العثور على حطام سفينة فرنسية تعود إلى القرن الثامن عشر على السواحل البريطانية

الجمعة، 10 يونيو 2022 12:00 ص
العثور على حطام سفينة فرنسية تعود إلى القرن الثامن عشر على السواحل البريطانية رسم تخيلى للسفينة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف فريق من علماء الآثار من جامعة بورنموث البريطانية حطام سفينة من القرن الثامن عشر على السواحل البريطانية، وكانت السفينة تسمى إتش أم إنفسيبل وهى عبارة عن سفينة ذات 74 مدفعًا تابعة لخط البحرية الفرنسى، وقد صممها بيير مورينو وتم إطلاقها عام 1744 فى فرنسا على ضفاف نهر شارينت.

فى معركة كيب فينيستر الأولى عام 1747 رافقت السفينة إنفينسيبل قافلة من السفن التجارية عندما اعترضها أسطول بريطانى مكون من 16 سفينة، واشتبكت إنفسيبل مع ست سفن حربية بريطانية ولكن بعد تعرضها للعديد من الإصابات انهار القائد الفرنسى سان جورج وسلم سيفه إلى أميرال الأسطول ، جورج أنسون من البحرية الملكية.

فى عام 1757 بدأت إنفينسيبل رحلتها إلى لويسبورج (نوفا سكوتيا الحديثة)، ولكن سلسلة من الأحداث المأساوية أدت إلى تحطيمها على ضفة رمل ذيل الحصان فى شرق سولنت، بين لانجستون هاربور وجزيرة وايت.

أعاد صياد اكتشاف موقع الحطام فى عام 1979 وتم تحديده بموجب قانون حماية الحطام فى عام 1980، بدأ علماء الآثار والغواصون من جامعة بورنموث والصندوق البحرى للآثار البحرية فى التنقيب عن الحطام فى عام 2017 ولكن لم يتم العثور على الدفة الخاصة بها ويُعتقد أنها قد انفصلت عن الجسم الرئيسى وطفت على الأرض عندما جنحت السفينة.

قال الدكتور دان باسكو، عالم الآثار فى جامعة بورنموث: "لقد أجرينا العديد من المسوحات الروتينية لقاع البحر ولاحظنا سابقًا وجود صعود فى الرمال، واشتبهنا فى أنه يمكن أن يكون الدفة، منذ ذلك الحين، كشف التآكل الطبيعى للرمل عن المزيد من أسراره وتمكن غواصونا أخيرًا من تأكيد المكان الذى يختفى فيه الجزء المفقود من اللغز ".

وأوضح الدكتور باسكو: "على المدى القصير، سنقوم بدفنها بأكياس الرمل لحمايتها من المزيد من التآكل، وعلى المدى الطويل يبحث فريقنا فيما إذا كان يمكن دفعها إلى السطح وحفظها بأمان".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة