دور الاستخبارات الأمريكية فى حرب أوكرانيا يثير الجدل.. ضباط سابقون يحذرون خلفاءهم من التباهى بدورهم في الصراع ضد موسكو.. ويؤكدون: ليس من الحكمة كشف معلومات عن إغراق موسكفا وقتل الجنرالات.. وبوتين يمكنه التصعيد

الأحد، 08 مايو 2022 01:00 ص
دور الاستخبارات الأمريكية فى حرب أوكرانيا يثير الجدل.. ضباط سابقون يحذرون خلفاءهم من التباهى بدورهم في الصراع ضد موسكو.. ويؤكدون: ليس من الحكمة كشف معلومات عن إغراق موسكفا وقتل الجنرالات.. وبوتين يمكنه التصعيد الحرب الروسية الأوكرانية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لعبت وكالات المخابرات العالمية دورا غير معتاد فى الحرب الروسية الأوكرانية الجارية، فعلى عكس الحروب السابقة عندما كان يتم الاحتفاظ بسرية المعلومات، كشفت الاستخبارات الأمريكية عن الكثير من تحركات الروس وعن دورها فى المعركة الدائرة، وهو ما أثار المخاوف حيال موقف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وإمكانية التصعيد ضد الغرب. 
 
ونصح ضباط استخبارات أمريكيون سابقون خلفاءهم الموجودين حاليًا في مناصبهم بأن يصمتوا ويتوقفوا عن التباهي بدورهم في النجاحات العسكرية لأوكرانيا، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية. 
 
وظهرت قصتان في الصحافة الأمريكية هذا الأسبوع ، نقلاً عن مسئولين لم تسمهم قالوا إن المخابرات الأمريكية كانت مفيدة في استهداف الجنرالات الروس في ساحة المعركة وفي غرق الطراد الرائد موسكفا في البحر الأسود.
 
 
ونفى البيت الأبيض جزئيًا التقرير الأولي الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز يوم الأربعاء بشأن الجنرالات ، حيث قال إنه بينما تشارك الولايات المتحدة الاستخبارات مع القوات الأوكرانية ، لم يتم تقاسمها على وجه التحديد مع نية قتل الضباط الروس.
 
في اليوم التالي ، نقلت كل من إن بي سي ونيويورك تايمز وواشنطن بوست عن مسئولين قولهم إن المخابرات الأمريكية ساعدت أوكرانيا على ضرب موسكفا بصواريخ مضادة للسفن الشهر الماضي ، مما يجعلها أكبر سفينة روسية تُغرق منذ الحرب العالمية الثانية.
 
وأوضحت الصحيفة أنه كقاعدة عامة ، يتم التجسس في الخفاء ، على الرغم من أن وكالات المخابرات الغربية قلبت هذه القاعدة رأسًا على عقب خلال الأشهر القليلة الماضية من خلال الكشف علنًا عما يعرفونه عن الاستعدادات الروسية للتدخل العسكرى ، ثم من خلال التقارير اليومية في ساحة المعركة و من خلف الخطوط الروسية.
 
 
ومع ذلك ، فإن عمليات الكشف الجديدة مختلفة ، لأنها تتعلق بما تفعله وكالات التجسس الأمريكية نفسها ، بدلاً من التعليق على حالة الحرب.
 
في كلتا الحالتين ، كانت الولايات المتحدة تطالب بالمساهمة في الإذلال التاريخي لموسكو والرئيس الروسى فلاديمير بوتين ، مما أدى إلى تحذيرات من عواقب غير مقصودة.
 
وقال بول بيلار ، مسئول كبير سابق في وكالة المخابرات المركزية: "وجهة نظري الشخصية هو أن الكشف عن المعلومات أمر غير حكيم. إنني مندهش من مدى التأكيد الرسمي لدور المخابرات الأمريكية في إغراق الطراد موسكفا ، وحتى قتل الجنرالات."
 
وأضاف "القلق الأكبر هو أن هذا النوع من التأكيد العلني لهذا الدور الأمريكي المكثف في النكسات التي يتعرض لها الروس قد يدفع بوتين إلى التصعيد."
 
ومن جانبه، اعتقد جون سيفر ، الذي خدم لمدة 28 عامًا في الخدمة السرية لوكالة المخابرات المركزية ، في موسكو في ذلك الوقت ، أن قرار الكشف عن تفاصيل تبادل المعلومات الاستخباراتية كان مضللاً ، ولكن لأسباب مختلفة.
 
 
قال سيفر: "أعتقد فقط أن هذا أمر غير محترم للأوكرانيين". "إنه يسلب الأشخاص الموجودين بالفعل على الأرض حقهم فهم من يستغلون المعلومات الاستخباراتية ويجمعونها، وهم الذين يقاتلون ليل نهار."
 
ومع ذلك ، لم يعتقد أن ذلك يزيد بشكل كبير من خطر التصعيد بين روسيا والناتو.
 
وقال "بوتين يفهم كيف تُلعب اللعبة. فهو كان ليحصل على معلومات استخبارية لمحاولة قتل الأمريكيين إذا انعكس الوضع كما فعل في أفغانستان وأماكن أخرى. لقد أمضى الروس سنوات في مهاجمتنا بالحرب السيبرانية والمعلومات المضللة. لذلك لا أعتقد أن شعورهم بالضيق لأن أمريكا تشارك المعلومات الاستخباراتية أمر يغير قواعد اللعبة."
 
وأوضح المسئولون الأوروبيون أن وكالات استخباراتهم لن تتبع القيادة الأمريكية.
 
وقال أحد المسئولين: "هذا غباء. لا أعتقد أنه تسريب منسق بعناية."
 
 
وشكك مسئول من دولة أوروبية أخرى في مركزية المخابرات الأمريكية في الاستهداف الأوكراني للجنرالات الروس ، قائلاً إن العامل الرئيسي هو إمكانية التنبؤ بالضباط الروس وهم يتبعون عقيدة صارمة تعود إلى الحقبة السوفيتية. كان انهيار معدات الاتصالات الآمنة والتسلسل الهرمي للجيش الروسي من أعلى إلى أسفل يعني أن كبار الضباط اضطروا للسفر إلى الخطوط الأمامية للتأكد من تنفيذ أوامرهم وأن القناصة الأوكرانيين كانوا في انتظارهم.
 
في حالة موسكفا ، بذل المسئولون الأمريكيون جهودًا مضنية للتأكيد على أن أوكرانيا اتخذت قرارات الاستهداف الخاصة بها ، واستمدت المعلومات من مصادر متعددة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة