أكرم القصاص

صوامع الغلال بالمحافظات منظومة عمل لا تتوقف على مدار الساعة.. توريد 154 ألف طن قمح فى الفيوم.. سوهاج تسلم 86 ألفا والبحيرة 370 ألف طن.. استلام 142 ألف طن بالمنوفية حتى الآن.. و22 ألف طن من المحصول بالأقصر.. صور

السبت، 11 يونيو 2022 04:00 ص
صوامع الغلال بالمحافظات منظومة عمل لا تتوقف على مدار الساعة.. توريد 154 ألف طن قمح فى الفيوم.. سوهاج تسلم 86 ألفا والبحيرة 370 ألف طن.. استلام 142 ألف طن بالمنوفية حتى الآن.. و22 ألف طن من المحصول بالأقصر.. صور توريد القمح
المحافظات – أحمد مرعى – رباب الجالى – محمود مقبول - ناصر جودة – محمد فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستكمل محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجي آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

ففي محافظة الفيوم تابع الدكتور أحمد الأنصارى، محافظ الفيوم، أعمال توريد محصول القمح للصوامع والشون والهناجر بمختلف أنحاء المحافظة، وآليات إحكام السيطرة على عمليات التوريد، ومنع تداول المحصول أو تخزينه أو بيعه بطرق غير قانونية، موجهاً بوضع منظومة إلكترونية لضبط الحيازات الزراعية لمحصول القمح، فضلاً عن متابعة أعمال لجان الوحدات المحلية المنوطة بحصر الأراضى المنزرعة فعلياً بمحصول القمح.

وجاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقد بديوان عام المحافظة، بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، واللواء عبدالفتاح تمام سكرتير عام محافظة الفيوم، والمهندس أيمن عزت سكرتير عام المحافظة المساعد، والدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة، والمهندس سيد حرز الله وكيل وزارة التموين، ورؤساء المراكز والمدن، ومدير فرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ورئيس المتابعة الميدانية بالمحافظة، وعدد من مسئولى الجهات ذات الصلة.

وأكد محافظ الفيوم على تحديد المشهد العام لعمليات توريد الأقماح بشكل فعلى، والحصر الدقيق للأراضي المنزرعة بالمحصول وفقاً لنتائج لجان الوحدات المحلية المنوطة بهذا الأمر، وكذا أعداد المحاضر المحررة ضد المزارعين المتقاعسين عن التوريد، مشدداً على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الرادعة حيال المتهاونين فى التعامل فى هذا الملف الحيوى، كون محصول القمح من المحاصيل الاستراتيجية المهمة، فضلاً عن الظروف الاستثنائية التى تمر بها معظم دول العالم.

وشدد المحافظ على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال من يتقاعس عن توريد كميات القمح المقررة، موجهاً وكيل وزارة الزراعة، بحصر الأراضى المنزرعة فعلياً بالمحصول، والمحيزة مستندياً فقط، والمساحات الوهمية، وإعداد كشوف بحيازات الأقماح موضحاً بها اسم الحائز والمساحة المحيزة، وما تم توريده من المحصول، مع توقيع الكشف من قبل الحائز، مشدداً بسرعة التحفظ على كافة الملفات والمستندات والكشوف الموجودة بالجمعيات الزراعية لمراجعة حيازات القمح والمنصرف من الأسمدة، محذراً من التدخل في تغيير بياناتها بالمحو أو الكشط أو أيه وسيلة تؤدى لتغيير البيانات.

وفى محافظة الأقصر أعلن الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه بلغت الكمية الموردة بموسم القمح الحالى حتى الآن، 22720 طن و488 كيلو قمح بنسبة 66.8% من السعة التخزينية بالمحافظة، حيث تواصل المديرية العمل فى موسم توريد القمح والذي بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزاري المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، فى بيان صحفى، إن عمليات توريد القمح في صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية بلغت بلغت الكمية الموردة 22720 طن و488 كيلو قمح بنسبة 66.8% من السعة التخزينية بالمحافظة، وذلك فى إطار توجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، بضرورة استمرارية التنسيق والتعاون بين كافة الاجهزة المختصة لتوفير كافة السبل التي تؤدي الى تسهيل عملية توريد موسم توريد القمح المحلي.

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الأقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وبلغت الكمية الموردة 22720 طن و488 كيلو قمح بنسبة 66.8% من السعة التخزينية.

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك في إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين في تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

وفى البحيرة أعلن اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، أن إجمالي ما تم توريده من القمح حتى صباح اليوم الخميس، لشون وصوامع المحافظة بلغ 370 ألف طن من الأقماح المحلية، مشيراً إلى أن عدد الشون والصوامع الجاهزة لاستلام القمح يبلغ 35 شونة وصومعة بنطاق المحافظة، وأنها تعد كافية لاستيعاب الكمية المتوقع توريدها هذا العام وتقدر بنحو 573740 طن قمح.

وشدد محافظ البحيرة على المتابعة المستمرة لموسم حصاد القمح بمدن ومراكز المحافظة وأعمال التوريد للتأكد من جاهزية الشون والصوامع والبالغة 29 شونة خرسانية، بالإضافة إلى 6 صوامع، مؤكدا أن اللجان المشكلة لاستلام القمح أعضاء من مديريتي التموين والزراعة وعضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من جمعية القبانية وعضو من الجهات المسوقة .

ووجه محافظ البحيرة بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف كافة مستحقاتهم والعمل على توريد أكبر من المستهدف لهذا العام، كما وجه بضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع.

وفى المنوفية أكد المهندس محمد التركاوى وكيل وزارة الزراعة بمحافظة المنوفية، أن توريد القمح بالمحافظة يتم على قدم وساق ودون اى معوقات، وذلك من خلال الشون والصوامع الموزعة على مراكز المحافظة وبصورة جيدة .

وأضاف التركاوى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن إجمالى التوريد الذى تم حتى اللحظة وصل إلى 142 ألف و 636 طن بنسبة وصلت حتى 77.61 % من إجمالى التوريد، مؤكدا على عدم وجود أى معوقات حتى الان .

وأوضح التركاوى، أن المديرية تعمل بالتنسيق مع المديريات المختلفة بالمحافظة وتحت إشراف وتعليمات اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، فى سبيل الوصول إلى أعلى معدلات من التوريد والوصول إلى المستهدف من التوريد للأقماح بمحافظة المنوفية .

وفى سوهاج ترأس اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، اليوم، اجتماع غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة لمتابعة موقف توريد الأقماح للموسم الحالي 2022م، بحضور اللواء ضياء الدين أبو العزم السكرتير العام المساعد للمحافظة، والنائب خالد أبو الوفا عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بسوهاج، ومحمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بالمحافظة، والدكتورة أمل إسماعيل وكيل وزارة الزراعة، والدكتور أبو الحمد السيد مدير فرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وممثلي مباحث التموين، والبنك الزراعي المصري، وشركة مطاحن مصر العليا، والشركة القابضة للصوامع .

وتناول الاجتماع مناقشة آخر المستجدات بالنسبة لمعدل التوريد الداخلي والخارجي للأقماح، حيث تم توريد 86 ألفا و151 طن من الأقماح إلى المواقع التخزينية من الشون والصوامع حتى الآن، والتي تبلغ 16 موقعا تخزينيا على مستوى المحافظة.

وأكد المحافظ، خلال الاجتماع، على تشديد الإجراءات، وإحكام الرقابة والسيطرة على عملية تداول وتوريد الأقماح، والتنسيق بين مديريات "الزراعة، والتموين، ومباحث التموين"؛ لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين؛ لضوابط التوريد، موجها بتكثيف الحملات التموينية لضبط الممتنعين عن التوريد، ومصادرة الكميات المضبوطة من الأقماح، وتوريدها إلى شون وصوامع المحافظة.

تم خلال الاجتماع استعراض جهود الحملات التموينية لضبط الأقماح غير الموردة قبل بيعها في السوق السوداء، حيث تم تحرير 36 محضرا وضبط 229 طنا، ووجه المحافظ بتكثيف تلك الحملات بالتوازي مع تكثيف عمليات التوعية بأهمية توريد الأقماح للجهات الحكومية، وتعريف المزارعين بعقوبات عدم التوريد، والتي تصل بخلاف تحرير المحاضر إلى الحرمان من الحصول على الأسمدة المدعمة، أو التعامل مع البنك الزراعي المصري، والاستفادة من أية مميزات يتم تقديمها للمزارعين .

المحافظات-تستكمل-توريد-الذهب-الأصفر-للشون-والصوامع--(1)
المحافظات-تستكمل-توريد-الذهب-الأصفر-للشون-والصوامع--(1)

 

المحافظات-تستكمل-توريد-الذهب-الأصفر-للشون-والصوامع--(2)
المحافظات-تستكمل-توريد-الذهب-الأصفر-للشون-والصوامع--(2)

 

المحافظات-تستكمل-توريد-الذهب-الأصفر-للشون-والصوامع--(3)
المحافظات-تستكمل-توريد-الذهب-الأصفر-للشون-والصوامع--(3)

 

المحافظات-تستكمل-توريد-الذهب-الأصفر-للشون-والصوامع--(4)
المحافظات-تستكمل-توريد-الذهب-الأصفر-للشون-والصوامع--(4)

 

المحافظات-تستكمل-توريد-الذهب-الأصفر-للشون-والصوامع--(5)
المحافظات-تستكمل-توريد-الذهب-الأصفر-للشون-والصوامع--(5)

 

المحافظات-تستكمل-توريد-الذهب-الأصفر-للشون-والصوامع--(6)
المحافظات-تستكمل-توريد-الذهب-الأصفر-للشون-والصوامع--(6)

 

المحافظات-تستكمل-توريد-الذهب-الأصفر-للشون-والصوامع--(7)
المحافظات-تستكمل-توريد-الذهب-الأصفر-للشون-والصوامع--(7)

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة