55 صومعة وشونة تستقبل الذهب الأصفر بالشرقية.. مدير الصوامع المتطورة: هدفنا الحفاظ على كل حبة قمح.. ومزارع: الصوامع الحديثة احتفظت بالمحصول.. ويؤكد: كنا نحزن عليه فى الماضى لإهداره فى التراب والحشرات.. صور

الجمعة، 06 مايو 2022 04:00 ص
55 صومعة وشونة تستقبل الذهب الأصفر بالشرقية.. مدير الصوامع المتطورة: هدفنا الحفاظ على كل حبة قمح.. ومزارع: الصوامع الحديثة احتفظت بالمحصول.. ويؤكد: كنا نحزن عليه فى الماضى لإهداره فى التراب والحشرات.. صور 55 صومعة وشونة تستقبل الذهب الأصفر بالشرقية
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل صوامع محافظة الشرقية، استقبال الذهب الأصفر من موسم حصاد محصول عام 2022 ، حيث انطلق موسم التوريد قبل أيام، فتحولت كل صومعة وشونه إلى خلية نحل لسرعة التسهيل على مزارعى توريد القمح و تقليل الوقت والجهد.

شارك "اليوم السابع" المزارعين و الموردين فرحتهم بتوريد سنابل الخير، حيث دخل الحاج السيد متولي، مزارع و تاجر قمح، من قرية منشأة ناصر التابعة لمركز أولاد صقر، والذى أكد أن القمح هو روح الفلاح و المحصول الأساسى نزرعة من آلاف السنين، فقد استعاد الذهب الأصفر قيمته من خلال الصوامع المطورة التى من خلالها يتم الحفاظ على كل حبه قمح زرعت باهتمام و رعاية، لافتا إلى اننى عاصرت فترات التوريد فى الماضى حيث الشون الترابية، ونقضى بالأيام أمام الأبواب، فضلا عن إهدارها المحصول بسبب الحشرات و السوس، قائلا : كنا نحزن كثيرا على القمح الذى تعبنا و شقينا عليه فى زراعته أن يهدر بهذه الطريقة.

توريد القمح  (2)

وعن طريقة عمل الصوامع المتطورة، و توريد المحصول، أكد مصطفى الحنفاوى مدير عام صومعة ههيا و المشرف على صوامع الشرقية و الإسماعيلية، أن الاستعدادات لموسم توريد القمح، بدأت منذ فترة بالقيام بتطهير و تعقيم الصوامع لاستقبال الحصاد الجديد، و تشكيل لجنة طبقا للقرارات الوزارية، برئاسة هيئة سلامة الغذاء و عضو من وزارة التموين، و عضو من وزارة الزراعة و غيرهم وهى تختص بفحص الأقماح المحملة على السيارات فور دخولها من باب الصومعة، من خلال أخذ عينات من كل جوال، ذلك لتحديد نوع التقاوى ودرجة القمح و نسب الرطوبة، و مدى مطابقته للمواصفات المحددة، وذلك عبر أجهزة حديثة مخصصة لذلك و التى تقوم باستخراج "رسيت" موضح فيه كل ما سبق.

وتأتى الخطوة الثانية للميزان الحمولة بالسيارة و ما يطلق عليه "وزن قايم" ثم يتم تفريغ الحمولة، و ترجع السيارة للميزان مرة أخري لوزنها وهى فارغه لتحديد صافى الكمية و بناءا عليه يحصل المورد على إيصال و الذى بموجبه يصرف مستحقاته المالية خلال 48 ساعة، ثم بعدها تنقل لمراحل التخزين، مشيرا إلى  وجود خطة وزارية لتسهيل عملية الاستلام من الموردين فى أقل وقت.

توريد القمح  (3)

عقب إنتهاء الفرز، يأتى دورنا فى متابعة الخلايا المخصصة للتخزين، بطريقة الكترونية من خلال غرفة الكنترول و التى تقيس درجات الحرارة بكل خلية، للحفاظ على درجة حرارة القمح، و التهوية، بالإضافة إلى أخذ عينات دورية كل 15 يوم للتأكد من عدم وجود حشرات، و فى حالة وجود بوادر إصابة يتم التعامل الفورى معها.

يذكر أن الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أعلن عن بدء انتظام عملية توريد الأقماح للصوامع والشون المطورة الحكومية والمخصصة بنطاق المحافظة للتخزين، وأضاف المحافظ أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة الحكومية و الخاصة بنطاق دائرة المحافظة للوقوف على مدى جاهزيتها لاستقبال الأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات الصحية والتموينية والتخزينية اللازمة لعملية التخزين بطريقة صحية وسليمة.

جانب من توريد القمح (1)

وأوضح أن إجمالى عدد الصوامع والشون المطورة الحكومية والمخصصة لاستقبال القمح لهذا العام هى ( 55 ) صومعة وبنكر و شونة مطورة حكومية و قطاع خاص تكفى لاحتياجات المحافظة من القمح، لافتاً إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة قمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية 423 ألف و 222 فدان بزيادة 14 ألف فدان عن العام الماضى.

 
جانب من توريد القمح (2)
 
جانب من توريد القمح (3)


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة