الربيع يلهب الأجواء قبل نهايته.. درجات الحرارة تصل لمستوى قياسى.. مركز معلومات المناخ ينصح بالإقلال من خروج الأطفال وكبار السن وخفض المجهود البدني قدر الإمكان.. وعدم التعرض للشمس مباشرة حتى العصر

السبت، 11 يونيو 2022 12:00 م
الربيع يلهب الأجواء قبل نهايته.. درجات الحرارة تصل لمستوى قياسى.. مركز معلومات المناخ ينصح بالإقلال من خروج الأطفال وكبار السن وخفض المجهود البدني قدر الإمكان.. وعدم التعرض للشمس مباشرة حتى العصر طقس حار
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يأبى الربيع أن يغادر حتى يلهب الأجواء بموجة قياسية شديدة الحرارة بقيم قياسية، حيث تتعرض مصر لظاهرة مناخية قياسية، تأثرت البلاد خلالها بامتداد منخفض الهند الموسمي والذى تعمق على شمال البلاد حتى مناطق جنوب الصعيد مما نتج عنه ارتفاع قياسي في درجات الحرارة منذ الخميس الماضى والتى تزايدت اليوم، فمن المتوقع أن تصل فى القاهرة 42° مئوية والمنيا وبني سويف والفيوم وأسيوط 43° مئوية وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان 44°مئوية.
 
وتكون أشعة الشمس عمودية وقوية وقصيرة الموجة "الأخطر" وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكاً أقل من الغلاف الجوى ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس، وخصوصاً عند التعرض لأشعة الشمس مباشرة، مع زيادة فى الرطوبة النسبية على شمال البلاد تتراوح من 80% إلى 90% مما يزيد من الإحساس بشدة حرارة الطقس وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد.

وينصح الدكتور محمد فهيم مدير مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بالإقلال من خروج الأطفال وكبار السن فى الشوارع نهاراً ، وعدم تشغيل المكيفات بطريقة مستمرة، وتناول كميات كبيرة من المياه، والإكثار من الخضروات والفواكه ومنع الأشياء المالحة والكافين للاحتفاظ بسوائل الجسم وعدم التعرض للشمس المباشرة تحت أى بند وارتداء ملابس من القطن وتغطية اليدين وارتداء أغطية رأس بيضاء وخفض المجهود البدنى قدر الإمكان وتأجيل الخروجات غير الضرورية.

كما أكد فهيم على ضرورة إخلاء السيارات من المواد القابلة للاشتعال وزجاجات الكحول والمشروبات الغازية وأجهزة اللاب توب والتليفونات المحمولة والعطور وبطاريات الأجهزة بشكل عام وفتح نوافذ السيارة بشكل بسيط "تهوية وتفريغ للهواء الساخن".

كما يجب الانتباه من العقارب والثعابين فسوف تخرج من جحورها بشكل ملحوظ وقد تدخل المزارع والبيوت للبحث عن الحرارة الأقل فى المناطق الريفية والظهير الصحراوى والحرص على عدم تشغيل سخانات الماء و عدم وضع أسطوانات الغاز فى الشمس و التأكد من عدم زيادة الأحمال على عدادات الكهرباء وعدم تشغيل المكيفات إلا فى أماكن تواجد العائلة وخصوصاً فى أوقات ذروة الحرارة و البعد عن التعرض لأشعة الشمس مباشرة وخصوصاً خلال الفترة من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 4 ظهراً و وضع علب ماء فى الشبابيك والأحواش والاسوار والمزارع والبلكونات للطيور والقطط وغيرها من الحيوانات .

وحول أهم التوصيات الزراعية يجب اجراء رية سريعة على الحامى لكل الزراعات القائمة و رش أشجار المانجو والزيتون بمحلول الجير المخفف على الثمار حتى لا يحدث لسعات الشمس وتنحيس جلد الثمار، أنا محاصيل الخضر ينصح بإجراء رشات بسليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت .

حالة الجو (7)

حالة الجو (7)

 

حالة الجو (8)
حالة الجو (8)

 

 

حالة الجو (9)
حالة الجو (9)

 

 

حالة الجو (10)
حالة الجو (10)

 

 

حالة الجو (11)
حالة الجو (11)

 

 

حالة الجو (12)
حالة الجو (12)

 

 

حالة الجو (13)
حالة الجو (13)

 

 

حالة الجو (14)
حالة الجو (14)

 

 

حالة الجو (15)
حالة الجو (15)

 

 

حالة الجو (16)
حالة الجو (16)

 

 

حالة الجو (1)
حالة الجو (1)

 

 

حالة الجو (2)
حالة الجو (2)

 

 

حالة الجو (3)
حالة الجو (3)

 

 

حالة الجو (4)
حالة الجو (4)

 

 

حالة الجو (5)
حالة الجو (5)

 

 

حالة الجو (6)
حالة الجو (6)

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة