"اليوم السابع" فى جولة بسوق الذهب بالأقصر.. إقبال على شراء السبائك وتخزينها.. نادر نعيم أقدم جواهرجى بالمحافظة: الطلب يزيد مع ارتفاع سعر الجرام.. وإعادة طرح عيار14مع ارتفاع الأسعار لتوفير بدائل للمواطنين.. وصور

الأربعاء، 01 يونيو 2022 01:30 م
"اليوم السابع" فى جولة بسوق الذهب بالأقصر.. إقبال على شراء السبائك وتخزينها.. نادر نعيم أقدم جواهرجى بالمحافظة: الطلب يزيد مع ارتفاع سعر الجرام.. وإعادة طرح عيار14مع ارتفاع الأسعار لتوفير بدائل للمواطنين.. وصور جولة بسوق الذهب بالأقصر
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد أسواق الذهب فى مصر والعالم تقلبات يومية فى الأسعار، وفى هذا الصدد أجرى "اليوم السابع" جولة بمحلات الذهب والمجوهرات في مدينة الاقصر، رصد خلالها آخر تطورات حركة البيع والشراء.


وفى هذا الصدد قال نادر نعيم صاحب محل ذهب بوسط مدينة الأقصر: منذ شهرين تشهد أسواق الذهب حالة من عدم الاستقرار، حيث  ارتفعت الأسعار مؤخرا بصورة كبيرة ، وفى نهاية الشهر الماضي انخفضت الأسعار قليلاً، حيث انخفض سعر الجرام ما بين 200 و250 جنيه".

وأضاف نادر نعيم، أن أسعار الذهب لا تفرق كثيرا مع التجار، حيث يتعاملون بسعر اليوم، ولكن مع انخفاض سعر الذهب يقبل الزبائن بشكل أكبر لشرائه، موضحاً أن السبب فى الإقبال من الأهالى على الشراء هو تخزين المعدن الأصفر ليستفيد بفرق الزيادة، مؤكداً أن الأهالى والأسر يقومون بشراء سبائك الذهب بأوزان مختلفة تبدء من 50 جرام وحتى كيلو كامل، حيث يتوافد الأهالى فى ظل إرتفاع الأسعار على شراء السبائك.

وعن متوسط أسعار الذهب فى الأسواق يقول صاحب محل آخر، أن متوسط  سعر الذهب عيار 21 يبلغ حوالي 1010 جنيه، ومتوسط عيار 18 يبلغ حوالى 874 جنيه، موضحاً أن ما حدث من أزمات عالمية من حرب روسية فى أوكرانيا أثرت كثيراً على حركة وبورصة الذهب فى العالم أجمع وليس مصر فقط، مشدداً على أن تجار الذهب فى الأقصر ومحافظات الصعيد يتعاملون مع شركات مصرية وعالمية لبيع الذهب ومنها "لازوردى وكيرمينا وايجيبت جولد وماستر ونادر جولد".

وأكد نادر نعيم أحد أشهر تجار الذهب بالأقصر، أنه بحكم خبرته التى تقدر بنحو 80 سنة فى مجال بيع وشراء الذهب فى الأقصر والصعيد، فإن الأهالى يفكرون فى الذهب بعيداً عن الشراء للزواج، حيث يحتفظون به كرأس مال ورصيد لهم فى احتياجاتهم حيث يقوم عدد كبير من الأهالى والأسر بشراء الذهب وتخزينه ليكون تجارة شخصية، ويتوقع أن يزيد أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة حال زاد الإقبال على شرائه.

وفي نفس السياق شهدت أسعار الذهب اليوم في مصر تراجعا بحوالي 5 جنيهات بالتعاملات الصباحية عقب تراجع 10 جنيهات أمس، وسجل جرام الذهب عيار 21 سعر 1015 جنيها للجرام وقت صياغة هذه السطور، وذلك مع تراجع في الطلب على الذهب.

وجاءت أسعار الذهب كما يلي:- (عيار 18 يسجل 870 جنيهات - عيار 21 يسجل 1015 جنيها - عيار 24 يسجل 1190 جنيها)، أما بالنسبة للجنيه الذهب فيبلغ سعره 8120 جنيها، فيما أعلنت شعبة الذهب في وقت لاحق أن هناك اتجاه لإعادة طرح الذهب عيار 14 وذلك مع ارتفاع أسعار الذهب لمستويات غير مسبوقة، وذلك بهدف توفير بدائل أمام المستهلكين في كافة محافظات الجمهورية، الأمر الذي ينعكس على حجم مبيعات الذهب، وأضافت شعبة الذهب، أن الطلب على المعدن النفيس متذبذب في مصر ويشهد تغيرات عدة في ظل هبوط الأسعار من مستويات 1250 إلي 1015 جنيها، وهو ما جعل البعض يتخذ قرارا بإعادة البيع وذلك تجنبا للتعرض للخسائر.

 

ومن جانبها أعلنت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية نتيجة المزايدة العالمية للبحث عن الذهب والمعادن بالصحراء الشرقية لعام 2020 في جولتها الثانية، وأوضحت الهيئة أنه تم إسناد 8 مناطق الى 4 شركات انجليزية وكندية ومصرية.


وتمثل نتيجة الجولة الثانية من المزايدة نجاحاً في جذب استثمارات جديدة بالرغم من التحديات العالمية المتلاحقة المتمثلة في جائحة كورونا ثم الازمة الروسية الأوكرانية بما لهما من تداعيات سلبية على الاقتصاد العالمى وضخ الاستثمارات، وامتداداً لما تحقق في الجولة الأولى بالمزايدة التي تم خلالها إسناد 82 منطقة بالصحراء الشرقية إلى 11 شركة مصرية وعالمية .

يأتي ذلك في إطار نظام الطرح المستمر لمزايدات البحث عن الذهب في مناطق واعدة والجاري الاستمرار في تطبيقه وفقاً لمكتسبات برنامج تطوير وتحديث قطاع التعدين المصرى الذي اوجد حوافز مهمة لمستثمرى البحث عن الذهب محلياً ودولياً للعمل في مصر بعد تعديل قانون الثروة المعدنية ولائحته التنفيذية وتم على اثره إطلاق نظام لطرح مزايدات البحث عن الذهب والمعادن بشكل مستمر .

 

صاحب محل ذهب بالأقصر الأهالى يشترون الذهب ليصبح لديهم مال وخزينة  (1)
صاحب محل ذهب بالأقصر الأهالى يشترون الذهب ليصبح لديهم مال وخزينة (1)

 

صاحب محل ذهب بالأقصر الأهالى يشترون الذهب ليصبح لديهم مال وخزينة  (2)
صاحب محل ذهب بالأقصر الأهالى يشترون الذهب ليصبح لديهم مال وخزينة (2)

 

صاحب محل ذهب بالأقصر الأهالى يشترون الذهب ليصبح لديهم مال وخزينة  (3)
صاحب محل ذهب بالأقصر الأهالى يشترون الذهب ليصبح لديهم مال وخزينة (3)

 

صاحب محل ذهب بالأقصر الأهالى يشترون الذهب ليصبح لديهم مال وخزينة  (4)
صاحب محل ذهب بالأقصر الأهالى يشترون الذهب ليصبح لديهم مال وخزينة (4)

 

صاحب محل ذهب بالأقصر الأهالى يشترون الذهب ليصبح لديهم مال وخزينة  (5)
صاحب محل ذهب بالأقصر الأهالى يشترون الذهب ليصبح لديهم مال وخزينة (5)

 

صاحب محل ذهب بالأقصر الأهالى يشترون الذهب ليصبح لديهم مال وخزينة  (6)
صاحب محل ذهب بالأقصر الأهالى يشترون الذهب ليصبح لديهم مال وخزينة (6)

 

صاحب محل ذهب بالأقصر الأهالى يشترون الذهب ليصبح لديهم مال وخزينة  (7)
صاحب محل ذهب بالأقصر الأهالى يشترون الذهب ليصبح لديهم مال وخزينة (7)

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة