سيدات مصر العظيمات.. حكاية أول واعظة بمحافظة المنوفية.. تيسير تنظم جلسة أسبوعية للإفتاء بمجمع إمام سيف أبو المكارم.. عملت مدة 20 عاما فى الدعوى بالمساجد.. وهذه قصة أول فتوى لها.. صور وفيديو

الأربعاء، 01 يونيو 2022 07:30 م
سيدات مصر العظيمات.. حكاية أول واعظة بمحافظة المنوفية.. تيسير تنظم جلسة أسبوعية للإفتاء بمجمع إمام سيف أبو المكارم.. عملت مدة 20 عاما فى الدعوى بالمساجد.. وهذه قصة أول فتوى لها.. صور وفيديو حكاية أول واعظة بمحافظة المنوفية
فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


نموذج جديد من سيدات مصر العظيمات برز أسمها فى محافظة المنوفية، وبالتحديد من مدينة شبين الكوم، "اليوم السابع" التقها   لتتحدث عن تجربتها التى خاضها فى الوعظ، وتجديد وتطوير أفكار كل أم وأخت مسلمة تسعى لمعرفة أمور دينها وتتعلم من أجل التعلم للدين الصحيح وتوصيل كل المعلومات الدينية دون أى تقصير .



البداية


تيسير محمد أبو الفتوح محيسن، صاحبة الـ 47 عاما، مقيمة بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، خريجة كلية التربية قسم الرياضيات، و تعمل معلم أول أ رياضيات، بالإدارة التعليمية بشبين الكوم، وواعظة متطوعة بوزارة الأوقاف، والتى تعمل بمجال الدعوة والفتوى للنساء بأحد المساجد بمدينة شبين الكوم، فى إطار تقديم الدعوى والارتقاء بها .
 

قالت تيسير: منذ صغرى  أداوم على حفظ القرآن الكريم، وكنت أحب تعلم مبادىء الإسلام الصحيح، والتحقت بمعهد إعداد الدعاة، وفى الدروس كانت والدتى تحضر معى ، وبعدها التحقت للعمل متطوعة بالمسجد منذ عام 2004  وحتى الآن وتم اختبارنا أكثر من مرة وتجاوزت الامتحانات بحمد الله وكنت من المتميزين فى العمل الدعوة"، مؤكدة أنها تعمل على مدار ما يقرب من 20 عاما فى المجال الدعوى فى سبيل الارتقاء بالأمة الاسلامية.



مشروع الوزير


قالت تيسير إنها كانت ضمن باكورة التطوير والمبادرات التى أطلقها الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف من أجل تحقيق حالة من التوازن والتناغم فى كل مساجد الجمهورية لتعلم الدين القويم الصحيح، مشيرة إلى  أن وزير الأوقاف كان أصدر تصريحا بأن يوجد أربع مراكز للإفتاء بالمراكز الكبيرة، ولاقت قبولا واستحسانا، وتم تعميم التجربة لتنضم خمسة محافظات جديدة والتى كان من حسن حظها محافظة المنوفية، لأكون أنا ممثلة للمحافظة ضمن تلك المبادرة الكريمة .


التكليف


وتابعت الواعظة، أنه تم تكليفها كواعظة، رسميا من الوزارة، السبت الماضى وكان أول يوم لها بمسجد إمام سيف أبو المكارم بشبين الكوم، وكانت من خلال الجلسات التى يتم تنظيمها بالمسجد، والتى تلاقى استحسان عدد كبير من السيدات والفتايات والتى تتواجدن بشكل مستمر لتعلم أمور دينهم  .


دخول الواعظات


وأضافت أن اندماج الواعظات بالمجلس القومى للمرأة والتحاقها بالعديد من الدورات التدريبية، واشتركنا فى مبادرة حياة كريمة، فى قوافل دعوية للسيدات، وذلك بعد دورة تدريبية أدت إلى تنمية الجهود المبذولة وتحقيق النجاح المطلوب بها والوصول إلى أفضل نتائج على أرض الواقع .

تدريب الأئمة


وتابعت تيسير، أنها فى أحد المرات وبالأخص فى أحد الدورات التدريبية والتى كانت مرشحة للتدريب فيها، فوجئت أنها ستقوم بتدريب واختبار الأئمة الذين تتلمذت على يديهم فى العديد من المراحل التى مرت بها، معبرة بقولها " كانت لحظة من أصعب اللحظات التى مرت بحياتى على الإطلاق "، مؤكدة أنها مسئولية وتكليف وشرف كبير تقدمة وزارة الأوقاف لمن يحب الدين ويسعى إلى تطبيق تعاليم الإسلام .

الفتاوى


هناك العديد من الفتاوى التى تعرضت لها، خاصة للنساء، وكان من بينها زوجة تشكو زوجها أنه يشاهد المواقع الاباحية، وغيرها من فتاوى الميراث وغيرها من الأمور التى تواجة الإنسان فى حياتة اليومية، مؤكدة أن تواجد الواعظات ساعد المرأة على التعليم دون أى إحراج أو تكبر فى أن تلقى السؤال الذى تريد أن تتعلم منه الامر الذى ساعد كثيرا فى تعلم أمور الدين بشكل متميز، لافتة إلى أنه إذا تم عرض أى موضوع وهى لا تعلم تفاصيله تسعى من خلال الزملاء والفقهاء لعرض الأمر حتى لا تفتى دون علم معبرة بقولها " من قال لا أعلم فقد افتى ".

الإقبال


هناك إقبال كبير من السيدات على الجلسات والاستجابة الكبيرة من السيدات، علاوة على صفحات التواصل الاجتماعى، لافتة إلى أن من أحد المسائل أنه عند أخد الخراجة لأحد الامهات أعطت لكل بنت 1000 جنيه، وبعدها كان لهم محل يرغبون فى بيعه، وكانت تريد خصم المبلغ من المحل، ولكن الأمر غير ذلك موجه رسالة للام أن تتقى الله وتنفذ شرع الله .

نجاح الفكرة


الفكرة نجحت بشكل كبير، وبخاصة فى العديد من المحافظات، لافتة إلى أن المساجد والدروس لهما دور كبير فى النهوض بالوعى الاسلامى وتحقيق حالة من الوعى الاسلامى الصحيح والحفاظ على تعاليم الإسلام.

دور المرأة


وأكدت تيسير أن دور المرأة فى المجتمع مهم وحيوى فى تربية جيل قوى من الواعظات للنهوض بالتوعية الإسلامية، لافتة إلى حالات الطلاق التى تزايدت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة حيث بدأنا فى التوعية لبناء حياة أسرية قوية والحفاظ على دعائم الإسلام، مؤكدة أن االمعيار الاساسى لأختيار الزوج والزوجة هو الدين، محذرة من مخاطر الزواج المبكر واعتبرته أهم الأسباب فى تدمير الحياة الزوجية  .

 

الواعظة المتطوعة (1)
الواعظة المتطوعة (1)

 

الواعظة المتطوعة (2)
الواعظة المتطوعة (2)

 

تيسير محمد ابو الفتوح محيسن (1)
تيسير محمد ابو الفتوح محيسن (1)

 

تيسير محمد ابو الفتوح محيسن (2)
تيسير محمد ابو الفتوح محيسن (2)

 

خلال حديثها لليوم السابع (1)
خلال حديثها لليوم السابع (1)

 

خلال حديثها لليوم السابع (2)
خلال حديثها لليوم السابع (2)

 

كارنية الواعظة (1)
كارنية الواعظة (1)

 

كارنية الواعظة (2)
كارنية الواعظة (2)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة