بعد إيقاف شهادة الـ18%.. أستاذ استثمار: القرارات تتخذ حسب الظروف بسبب الحرب

الإثنين، 30 مايو 2022 07:21 م
بعد إيقاف شهادة الـ18%.. أستاذ استثمار: القرارات تتخذ حسب الظروف بسبب الحرب بنك مصر والبنك الأهلى صورة أرشيفية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علق الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة، على قرار إيقاف شهادة الـ18%، البنك الأهلى المصرى، وبنك مصر، بأنه منذ أن أعلن فتح هذا الوعاء الجديد، كان معلوم أنه الهدف امتصاص حجم السيولة لكبح جماح التضخم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، عبر فضائية "DMC"، مع الإعلامية سارة حازم، أنه كان هناك تقديرات على مستوى البنكين أن هناك رقما معينا يتحمله المركز المالي، وحينما تحقق المستهدف كان أمر منطقى أن هذه الشهادة تتوقف، وتم زيادة العائد على الشهادات الثلاثية.

وأوضح أن القرار يتماشى مع المعطيات، لافتا إلى أنه يتم الأخذ فى الاعتبار منذ الحرب الروسية الأوكرانية هناك تبعات عالمية، والموقف متحرك وليس ساكنا وتتخذ القرارات فى حين استجدت الظروف، وهذا ما تنتجه البنوك والحكومة.

وقرر كل من البنك الأهلى المصرى، وبنك مصر، إيقاف شهادة الـ18%، بعد تحقيق المستهدف منها بمبلغ حوالى 750 مليار جنيه لدى بنكى الأهلى ومصر.

 كما قرر البنكان زيادة سعر عائد شهادة الثلاث سنوات عند التجديد أو الشراء لتصبح بعائد سنوى 14%؜ بدلا من 11%؜ ويصرف العائد شهريا.

 وبلغت حصيلة شهادة الـ18%؜ مبلغ 515 مليار جنيه لدى البنك الأهلى المصرى، و240 مليار جنيه لدى بنك مصر منذ إصدارهما فى 21 مارس حتى نهاية عمل اليوم الاثنين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة