إسبانيا بين فكى خلاف الجزائر وحرب أوكرانيا.. تتلقى ضربة جديدة حول الغاز.. تداعيات اقتصادية بعد تعليق الجزائر معاهدة صداقة عمرها 20 عاما.. أبرزها خسائر تجارية 7 مليارات يورو وارتفاع أسعار الغاز

الجمعة، 10 يونيو 2022 06:00 م
إسبانيا بين فكى خلاف الجزائر وحرب أوكرانيا.. تتلقى ضربة جديدة حول الغاز.. تداعيات اقتصادية بعد تعليق الجزائر معاهدة صداقة عمرها 20 عاما.. أبرزها خسائر تجارية 7 مليارات يورو وارتفاع أسعار الغاز إسبانيا والجزائر
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتلقى إسبانيا ضربة كبيرة من الجزائر بعد خلاف دبلوماسي ، وقرار الجزائر بقطع العلاقات التجارية مع مدريد ، والتى تعد ضربة جديدة في وجه إسبانيا بعد الحرب في أوكرانيا، والآثار التي ترتبت عليها والتي منها أزمة الغاز والمهاجرين التي تعانى منها القارة العجوز.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "الموندو" الإسبانية فإن الجزائر استشاطت غضبا عندما أعلنت أنها تدعم خطة المغرب لعرض الحكم الذاتي على الصحراء الغربية، في حين أن الجزائر تدعم جبهة البوليساريو التي تسعى للاستقلال الكامل بالمنطقة التي تعتبرها المغرب جزءا من أراضيها وتسيطر على أغلبها.

وقامت الجزائر بحظر كل الواردات من إسبانيا بدءا من أمس الخميس، إذ يأتي الحظر بعد ساعات من تعليق الجزائر معاهدة صداقة مع إسبانيا مضى عليها 20 عاما بسبب الصراع في الصحراء الغربية، وقالت وزيرة الطاقة الإسبانية تيريزا ريبيرا ، إنها واثقة من أن شركة الغاز الجزائرية المملوكة للدولة سوناطراك ستحترم عقودها التجارية لتوريد الغاز الطبيعي إلى المرافق الإسبانية على الرغم من الخلاف الدبلوماسي.

وقالت في مقابلة مع محطة الإذاعة الإسبانية أوندا سيرو "لا نعتقد أنه يمكن مخالفة (العقود) بشكل أحادي بقرار من الحكومة الجزائرية".

العلاقات التجارية بين الطرفين

يهدد تجميد التجارة بين الجزائر وإسبانيا، الذي أصدرته الحكومة الجزائرية في وقت متأخر من الأربعاء الماضى  ، العلاقات التجارية التي تربط بين الجزائر وإسبانيا والتي تقدر ب 7 مليار يورو، وفقا لصحيفة "20 مينتوس" الإسبانية.

وفي العام الماضي ، استوردت إسبانيا سلعا من الجزائر بلغت قيمتها 5مليار و255 مليون يورو، فيما بلغت الصادرات إلى الدولة الافريقية حوالى 2 مليار فقط، وينعكس هذا في بيانات التجارة الدولية التي جمعها مركز التجارة الدولية.

على الرغم من أنها من حيث حجم المبيعات ، فإن الجزائر هي شريك تجاري صغير لإسبانيا (بالكاد تمثل 1٪ من قيمة الواردات الوطنية) ، فإن طبيعة المنتجات التي تبيعها تجعلها دولة استراتيجية. 91٪ من واردات إسبانيا من الجزائر هي منتجات طاقة ، وتحديداً الهيدروكربونات ومشتقاتها.

ويلعب الغاز الطبيعي دورًا رائدًا تمامًا، حيث أن  97٪ من الغاز الطبيعي الذي تستورده إسبانيا عبر خط أنابيب غاز يأتي من الجزائر، ويقدر الدخل الذي حصلت عليه الجزائر من مبيعاتها من الغاز الطبيعي لإسبانيا (2.082 مليون يورو).

يغضب رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانتشيز الجزائر ، التي جمدت جميع العلاقات التجارية مع إسبانيا في إعادة تفاوض كاملة بشأن إمدادات الغاز.

بالإضافة إلى ذلك ، أصدرت الجزائر 830 مليونًا أخرى من مبيعات الغاز الطبيعي المسال (10٪ مما تستورده إسبانيا) ، و 389 مليونًا من صادرات البروبان السائل (57٪ من الواردات الإسبانية) و 13 مليونًا من البوتان المسال، وبصرف النظر عن الغاز ، سجل النفط ومشتقاته أيضًا دخلاً هائلاً للجزائر ، وتحديداً 1664 مليون يورو العام الماضي. 5٪ من النفط الخام الذي تستورده إسبانيا يأتي من الجزائر (بقيمة 931 مليون).

ومع ذلك ، ليس من الواضح ما إذا كان وقف التجارة سيوقف فجأة تدفق الغاز إلى شبه الجزيرة، ورفض وزير الخارجية خوسيه مانويل الباريس أن قرار الجزائر سيؤثر على الغاز. "شركات الغاز تخبرنا أن التدفق مضمون".

وقال فيكتور رويز إيزبيليتا ، الأستاذ في كلية أو بي إس للأعمال: "ليس من السهل إنهاء العقود لأن مصداقية الجزائر وموثوقيتها مقارنة بالدول الأخرى معرضة للخطر أيضًا". لكنه يضيف أن الحركة في الجزائر تفترض "درجة أخرى من التوتر والتصعيد لن تفيد أحدا على المدى القصير".

وتعد الجزائر موردًا رئيسيًا لإسبانيا في منتجات مثل الكيماويات والأسمدة، على سبيل المثال ، 80٪ من كل الأمونيا التي تستوردها إسبانيا تأتي من الجزائر ، وهي شركة نقلت 193.7 مليون يورو في عام 2021، بالإضافة إلى ذلك ، تستحوذ إسبانيا من الجزائر على 33٪ من اليوريا (سماد نيتروجيني) الذي تشتريه في السوق الدولية .

من وجهة نظر الجزائر ، تعتبر إسبانيا شريكًا تجاريًا أكثر أهمية إلى حد ما: 6٪ من وارداتها تأتي من البلاد. ومع ذلك ، فإن الصادرات الإسبانية إلى الجزائر أكثر تنوعًا. المنتجات التي تدر أكبر حجم مبيعات هي بيع الورق ومشتقاته (204 مليون) ، يليه زيت فول الصويا (166 مليون يورو) والآلات (158 مليون). إن مبيعات المنتجات لاستخدامها في السيراميك مثل الزجاج أو مسحوق الزجاج أو الأصباغ لها وزن كبير أيضًا.

وتدرس إسبانيا إدانة الجزائر أمام الاتحاد الأوروبى بسبب فشلها فى الامتثال لمعاهدة الصداقة مع المجموعة الأوروبية الموقعة فى عام 2005، وفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية

وقال وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس "نحن نحلل بالضبط الآثار المترتبة على هذا الاجراء، النطاق العملى على المستويين الوطنى والأوروبى على حد سواء، فى إشارة إلى الاتفاقية التي أبرمتها مع البلد الافريقى.

وأشار إلى أن اسبانيا ستدين الجزائر أمام الاتحاد الأوروبى لفشلها فى الامتثال لاتفاقية الشراكة التي دخلت حيز التنفيذ في 2005 على الرغم من أن المصادر الحكومية تؤكد أنه لا يوجد توقعات لذلك أن يحدث.

وقال خيسوس نونيز ، المدير المشارك لمعهد دراسات النزاعات والعمل الإنساني (IECAH): "لا يزال يتعين علينا الانتظار لأن الجزائر نفسها حذرت من أنه سيكون هناك المزيد من القرارات ، وبالتالي ، يجب أن نستعد لها".

وفيما يتعلق بإمداد الغاز ، وهو من أكثر الأمور التي تقلقه ، يشير نونيز إلى أن الجزائر "ستستمر في بيعه لنا"، مضيفا في هذا الصدد "على الأقل نفترض أنه ستكون هناك زيادة ملحوظة في أسعار الغاز".

وقال فرانسيس جيليس الباحث المشارك في CIDOB: "الجزائريون سيحترمون العقود ، لكن هناك العديد من العقود المختلفة ويبدو واضحًا أن أكبرها لن يذهب إلى إسبانيا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة