"الهجن" رياضة شعبية فى الأعياد والمناسبات بسيناء تتحول لمسابقات محلية وعالمية.. تحيي تراث القدماء وأصبحت جاذبة لأهل الإبل من كل المحافظات.. أعادت المجد للجمال الأصيلة ورفعت أسعارها لتقترب من مليون جنيه.. صور

الجمعة، 06 مايو 2022 05:30 م
"الهجن" رياضة شعبية فى الأعياد والمناسبات بسيناء تتحول لمسابقات محلية وعالمية.. تحيي تراث القدماء وأصبحت جاذبة لأهل الإبل من كل المحافظات.. أعادت المجد للجمال الأصيلة ورفعت أسعارها لتقترب من مليون جنيه.. صور سباقات الهجن العربية
سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد سباقات الهجن فى سيناء من الرياضات الشعبية التى يعشقها أهالى سيناء، ونجحوا بمساعدة مختلف أجهزة الدولة فى أن تصبح رياضة رسمية تحقق لهم عائد، وترفع اسم الوطن فى مختلف ميادين السباقات العربية.

واعتاد أهل سيناء فى وقت سابق أنه مع حلول كل عيد وعلى هامش الاحتفالات بحلوله، تنظم سباقات هجن تلقائية، وكذلك مناسبات الأفراح وكل ما يطرأ من مناسبات سعيدة تحل على ديارهم، وهى السباقات التى تطورت وأصبحت تقام بين الحين والآخر على ميادين مجهزة وفرتها الدولة وسط اهتمام وحضور من المهتمين وعشاق متابعتها من كل مكان.

قال الإعلامى السيناوى المتخصص فى رياضات سباقات الهجن عبدالله الجعيل، إن سباقات الهجن فى سيناء قديمة بقدم ساكنى المكان من قبائل، كانت تعتمد فى الماضى على الإبل فى كل ترحالها وتنقلاتها.

أضاف أن هذه الرياضة أصبحت حاليا من الرياضات العالمية المحببة للكثيرين ومن أجلها أنشئت الميادين وخصصت جوائز فاقت الملايين، وأن مصر لم تكن أبدا غائبة عن مشهد تطور هذه الرياضة والاستفادة منها وتم فى مدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء تنفيذ أكبر ميدان سباق من نوعه للهجن على مستوى مصر والوطن العربى، لافتا إلى أنه على أرض هذا الميدان تتسابق الهجن من كل أنحاء مصر، وتنظم البطولات المحلية والدولية، ويتواصل حاليا تطوير الميدان ليصبح بمواصفات عالمية.

وبدوره أكد خليل أبوعكفة الأحيوات، من كبار ملاك الهجن فى مصر، أنه مع كل عيد يتذكرون كيف كانت سباقات الهجن حاضره، والآن أصبحت هذه السباقات تقام وتنظم دوريا وهذا شجعهم كملاك هجن على أن يكثروا منها ويحافظوا على سلالتها، وأن تحقق أرقام مهمة فى السباقات وتحصد مراكز أولى.

أضاف أبوعكفة، أنهم فى سيناء يعتبرون الإبل وجه الخير ويحافظون عليها فى كل وقت والأن مع السباقات زاد الاهتمام بها، وأصبحت ليست مجرد هواية ومتعة أن تشاهد سباق ولكنه يفتح أبواب رزق للكثيرين من ملاك ومدربين وعمال، كما أنه مع كل سباق هجن ترتفع أسعار الإبل حتى أن الأسواق المصرية بها هجن أصيلة اقتربت أسعارها من المليون جنيه ويتوقع خلال الأيام القادمة أن تصل لهذا الرقم وتزيد.

وتابع أنهم كملاك للهجن، يثمنون جهود الدولة التى أعادت المجد لهذه الرياضة، وساهمت فى أحيائها من جديد بجهود المخلصين من أهل الهجن وملاكها وعشاقها.

وقال السبعينى مسلم حسين من قبيلة السواركة، إنهم لهم مع الهجن ارتباطات قوية، لافتا إلى أنه من جيل يعتمد عليها كليا فى التنقل والترحال، وحفظ سلالتها الأصلية لافتا أنه كما يعرف تاريخ واسم ونسب كل شخص فى سيناء فكذلك الجمل الأصيل يحفظ ملاك الإبل أصولها، ويحرصون على ألا تختلط أنساب أخرى.

أضاف أنهم رسميا عرفوا السباقات فى الثمانينيات وانطلقت فى وسط سيناء ثم فى ميدان سباقات الهجن بالعريش، والذى يعد أول مضمار سباق هجن فى مصر تم تجهيزه واستقبل بطولات محلية ودولية وكانت منه الانطلاقة التى خدمتهم كملاك هجن، ومنها توسع الاهتمام ليشمل كل مكان فى مصر تتواجد به الهجن.

وقال الشيخ محمد أبو عنقه، من كبار الفنيين المتخصصين فى إدارة سباقات الهجن بسيناء، إن هذه الرياضة أصبحت واقعا فى سيناء ولها أصولها التى تدار بها فى ميدان، مشيرا إلى أنه قبل كل سباق يتم جمع المشاركين والتأكد منهم من نوعية الهجن التى يشاركون بها وأنها أصيلة أو كما دونها صاحبها فى كشف التسابق بحلف اليمين، لتعطى رقم وتصنيف ضمن فئات السباق وبعد أن تمر على لجنة متخصصة فى تسنينها لتحديد الفئة التى تتسابق معها.

وتابع الحديث الدكتور مهدى البياضى، مدير البطولات فى السباقات بقوله، أن رياضة الهجن فى مصر لم تصبح قاصرة على مكان بعينه، لافتا إلى أنها انطلقت من سيناء ولكنها أصبحت تغطى كل أنحاء مصر، وأن الملاك للهجن من كل المحافظات تجمعهم الميادين والتنافس لظهور الأقوى.

وقال إن أبرز المحافظات التى تشارك بهجن منها إلى جانب سيناء هى محافظات الصعيد ومطروح والوادى الجديد والشرقية والإسماعيلية والسويس.

وتابع أن هناك هجانه معروفين أصبحوا يمتلكون هجن قوية ولها أسعار عالية فى سوق الهجن بعد أن حققت أرقام قياسية وأصبحت تنافس على توقيت جديد من نوعه.

وأشار عيد حمدان رئيس الاتحاد المصرى للهجن، إلى أن مصر أصبحت بهجتها من بين الدول الرئيسية على مستوى الوطن العربى فى إقامة وتنظيم السباقات، لافتا إلى أنها تنظم بشكل رئيسى فى ميدان السباقات فى شرم الشيخ، إضافة ميادين السباقات بكل المحافظات التى تتواجد فيها الإبل.

وقال إن ثانى ميدان تم تجهيزه بعد شرم الشيخ هو ميدان العلمين بمحافظة مرسى مطروح كما يجرى التجهيز لافتتاح ميدان سباقات هجن جديد فى مدينة السلوم بمرسى مطروح والتجهيز للتوسع فى الميادين بسيناء والإسماعيلية وكافة المحافظات.

وتابع، أن هذه الرياضة أصبحت تحقق مردود مهم لملاك الهجن الذين يبلغون الآلاف وتضيف بعد آخر للرياضة، حيث رافد جديد من نوعه، كما أن وجود السباقات فى شرم الشيخ جذب لها رواد المدينة من السائحين العرب والأجانب.

الاعتزاز-بالهجن
الاعتزاز-بالهجن
 
الاهتمام--بالهجن
الاهتمام بالهجن
 
اهل-الابل-يعشقون-رياضتها
اهل الابل يعشقون رياضتها
 
خليل-ابوعكفة-احد-كبار-ملاك-الهجن
خليل-ابوعكفة-احد-كبار-ملاك-الهجن

 

شغف-متابعة-السباقات
شغف-متابعة-السباقات

 

عبدالله-الجعيل
عبدالله-الجعيل

 

عيد-حمدان-رئيس-الاتحاد-المصرى-للهجن
عيد-حمدان-رئيس-الاتحاد-المصرى-للهجن

 

من-سباقات-الهجن
من-سباقات-الهجن

 

من-كؤس-البطولة
من-كؤس-البطولة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة