أكرم القصاص - علا الشافعي

كل ما تريد معرفته عن التهاب الكبد الغامض.. الصحة العالمية: تفشى فى 20 دولة محدثا 228 إصابة.. والعلماء يتوقعون انتشاره بسبب كورونا أو نتيجة ظهور فيروس كبدى سادس.. وبريطانيا تجرى 11 عملية زراعة كبد عاجلة

الأربعاء، 04 مايو 2022 09:00 م
كل ما تريد معرفته عن التهاب الكبد الغامض.. الصحة العالمية: تفشى فى 20 دولة محدثا 228 إصابة.. والعلماء يتوقعون انتشاره بسبب كورونا أو نتيجة ظهور فيروس كبدى سادس.. وبريطانيا تجرى 11 عملية زراعة كبد عاجلة تفشى التهاب الكبد فى العالم
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التهاب الكبد الغامض يحير العلماء، فحتى الآن لم يتم تحديد سبب ظهور التهاب الكبد في 20 دولة حتى الآن، حيث أكدت التقارير أن التهاب الكبد لم يكن بسبب الفيروسات الكبدية، وظهرت العديد من التكهنات بأن التهاب الكبد قد يكون ناتجا عن نوع جديد من الفيروس الغدى المسبب لنزلات البرد، أو نتيجة الإصابة بفيروس كورونا، أو نتيجة ضعف المناعة نتيجة عمليات الإغلاق أثناء الوباء.

وقد كشفت منظمة الصحة العالمية، في تقرير جديد لها، إنه تم الآن رصد تفشي التهاب الكبد الغامض لدى الأطفال في 20 دولة، موضحة، إنه تم اكتشاف ما لا يقل عن 228 حالة التهاب كبدي، معظم الحالات في أوروبا ولكن بعضها في الأمريكتين وغرب المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا.

ما مدى القلق الذي يجب أن نشعر به بشأن الفيروس الغامض الذي يتسبب في إصابة الأطفال بالتهاب الكبد؟

شهد تفشي المرض مؤخرًا في المملكة المتحدة 145 حالة في الأطفال أقل من 16 عامًا، بينما تعافى الكثيرون، احتاج 11 منهم إلى عملية زرع كبد عاجلة، وتوفي طفل، بحسب منظمة الصحة العالمية. ولم تكشف في أي بلد، ويحقق مسؤولو الصحة في الولايات المتحدة في وفاة شاب آخر يشتبه في إصابته بالتهاب الكبد.

التهاب الكبد الغامض واضراره
التهاب الكبد الغامض واضراره

ما هو التهاب الكبد؟

التهاب الكبد هو المصطلح المستخدم لوصف الالتهاب في الكبد، وهو العضو الذي يساعد على تصفية السموم من الجسم.

ما هي أعراض التهاب الكبد الغامض؟

غالبًا ما يسبب أعراضًا خفيفة تشبه أعراض الأنفلونزا، ولكنها قد تؤدي أيضًا إلى مشاكل أكثر خطورة مثل اليرقان وتورم الساقين والكاحلين والقدمين ووجود دم في البراز والقيء.

وفقًا لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة(UKHSA) ، فإن جميع الحالات الـ145 التي تم تحديدها في أحدث فاشية لالتهاب الكبد في المملكة المتحدة حتى الآن كانت في سن أقل من 16 عامًا، ويشكل الأطفال دون سن الخامسة الغالبية العظمى.

ما المضاعفات الناتجة عن التهاب الكبد؟

في أقصى حالاته، يمكن أن يتسبب التهاب الكبد في توقف الكبد عن العمل، وقد يحتاج المرضى إلى عملية زرع للبقاء على قيد الحياة، تُعرف الفيروسات الخمسة المسببة لإلتهاب الكبد A و Bو Cو DوE، تنتقل بطرق مختلفة، اعتمادًا على الفيروس، بما في ذلك عن طريق الدم المصاب أو البراز أو اللحوم غير المطبوخة جيدًا.

يمكن أن يحدث التهاب الكبد أيضًا بسبب السموم، مثل تلك الموجودة في المواد الكيميائية الصناعية والأدوية، والأكثر شيوعًا الكحول.

في حين أنه من غير الواضح ما الذي يسبب حالات التهاب الكبد هذه عند الأطفال، والنظريات تدور حول إلقاء اللوم على كل شيء من عمليات الإغلاق إلى الفيروسات المخفية، فقد طرحنا على العلماء الأسئلة ذات الصلة حول هذا التفشي الغامض.

خريطة انتشار التهاب الكبد فى العالم
خريطة انتشار التهاب الكبد فى العالم

ماذا نعرف حتى الآن عن الأطفال المتضررين؟

وفقًا لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة(UKHSA) ، فإن جميع الحالات الـ145 التي تم تحديدها في أحدث تفشي للمرض في المملكة المتحدة حتى الآن كانت في سن أقل من 16 عامًا، ويشكل الأطفال دون سن الخامسة الغالبية العظمى.

يقول الخبراء إن هذا مثير للدهشة، لأن الأطفال الصغار عادة لا يتأثرون بشدة بالأسباب الشائعة لالتهاب الكبد.

يقول البروفيسور ويل إيرفينج، عالم الفيروسات بجامعة نوتنجهام: "عادة ما تصيب فيروسات التهاب الكبد الأطفال دون أن تسبب الكثير من الضرر، من المرجح أن يمرض البالغون بشكل خطير، وبالطبع، يمكننا استبعاد الكحول كعامل".

كما وجدت التحقيقات التي أجرتها هيئة خدمات الصحة والخدمات الإنسانية (UKHSA) عدم وجود سموم في دم أو بول الأطفال، مما أدى إلى استبعاد النظريات حول تلوث الطعام.

يقول العلماء إن المستشفيات تشهد كل عام عددًا صغيرًا من الأطفال يعانون من التهاب الكبد الحاد دون سبب واضح، لكن هذه الأرقام تتضاءل مقارنة بهذا الارتفاع الأخير.

هل هناك نظريات حول سبب كل هذا المرض؟

اكتشف العلماء خاصية واحدة مشتركة، أكثر من ثلاثة أرباع الحالات ثبتت إيجابية لمسببات الأمراض وهو نوع جديد من فيروس ادينوفيروس Adenovirus 41F.

اعراض التهاب الكبد الغامض
اعراض التهاب الكبد الغامض

ما هي فيروسات ادينوفيروس؟

فيروسات ادينوفيروس Adenovirus هي مجموعة من حوالي 80 فيروسًا تصيب عادةً الجهاز التنفسي العلوي، مما يؤدي إلى السعال أو سيلان الأنف أو الالتهاب الرئوي، في بعض الأحيان يمكن أن تصيب الأمعاء وتؤدي إلى آلام شديدة في المعدة، لكن الفيروسات الغدية التي تصل إلى الكبد تكاد تكون غير معروفة، ولا يبدو أن هناك صلة واضحة بين الحالات.

باستثناء طفلين في ويلز، لا يبدو أن أيًا من المرضى المنتشر في جميع أنحاء المملكة المتحدة قد اتصل ببعضهم البعض أو لديهم أي اتصال شخصي.

يقول العلماء، إن هذا يدل على أنه إذا كان الفيروس الغدي هو السبب، فإنه لا ينتشر من شخص لآخر، لكنهم يقولون أيضًا أنه بالنظر إلى عدد المرضى الذين يبدو أنهم يحملون العامل الممرض، فمن المحتمل جدًا أن يكون الفيروس الغدي 41F مرتبطًا بطريقة ما بتفشي المرض.

يقول البروفيسور ألاسدير مونرو، الخبير في الأمراض المعدية للأطفال في مستشفى جامعة ساوثهامبتون: "إن عدوى الفيروس الغدي هي حقًا الاتساق المذهل الوحيد عبر هذه الحالات التي يمكننا العثور عليها حتى الآن".

هل يمكن أن يكون هناك رابط للإصابة السابقة بفيروس كورونا؟

يعتقد الخبراء أنه من المحتمل أن يكون كورونا مرتبطًا أيضًا بالظاهرة، لكن الطبيعة الدقيقة لهذا الارتباط لا تزال غير واضحة.

وفقًا لهيئة خدمات الصحة والخدمات الإنسانية البريطانيةUKHSA ، كان 16% من الأطفال الذين تم إدخالهم إلى المستشفى مصابين بالتهاب الكبد الحاد إيجابيين لفيروس كورونا، لكن العلماء يقولون إن هذا متوقع ولا يرتبط بالضرورة بالتهاب الكبد.

يقول البروفيسور سيمون تايلور روبنسون، خبير الكبد في إمبريال كوليدج لندن، إذا أخذت 100 طفل، فسترى حتمًا مستوى من الإصابة بفيروس كورونا مشابهًا لهذا المستوى، مضيفا، إن هذا لا يعني أنه سبب التهاب الكبد.

ومع ذلك، يعتقد الخبراء أنه من الممكن أن تؤدي الإصابة السابقة بفيروس كورونا، إلى جانب عدوى الفيروس الغدي إلى التهاب الكبد، يمكن أيضًا أن يحدث التهاب الكبد من خلال استجابة المناعة الذاتية، عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا السليمة، يمكن أن يحدث هذا غالبًا بعد الإصابة بعدوى فيروسية.

التهاب الكبد وانتشاره بالعالم
التهاب الكبد وانتشاره بالعالم

بينما لا تزال هيئة خدمات الصحة والخدمات الإنسانية البريطانية UKHSA تقيم عدد الأطفال الذين أصيبوا سابقًا بفيروس كورونا، يقول العلماء إنه من المحتمل جدًا أن يكون جميعهم تقريبًا مصابين بالفيروس في مرحلة ما بالفعل.

يجادل الخبراء بأن عدوى كورونا السابقة، يمكن أن تتسبب في تفاعل أجهزة المناعة لدى الأطفال بشكل مختلف مع عدوى الفيروس الغدي.

أكد البروفيسور مونرو، من المحتمل أن يكون هناك بعض التفاعل الفيروسي مع فيروس كورونا، والفيروس الغدي، مما يتسبب في استجابة الجهاز المناعي بطرق غير متوقعة.

هل هذا تأثير غير مباشر نتيجة لفترة العزل والإغلاق؟

صحيح أن الاتصال الاجتماعي كان محدودًا للغاية أثناء عمليات إغلاق كورونا، ونتيجة لذلك، تم نقل عدد أقل من الفيروسات، ووفقًا لوكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة UKHSA، انخفضت حالات الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا والفيروسات الشائعة الأخرى إلى الصفر تقريبًا خلال العام الأول للوباء، نتيجة لذلك، يصاب العديد من الأطفال الآن فقط بالفيروسات التي كانوا يصابون بها عادةً عندما يكونون حديثي الولادة، لكن الخبراء منقسمون حول ما إذا كان هذا هو السبب هنا.

أكد البروفيسور أليستر ساتكليف، طبيب الأطفال في جامعة كوليدج لندن: "نقص المناعة ضد الفيروسات الغدية قد يعني أن هذه العدوى تؤدي إلى استجابات شديدة لم نشهدها من قبل".

يشير آخرون إلى أن أرقام وكالة الخدمات الصحة والإنسانية البريطانيةUKHSA  تظهر أنه في حين تعطل انتقال العديد من الأمراض بسبب الإغلاق، ظلت مستويات الفيروسات الغدية مستقرة نسبيًا طوال الوقت.

وأوضح البروفيسور آدم فين، خبير طب الأطفال في جامعة بريستول: "النظريات القائلة بأن هذا مرتبط بالإغلاق هي مجرد تخمينات وتفكير ضعيف للغاية، فقد أصيب أكثر من 200 طفل بهذه الحالة في جميع أنحاء العالم فيما يصل إلى 14 دولة منذ أكتوبر الماضي، ولا تزال الحالات في كندا واليابان وويسكونسن وإلينوي ونيويورك لم يتم تأكيدها بعد.

هل يمكن أن تكون لقاحات كورونا هي المسببة لالتهاب الكبد؟

يقول الخبراء، إن حالات التهاب الكبد غير مرتبطة بلقاحات كورونا، لأنه لم يتم تطعيم أي من الأطفال في المستشفى، هذا يرجع إلى حقيقة أن الأغلبية هم دون سن الخامسة، لذلك لا يحق لهم الحصول على لقاح كورونا.

علاوة على ذلك، من بين لقاحات كورونا المستخدمة في المملكة المتحدة، يستخدم فقط لقاح استرازينيكا / أكسفورد  Oxford- AstraZeneca الفيروس الغدي، وتؤكد دراسات متعددة أن العامل الممرض في اللقاح غير نشط، مما يعني أنه لا يمكن أن يصيب الجسم، ويقول العلماء إن النظرية الأكثر إثارة للاهتمام هي أن الحالات قد تكون ناجمة عن فيروس لم يتمكنوا من التعرف عليه.

هل التهاب الكبد ناتج عن فيروس كبدي سادس؟

يقول البروفيسور إيرفينج: "كان هناك اعتقاد راسخ بأن هناك فيروسًا سادسًا لالتهاب الكبد يسبب هذه الحالات الشديدة العرضية غير المبررة لدى الأطفال، من المحتمل أنه، إلى جانب جميع الأمراض الأخرى التي تصاعدت منذ أن تركنا الإغلاق، مضيفا، لحسن الحظ، لدينا الآن تقنية الاختبار الجيني لتحديد هذه الأنواع من الأمراض، والتي لم نقم بها قبل بضع سنوات، لذلك إذا كان هذا هو السبب، فستجدها التحقيقات في الأسابيع والأشهر القليلة القادمة."

ما مدى القلق الذي يجب أن نشعر به حيال التهاب الكبد؟

حتى وقت كتابة هذا التقرير، احتاج 11 طفلاً في المملكة المتحدة إلى عملية زرع كبد ولم يمت أي منهم.

أكد البروفيسور إيرفينج: "إنه في حين أنه من المروع أن يرى أي والد أن طفله يحتاج إلى عملية زرع كبد، فإن هذا لحسن الحظ يحدث فقط في عدد قليل جدًا من المرضى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة