد" من المرضى في ولايات متعددة ثبتت إصابتهم بالفيروس بالرغم من عدم سفرهم مؤخرًا أو الاتصال بحالة معروفة.

قالت الدكتورة جينيفر مكويستون، التي تقود استجابة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها  (CDC) ، لتفشي المرض، إنه من المحتمل أن يكونوا قد أصيبوا بالعدوى من شخص سافر مؤخرًا ولكن هذه الحالة الأولى لم يتم رصدها، موضحة، إن أمريكا أجرت 300 اختبارًا فقط لفيروسات الأورثوبوكس، وهى العائلة التي تضم جدري القرود  منذ بدء تفشي المرض، على الرغم من توفر أكثر من 69 مختبرًا لإجراء آلاف الاختبارات.

ويدعو مسئولو الصحة الدول إلى إرسال المزيد من العينات إلى المعامل، لكن الدول تشكو من أن العملية "معقدة للغاية" لأنه بعد الذهاب إلى هذه المختبرات، يجب أن تذهب المسحات إلى مركز السيطرة على الأمراض للتأكيد.

أبلغت نيويورك عن حالتين جديدتين من جدري القرود أمس الأول، بينما أبلغت إلينوي وفلوريدا عن حالة واحدة، وكشفت رود آيلاند عن أول إصابة قالت إنها قد تكون مرتبطة بالسفر إلى ماساتشوستس.

أبلغت هاواي أيضًا عن الحالة الثالثة في غضون أسبوع في فرد لم يسافر مؤخرًا، مما دفع المسؤولين إلى التحذير من أن المرض المداري قد ينتشر دون أن يتم اكتشافه.

قالت الدكتورة إليزابيث شار، مديرة الصحة بالولاية، أن جدري القرود ربما يكون في مجتمعنا، جاء ذلك بعد أن تراجع مركز السيطرة على الأمراض" CDC " عن النصيحة التي دعت المسافرين إلى ارتداء أقنعة الوجه لحماية أنفسهم من جدرى القرود لأنه يسبب البلبلة.

في وقت متأخر من يوم الاثنين، حذفت الوكالة هذه التوجيهات من موقعها على الإنترنت، مؤكدة أنه تمت إزالته لأنهم كانوا قلقين من أنه تسبب في حدوث ارتباك، وشددوا على أن النصيحة الخاصة بارتداء الأغطية هي "خصيصًا للأشخاص الذين يسافرون" وليس لعامة الناس، وأضافوا أن أي تحديثات مستقبلية ستكون مصحوبة بإعلان عام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة