مواكب الذهب الأصفر لشون وصوامع القمح.. توريد 1436 طنا بالأقصر و323.760 طن بالإسكندرية.. وحصاد 63100 فدان وتوريد 111 طن قمح بالوادى الجديد و37849 طنا بالمنيا.. و100 طن قمح ببورسعيد.. صور

السبت، 07 مايو 2022 04:00 ص
مواكب الذهب الأصفر لشون وصوامع القمح.. توريد 1436 طنا بالأقصر و323.760 طن بالإسكندرية.. وحصاد 63100 فدان وتوريد 111 طن قمح بالوادى الجديد و37849 طنا بالمنيا.. و100 طن قمح ببورسعيد.. صور قمح
المحافظات – أحمد مرعى – جاكلين منير – إبراهيم سالم - ماهر أبونور – حسن عبد الغفار – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل صوامع القمح على مستوى محافظات الجمهورية، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة، وذلك بمتابعة دورية من المحافظين وقيامهم بجولات ميدانية لتفقد الصوامع ومراحل استلام القمح من المزارعين.

وواصلت محافظات الجمهورية العمل فى موسم توريد القمح للعام الجارى فى كافة الشون والصوامع خلال فترة إجازة عيد الفطر المبارك، حيث انتهت المديريات من كافة الاستعدادات لبدء موسم توريد القمح داخل الصوامع والشون على مستوى الجمهورية، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية استلام محصول القمح من المزارعين حتى نهاية أغسطس من العام 2022 لزيادة مخزون استراتيجى آمن من القمح المحلى، كما استعدت وزارة التموين لهذا الموسم بعد زيادة الطاقات والسعات التخزينية للقمح.

55-صومعة-وشونة-تستقبل-الذهب-الأصفر-بالشرقية
55-صومعة-وشونة-تستقبل-الذهب-الأصفر-بالشرقية

الأقصر

قال الدكتور تامر صلاح مختار وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أنه تواصل مديرية التموين العمل فى موسم توريد القمح والذى بدأ أول ابريل لعام 2022م ويستمر حتى نهاية أغسطس 2022م، طبقاً للقرار الوزارى المشترك رقم 47 لسنة 2022 من خلال الصوامع والبناكر والشون بدائرة المحافظة، حيث بلغت الكمية الموردة حتى الآن 1436 طن و202 كيلو قمح للشون والصوامع بإسنا وأرمنت.

وأضاف الدكتور تامر صلاح، لـ"اليوم السابع"، أن عمليات توريد القمح فى صوامع المحافظة تسير بشكل منتظم ومتابعة مكثفة من قبل المديرية، حيث أنه خلال الأيام الماضية تم استقبال حوالى 1436 طن و202 كيلو قمح، منذ بدء موسم التوريد فى صوامع وشون المحافظة بإسنا وأرمنت، وذلك بنسبة 4.22% من السعة التخزينية للشون والصوامع.

استقبال القمح بالشون والصوامع
استقبال القمح بالشون والصوامع

وأوضح وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الأقصر، أن السعة التخزينية بالمحافظة تصل إلى 34000 طن، والمتوقع أن تصل نسبة توريد القمح إلى 100 % من السعة التخزينية، وتم تشكيل لجان استلام الاقماح المحلية وتفعيلها، وتم توريد كمية وقدرها 882 طن و639 كيلو قمح محلية لشون وصوامع إسنا وأرمنت.

فيما وجه محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم، برفع درجة الاستعداد التام والتأكد من جاهزية الصوامع والشون والمواقع والمساحات التخزينية المخصصة لاستقبال موسم توريد القمح، وذلك فى إطار استعدادات محافظة الأقصر لاستقبال موسم توريد القمح المحلي، وطالب محافظ الأقصر، كافة المسئولين عن موسم توريد القمح، بالتأكد من ضمان تحقيق أعلى معايير جودة التخزين وأعلى معايير الأمن والسلامة حفاظا على الأقماح المخزنة وسلامة العاملين فى تلك المواقع مع تقديم كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للمزارعين.

استمرار الحصاد والدريس بالقليوبية
استمرار الحصاد والدريس بالقليوبية

الإسكندرية

أعلنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية، برئاسة محمد سعد الله أحمد وكيل وزارة التموين، أن لجان استقبال القمح المحلى قد استقبلت حتى الآن أقماح محلية منذ بداية التوريد، إجمالى 323.760 طن طبقا للمواصفات الفنية المعتمدة.

وقال محمد سعد الله احمد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن موسم استقبال الأقماح المحلية هذا العام متوقع بأن يكون متميز وغير عادى، حيث إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام تبلع 73000 فدان تقريبا، وسيتم توريد 12 إردب قمح عن كل فدان منزرع طبقا لضوابط هذا العام حيث من المستهدف توريد 1300000طن قمح تقريبا هذا العام.

استمرار الحصاد والدريس وسط فرحة كبيرة من المزارعين بالقليوبية
استمرار الحصاد والدريس وسط فرحة كبيرة من المزارعين بالقليوبية

وأكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، أنه فى إطار جهود الدولة لتوفير مخزون استراتيجى آمن، تم توجيه جميع المديريات المسئولة عن عملية توريد الأقماح إلى اتخاذ كافة التدابير لتوريد الأقماح، حيث يعد القمح من أهم المحاصيل الزراعية التى يهتم عدد كبير من الفلاحين بزراعتها هذا العام، فهو المصدر الرئيسى لرغيف الخبز، وهو المحصول الاستراتيجى الذى يحظى بالأولوية القصوى من الاهتمام والمتابعة لأنه مرتبط برغيف العيش.

 

الوادى الجديد

أعلنت مديرية الزراعة بالوادى الجديد عن الانتهاء من حصاد 63100 فدانا وتوريد 111065 طنا حتى الآن حيث تستهدف المديرية توريد 600 ألف طن هذا الموسم ومن المتوقع زيادتها إلى 900 ألف طن، و تبلغ المساحة الإجمالية المنزرعة بالقمح على مستوى مراكز المحافظة 342094.21 فدان يتركز أغلبها فى منطقة شرق العوينات بإجمالى 191400 فدانا.

العمل فى الحصاد والدريس بالقليوبية
العمل فى الحصاد والدريس بالقليوبية

وقال الدكتور مجد المرسى وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" اليوم الخميس، أن صومعة الخارجة استقبلت 7166 طن قمح وصومعة العوينات استقبلت 44133 طنا كما أن توريد 229 طنا إلى شون البنك الزراعى 51528 طنا داخل المحافظة كما جرى توريد 59528 طنا خارج المحافظة بإجمالى 111056 طن قمح تم توريدها حتى الآن.

وأشار المرسى إلى أنه تم التأكيد على توعية المزارعين بتوريد القمح بحد أدنى 12 أردبًا للفدان وتسير إجراءات استلام وتوريد المحصول من المزارعين والتنسيق لزيادة أعداد الأجولة ونقاط التجميع والموازين بالمدن والقرى، بجانب مناقشة الاقتراحات والمشكلات التى تواجه المزارعين.

العمل-فى-توريد-القمح-للصوامع-بالوادى-الجديد
العمل-فى-توريد-القمح-للصوامع-بالوادى-الجديد

وأضاف المرسى أنه يجرى تنفيذ مبادرة محافظ الوادى الجديد لدعم صغار المزارعين والمستثمرين أصحاب المساحات الخضراء المنزرعة بمحصول القمح من 1 إلى 5 أفدنة خلال موسم الحصاد والتوريد تتضمن إجراء قرعة علنية على 3 رحلات عمرة لكل ألف مزارع، وأخرى على 15 سلعة معمرة لكل ألف مزارع.

وأكد المرسى أن المبادرة تضمنت الإعفاء من القيمة الإيجارية لأراضى الصندوق بنسب تتراوح من 25% إلى 50% حتى 70% طبقا للمساحة المنزرعة فضلا عن إجراء قرعة علنية على 35 بون مواد تموينية بقيمة مالية تصل إلى 500 جنيه لكل ألف مزارع على أن تصرف من فروع ومنافذ المصرية ماركت تشمل مساهمة صندوق الأراضى بنسبة 25% إلى 50% من التقاوى حال توريد محصول القمح كاملا.

العمل-فى-حصاد-القمح-بالوادى-الجديد
العمل-فى-حصاد-القمح-بالوادى-الجديد

المنيا

قال اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، أن إجمالى ما تم توريده إلى شون وصوامع المحافظة، بلغ 37849 طن و62 كيلو جرام، وذلك منذ بداية موسم توريد محصول القمح، حيث تم أمس الأربعاء فتح جميع المواقع التخزينية والبالغ عددها 44 موقع بجميع المراكز وذلك للعمل بشكل منتظم لاستقبال القمح من الموردين والمزارعين ثالث أيام عيد الفطر المبارك والموافق 4 مايو 2022.

وتلقى محافظ المنيا تقريرًا مفصلا من الدكتور محمود يوسف وكيل وزارة التموين حول إعادة فتح جميع مواقع استلام الأقماح للعمل بشكل منتظم لاستقبال القمح من الموردين والمزارعين وكذلك البيان التفصيلى لأعمال التوريد بكل موقع تخزيني.

تموين-الأقصر-تعلن-توريد-1436-طن-قمح
تموين-الأقصر-تعلن-توريد-1436-طن-قمح

ووجه محافظ المنيا، بتقديم كافة أشكال وصور الدعم والتيسيرات على المزارعين لاستقبال القمح بشكل منتظم مع التأكيد على استلام الأقماح المطابقة للمواصفات وفقًا للضوابط الموضوعة، هذا وتعمل مواقع استلام الأقماح يومياً من الثامنة صباحًا حتى الخامسة مساءً، وتستقبل غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة أية شكاوى أو استفسارات حول توريد محصول القمح على الخط الساخن 114، و(2320001 - 2342200).

 

بورسعيد

وفى بورسعيد أكد المهندس خالد فهمى، مدير إدارة الرقابة التموينية بمحافظة بورسعيد، توريد أكثر من 100 طن فى ثالث أيام عيد الفطر المبارك، وأضاف "فهمى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه وفقاً لتعليمات ناصر ثابت، مدير عام مديرية التموين والتجارة الداخلية ببورسعيد، وتوجيهات محمد عوض، وكيل المديرية، تم متابعة عمليات التوريد من المزارعين لشون وصوامع القمح.

تموين-الأقصر-تعلن-توريد-1436-طن-قمح-حتى-الآن
تموين-الأقصر-تعلن-توريد-1436-طن-قمح-حتى-الآن

وأوضح المهندس خالد فهمى، أنه جرى استقبال 40 سيارة نصف نقل فى يوم واحد فى معدل جيد بإجازة عيد الفطر المبارك، مشيرا إلى أنه تم التسهيل فى الإجراءات على كافة المزارعين، ولفت إلى أنه من ضمن الأخبار التى زادت من رغبة المزارع وتوريده لأكبر كميات من القمح هو سعر التوريد من 810 جنيهات إلى 865 بالحافز.

 

القليوبية

قال المهندس حسن زايد وكيل وزارة الزراعة بمحافظة القليوبية، إنه جرى الانتهاء من حصاد 7650 فدانا من إجمالى 50 ألفا و150 فدانا مزروعة بالقمح على مستوى المحافظة، موضحا أنه من المقرر بدء أعمال الحصاد فى التزايد خلال الفترة المقبلة، كما بدأت عملية التوريد لصوامع المحافظة ونقاط التجميع، حيث استقبلت الصوامع حتى الآن 3000 طن قمح من المزارعين، مشيرا إلى أنه نظرا لاحتفالات عيد الفطر كان تم وقف التوريد خلال أول وثانى أيام العيد فقط ويتم العمل اليوم بشكل كبير.

تموين-الأقصر-تعلن-توريد-1436-طن-قمح-للشون-والصوامع
تموين-الأقصر-تعلن-توريد-1436-طن-قمح-للشون-والصوامع

وأكد "زايد"، فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن المحافظة أولت هذا العام اهتماما بالغا بموسم حصاد القمح، باعتباره عاما استثنائيا، حيث كثفت المحافظة جهودها فيه بالتنسيق مع وزارتى الزراعة والتموين لضمان نجاح هذا الموسم، من خلال الجولات الميدانية وجلسات الحوار التى قامت بها المحافظة مع المزارعين لحثهم على توريد القمح بالحقول، بالإضافة إلى جهود وزارة الزراعة وقطاع الإرشاد مع المزارعين للتوعية بزراعة القمح بالطرق العلمية الصحيحة لتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة، اعتمادا على زراعة التقاوى المعتمدة وتنفيذ الممارسات الزراعية الجيدة.

ومن ناحيته، أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، عقد اجتماع مع المزارعين بحقولهم لحثهم على توريد القمح فى المواعيد المحددة، والتأكيد على دورهم الوطنى فى الوقوف بجانب بلدهم، لتفادى حدوث أزمة فى كميات القمح هذا العام، باعتبارها السلعة الاستراتيجية الأهم فى حياة أى دولة.

توريد-1436-طن-قمح-للشون-والصوامع-بالأقصر
توريد-1436-طن-قمح-للشون-والصوامع-بالأقصر

وتابع المحافظ، أن تم التأكيد على المزارعين أن تبعات الأحداث الدولية تقتضى أهمية تكاتفهم مع الدولة لزيادة الكميات الموردة من المحلى للموسم الحالى باعتباره أحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة لتأمين احتياجات السوق المحلى وتوفير رغيف الخبز المدعم للمواطنين، موجها بالتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية لزيادة عدد نقاط التجميع على مستوى مراكز المحافظة، لتوفير الجهد والوقت والنقل على المزارعين وتذليل أى عقبات أمام المزارعين أثناء عملية التوريد.

 

توريد-القمح-للشون-والصوامع-بالمحافظات
توريد-القمح-للشون-والصوامع-بالمحافظات

 

توريد-القمح-للصوامع-بالوادى-الجديد
توريد-القمح-للصوامع-بالوادى-الجديد

 

جانب-من-توريد-اطنان-القمح-بالمحافظات
جانب-من-توريد-اطنان-القمح-بالمحافظات

 

جانب-من-توريد-القمح-للصوامع-بالوادى-الجديد
جانب-من-توريد-القمح-للصوامع-بالوادى-الجديد

 

حصاد ودراسة القمح فى المحافظات
حصاد ودراسة القمح فى المحافظات

 

صوامح-القمح-بالوادى-الجديد-تستقبل-الكميات
صوامح-القمح-بالوادى-الجديد-تستقبل-الكميات

 

صوامح-القمح-بالوادى-الجديد-تستقبل-الموردين
صوامح-القمح-بالوادى-الجديد-تستقبل-الموردين

 

صوامع-الشرقية-تستقبل-القمح
صوامع-الشرقية-تستقبل-القمح

 

صوامع-القمح-تستقبل-الكميات
صوامع-القمح-تستقبل-الكميات

 

عمليات الحصاد والدريس للقمح بالقليوبية
عمليات الحصاد والدريس للقمح بالقليوبية

 

عمليات-توريد-القمح-للصوامع-بالوادى-الجديد_1
عمليات-توريد-القمح-للصوامع-بالوادى-الجديد_1

 

عمليات-حصاد-القمح-بالوادى-الجديد
عمليات-حصاد-القمح-بالوادى-الجديد

 

كميات-القمح-فى-طريقها-للشون-والصوامع
كميات-القمح-فى-طريقها-للشون-والصوامع

 

مراجعة-توريد-القمح-للصوامع-بالوادى-الجديد_2
مراجعة-توريد-القمح-للصوامع-بالوادى-الجديد_2

 

وصول كميات القمح للشون والصوامع
وصول كميات القمح للشون والصوامع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة